الكيتو للمراهقين: هل هو آمن؟

هل من الآمن للمراهقين اتباع نظام الكيتو؟ وما هي مخاطره؟ تعرف في هذا المقال على أهم المعلومات حول الكيتو للمراهقين.

الكيتو للمراهقين: هل هو آمن؟

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول نظام الكيتو للمراهقين:

هل نظام الكيتو للمراهقين آمن؟

يُعد نظام الكيتو الغذائي من الأنظمة الآمنة للأطفال والمراهقين، وعادةً ما يصفه الطبيب لأسباب طبية أو يوصي به أخصائي التغذية لتقليل الوزن.

ومن الجدير بذكره أن المراهق الطبيعي يحتاج إلى ما يقارب 130 غرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، وتؤخذ عن طريق الأطعمة من مجموعات غذائية مختلفة، لكن في نظام الكيتو يتم تقليل استهلاك الكربوهيدرات إلى ما يقارب 10 – 20 ٪ من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة، وبالتالي هو نظام يتطلب قياسًا دقيقًا للسعرات الحرارية والسوائل والبروتينات.

من الجدير بالذكر أن الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الأساسية، لذلك يجب قبل اتباع نظام الكيتو استشارة الطبيب لتقليل مخاطر نقص التغذية عند المراهقين.

آلية عمل نظام الكيتو للمراهقين

يُعد نظام الكيتو الغذائي غني بالدهون والبروتين، إذ إن الدهون تشكل 90% من مجمل السعرات الحرارية، لكن كمية الكربوهيدرات تكون قليلة جدًا.

وهذه التركيبة من المغذيات الكبيرة تغير في عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ لأن إنتاج الطاقة في الجسم يُستبدل بالدهون بدلًا عن الكربوهيدرات، ذلك عن طريق تفكيك الدهون في الجسم لكيتونات تعمل على توفير الطاقة للدماغ وباقي أعضاء الجسم.

عند بدء النظام الغذائي الكيتوني يتم إدخال المراهق إلى المستشفى للتأكد من مدى تحمله للطعام الدهني وتعوده على النظام الغذائي الجديد بأمان، ويبدأ بالحمية بشكل تدريجي دون صيام لمدة أربعة إلى خمس أيام، خلال هذا الوقت تتعلم عائلة المراهق التفاصيل حول تنظيم النظام الغذائي له لمساعدته لاحقًا.

غالبًا ما يستمر المراهق في نظام الكيتو الغذائي لمدة عامين تقريبًا، من ثم يبدأ بالتوقف عنه ببطء للعودة إلى نظام غذائي منتظم، في بعض الحالات قد يبقى المراهقين يتبع نظام الكيتو، ذلك يعتمد على طبيعة حالته الصحية.

فوائد نظام الكيتو للمراهقين

يُوجد العديد من الفوائد لاتباع نظام الكيتو للمراهقين، تتضمن الآتي:

1. قد يسهم في علاج الصرع

يُستخدم نظام الكيتو الغذائي لعلاج المراهقين المصابين بالصرع المقاوم، إذ بينت العديد من الدراسات أن الأطفال والمراهقين الذين يتبعون حمية الكيتو يظهرون انخفاضًا بنوبات الصرع بنسبة تزيد عن 50 ٪

يُرجح أن التأثيرات المضادة لنوبات الصرع في نظام كيتو الغذائي ناتجة عن عدة عوامل، من بينها ما يأتي:

  • انخفاض استثارة الدماغ.
  • تعزيز التمثيل الغذائي للطاقة.
  • آثار مضادات الأكسدة في الدماغ.

2. تقليل الأورام السرطانية

تعتمد الأورام السرطانية تقريبًا على الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، يُساهم نظام الكيتو الغذائي في تجويع الخلايا السرطانية، بالتالي يقلل من حجم الورم عند دمجه مع أشكال العلاج الأخرى.

لكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية لتحديد الفعالية طويلة المدى لنظام كيتو الغذائي لعلاج سرطان الدماغ عند الأطفال والمراهقين.

مخاطر نظام الكيتو للمراهقين

بعد أن تعرفت على فوائد نظام الكيتو للمراهقين، إليك في ما يأتي المخاطر التي قد يواجهها المراهقين والأطفال عند هذا النظام:

  • الجفاف.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الغثيان، والقيء، والإسهال أو الإمساك.
  • عدم تحمل الجسم للدهون مما يؤدي إلى التهاب المعدة.
  • اختلال توازن الأملاح والأحماض في الجسم.
  • تغيرات في الحالة المزاجية وفرط النشاط والتهيج.
  • نقص المغذيات الأساسية التي تؤدي إلى بعض الحالات الصحية، مثل: فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • ارتفاع نسبة الدهون.
  • انخفاض السكر في الدم.
  • حصى الكلى.
  • ضعف صحة العظام.

من قبل
سلام عمر

الأربعاء 30 حزيران 2021


المرجع : webteb.com