هل المشي الكثير يضر الحامل؟

ربما راودتكِ تساؤلات تتعلق بالرياضة أثناء الحمل، مثل “هل المشي الكثير يضر الحامل؟”، وهذا المقال مُعدّ خصيصًا للإجابة عن تساؤلاتك.

هل المشي الكثير يضر الحامل؟

تُعدُّ ممارسة التمارين الرياضية كالمشي أمرًا جيدًا للمرأة الحامل، لكن هل المشي الكثير يضر الحامل؟ سنتطرق إلى التفاصيل في المقال الآتي: 

هل المشي الكثير يضر الحامل؟ 

يُعدُّ المشي نشاطًا معتدلًا وآمنًا وفعالًا يُوصي به العديد من الأطباء للمرأة الحامل، وقد أوصى مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها، بأن تقوم الحامل بالمشي بصورة معتدلة وغير مفرطة أي لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، وهذه المدة يمكن تقسيمها بحيث تقوم الحامل بالمشي لمدة نصف ساعة يوميًا لمدة خمسة أيام بالأسبوع.

فلا يؤدي المشي إلى زيادة خطر الإصابة بالمضاعفات، مثل: ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، والولادة المبكرة، والإجهاض مطلقًا، مما يؤكد على كونه خيارًا جيدًا للمرأة التي تتمتع بصحة جيدة.

ولكن في بعض الحالات التي سنذكرها آتيًا يعد المشي الكثير والتمارين الرياضية الأخرى ضارة ولا ينصح بالقيام بها، لذلك وقبل القيام بأي تمارين ومنها المشي يجب استشارة الطبيب.

متى يجب على الحامل عدم ممارسة المشي والتمارين الرياضية؟

بعد أن أجبنا عن سؤال “هل المشي الكثير يضر الحامل؟”، فمن المفيد ذكر النساء اللواتي عليهن عدم ممارسة المشي والتمارين الرياضية أثناء الحمل وذلك بالحالات الآتية: 

  • النساء اللواتي لديهن مشكلات بالقلب أو الرئتين. 
  • من يعانين من ضعف عنق الرحم.
  • المصابات بارتفاع ضغط الدم الذي يرافقه انتفاخ بالقدمين واليدين عند المرأة الحامل. 
  • النساء اللواتي لديهن مشكلات بالمشيمة. 
  • المعرضات لخطر الولادة المبكرة. 

فوائد المشي للمرأة الحامل 

لا بد من أنه قد ينتابك بعض القلق حيال التساؤل :هل المشي الكثير يضر الحامل؟”، لذا من المفيد أن تعرفي أنه وُجِد فوائد للمشي والتمارين الرياضية المعتدلة أثناء الحمل، ومنها:

  1. يقلل خطر الإصابة بسكري الحمل (Gestational Diabetes) وارتفاع ضغط الدم، والولادة عن طريق العملية القيصرية
  2. يساعد المشي بالمحافظة على الوزن. 
  3. يعمل المشي على تقوية عضلات الجسم؛ مما يخفف من آلام الظهر.
  4. يُبقِي المشي أمعائك في حركة مستمرة؛ الأمر الذي يقلل من فرص إصابتك بالإمساك. 
  5. يُسهِم المشي في تحسين صحة الرئتين، والقلب، والأوعية الدموية. 
  6. يعمل المشي على تخفيف الآلام والأوجاع الجسدية وتحسين المزاج. 
  7. يساعد المشي على النوم بشكل أفضل.

نصائح أثناء المشي للمرأة الحامل 

إذا لم تكوني معتادًة على ممارسة الرياضة قبل الحمل، ابدأي بالمشي لمدة 15 دقيقة لمدة ثلاثة أيام بالأسبوع، ومن ثم قومي بزيادة الوقت بشكل تدريجي ليصل لنصف ساعة يوميًا، وقومي باتباع النصائح الآتية: 

  • قومي بالإحماء قبل البدء بالمشي. 
  • احرصي على شرب كميات كافية من الماء والسوائل. 
  • حاولي أن تمارسي رياضة المشي بشكل يومي. 
  • تجنبي المشي في الأجواء الحارة، وحاولي أن تمشي في أوقات الصباح الباكر أو المساء.
  • احرصي على أن لا ترهقي نفسك، فقد تحتاجين إلى الراحة مع تقدم الحمل.

ما هي أنواع الرياضة التي لا يجب أن تقوم بها المرأة الحامل؟

إنَّ التساؤل “هل المشي الكثير يضر الحامل؟”، يسلط الضوء على أنواع الرياضة التي لا يجب أن تقوم بها المرأة الحامل، فما هي هذه الأنواع؟ وهل كنتِ تقومين بها قبل قراءتك للمقال؟ تتلخص أنواعها بما يأتي: 

  1. الغوص (Scuba diving):عند السباحة للسطح، يجب على الغواص التخلص من الضغط بغرض إزالة الغازات المتراكمة في الجسم، وهذا قد يكون قاتلًا للجنين؛ لأنه غير مؤهل للتعامل مع هكذا ضغط. 
  2. الرياضات الاحتكاكية (Contact sports): يُعد لعب كرة السلة وكرة القدم من الأمور التي يجب أن تتجنبها الحامل حيث قد تتعرض لضربة على البطن؛ ممّا يعرض حياة الجنين للخطر.
  3. التزلج على المنحدرات (Downhill skiing): يجب أن تبتعد الحامل عن هذا النشاط، حيث أنها قد تتعرض للسقوط وأيضًا فإن المرتفعات العالية قد تؤدي لانقطاع الأكسجين عن الجنين مما يهدد حياته.
  4. حمل الأثقال: بإمكان المرأة الحامل أن تحمل الأوزان الخفيفة أثناء الرياضة، لكن حمل الأوزان الثقيلة قد يؤدي لتقليل تدفق الدم إلى المشيمة وبالتالي إلحاق الضرر بالجنين.

من قبل
د. تسنيم أبو الخير

الأحد 22 آب 2021


المرجع : webteb.com