ما هو اضطراب الشخصية التمثيلي

تتعدد الأمراض النفسية التي تتمثل باضطرابات الشخصية، فمن هذه الاضطرابات اضطراب الشخصية التمثيلي. فما هو هذا الاضطراب؟ وما أعراضه؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

ما هو اضطراب الشخصية التمثيلي

اضطراب الشخصية التمثيلي هو واحد من مجموعة الاضطرابات الشخصية الدراماتيكية التي تنتمي إلى الأمراض النفسية، والتي تظهر عند النساء بشكل أكبر من الرجال. ويتمثل هذا الاضطراب بالانفعال الزائد والشعور بالحاجة إلى جذب انتباه الناس.

اضطراب الشخصية التمثيلي: الأسباب

بالرغم من أن السبب الرئيسي للإصابة باضطراب الشخصية التمثيلي ما يزال غير معروفًا، إلا أن هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة. ومن هذه العوامل نذكر:

  1. إصابة أحد الوالدين باضطراب الشخصية التمثيلي.
  2. عدم الانضباط في اتباع وسائل عقاب الطفل.
  3. شعور الطفل بعدم الحصول على الانتباه الكافي من الوالدين.
  4. عدم اتباع الأهل لأسلوب التعزيز الإيجابي في جميع المواقف.

اضطراب الشخصية التمثيلي: الأعراض

عادةً ما تبدأ أعراض اضطراب الشخصية التمثيلي في الظهور في أواخر مرحلة المراهقة وبداية سن العشرينات. وغالبًا ما يمتلك المصابون باضطراب الشخصية التمثيلي قدرات اجتماعية جيدة، لكنهم يستغلونها في التلاعب بالآخرين. ومن أعراض اضطراب الشخصية التمثيلي نذكر: 

  1. سهولة التأثر والانقياد خلف الآخرين.
  2. الحساسية الزائدة تجاه كل من الانتقاد والتعرض للرفض.
  3. الشعور بالراحة عند الوجود في محط انتباه الجميع.
  4. سرعة الشعور بالملل من المهام الروتينية، وعدم انهائها.
  5. عدم التفكير قبل الكلام أو الفعل، واتخاذ القرارات بتهور.
  6. السرعة في تقلب المزاج.
  7. صعوبة الحفاظ على العلاقات الاجتماعية.

اضطراب الشخصية التمثيلي: التشخيص

يُعد تشخيص اضطراب الشخصية التمثيلي صعبًا نوعًا ما، لتشابه أعراضه مع العديد من أعراض الأمراض النفسية الأخرى. ويتم التشخيص من خلال اتباع الطرق التشخيصية الآتية:

  1. التشخيص السريري: الذي يعتمد على أخذ الطبيب للتاريخ الطبي للمريض، وتفحص أي علامات تدل على وجود مرض جسدي قد يكون المسبب للأعراض التي تظهر عليه. 
  2. التشخيص النفسي: يعتمد التشخيص النفسي على تفحص المظهر الخارجي للمريض وتصرفاته، بالإضافة إلى استخدام المعايير الموجودة في الكتيب التحليلي والإحصائي للأمراض العقلية (DSM-5).

اضطراب الشخصية التمثيلي: العلاج

يصعب علاج اضطراب الشخصية التمثيلي؛ إذ أنه عادة ما يبالغ المصابون بوصف أعراضهم، كما لا يقتنع البعض بحاجتهم إلى العلاج، الأمر الذي يؤدي إلى عدم الحصول على التشخيص إلّا عندما تزداد شدة أعراض الاضطراب بشكل كبير. وقد يتم العلاج عن طريق استخدام الطرق العلاجية الآتية: 

1. العلاج النفسي

إن العلاج النفسي هو الخيار الأول لمرضى اضطراب الشخصية التمثيلي، ويهدف العلاج النفسي إلى تقدير الذات وزيادة قدرة المصاب من التكيف مع البيئة من حوله من خلال تحفيز التعامل مع الآخرين بشكل أكثر إيجابية. ويُعد العلاج النفسي المساعد أحد أكثر طرق العلاج النفسي فعالية في علاج هذا الاضطراب.

2. الأدوية

بالرغم من عدم وجود أدوية مُوافق عليها من إدارة الغذاء والدواء لعلاج اضطراب الشخصية التمثيلي، إلّا أنه يمكن استخدام بعض الأدوية للتحكم بالأعراض النفسية المرافقة للاضطراب، مثل تقلبات المزاج والعصبية والقلق والاكتئاب. ومن هذه الأدوية نذكر: 

  • مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين (Amitriptyline).
  • الأدوية المضادة للقلق، مثل ألبرازولام (Alprazolam).

3. العلاج المتكامل

يساهم العلاج المتكامل في تعزيز قدرة المصاب على التحكم بمشاعره الداخلية مثل الاندفاعية. ومن الطرق المستخدمة في العلاج المتكامل نذكر:

اضطراب الشخصية التمثيلي: المضاعفات

إن اضطراب الشخصية التمثيلي قد يؤدي أحيانًا إلى ظهور بعض الضاعفات، مثل:

  1. صعوبة تقبل الخسارة.
  2. تغيير العمل بشكل مستمر، نتيجة الشعور بالملل.
  3. الوقوع في عواقب سيئة نتيجة اتخاذ القرارات المتسرعة.
  4. الاكتئاب والتفكير بالانتحار.

من قبل
د. جود شحالتوغ

الخميس 10 حزيران 2021


آخر تعديل –
الخميس 10 حزيران 2021


المرجع : webteb.com