أمور يجب على الطبيب اتباعها خلال مواعيده في العيادات الإلكترونية

هل هناك أمور يجب على الطبيب اتباعها خلال مواعيده في العيادات الإلكترونية بشكل يضمن تقديم الرعاية الطبية الأمثل للمرضى؟ إليك الإجابة.

أمور يجب على الطبيب اتباعها خلال مواعيده في العيادات الإلكترونية

إن طريقة تعامل الطبيب مع المرضى في العيادات الإلكترونية يجب أن تكون مختلفة عن العيادات الفعلية، بحيث لا تضمن العيادات الإلكترونية معاينة حالة المرضى بشكل مرئي وفيزيائي بالرغم من تحقيقها للنجاح كبير. 

هل هناك أمور يجب على الطبيب اتباعها خلال مواعيده في العيادات الإلكترونية بشكل يضمن تقديم الرعاية الطبية الأمثل للمرضى؟

أمور يجب على الطبيب اتباعها خلال مواعيده في العيادة

يتساءل الأطباء عن أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التعامل مع المرضى داخل العيادة الإلكترونية، فيما يأتي أمور يجب على الطبيب اتباعها خلال مواعيده في العيادة:

  • التأكد من عمل الأدوات الإلكترونية بكفاءة

يجب على الطبيب الأخذ بعين الاعتبار عمل جميع الأدوات الإلكترونية بكفاءة عالية قبل الموعد بين الطبيب والمريض، إذ يُعدّ هذا الأمر أحد الأمور الهامة التي تضمن تحقيق تواصل فعّال أثناء موعد الطبيب مع المريض. 

يشمل هذا الأمر التحقق من عمل الميكروفون والكاميرا الخاصة للتواصل مع المريض بكفاءة عالية قبل بدء الموعد، إضافة إلى تحقيق العيادة الإلكترونية جميع التقنيات اللازمة للتواصل مع المريض.

يقدم ويب طب برو (Webteb pro) جميع الخدمات اللازمة للطبيب التي تضمن تحقيق التواصل مع المريض بأفضل صورة، بحيث تشمل هذه الخدمات الحرفية والكفاءة العالية. 

  • تحديد مدة المواعيد مع المريض

يُعدّ التخطيط وتحديد المواعيد مع المريض أحد الأمور الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، إذ يضمن ذلك تشخيص المريض بكفاءة عالية إضافة إلى عدم تضارب المواعيد المختلفة مع بعضها والالتزام بالدقة في الوقت. 

  • الإصغاء إلى المريض

يجب الإصغاء للمريض أثناء الموعد بحيث لا يقتصر ذلك الأمر على منح المريض الرعاية الطبية فحسب، إذ إن الإصغاء والاستماع إلى مشكلة المريض يُعدّ أحد الأمور الهامة وجزء لا يتجزأ من العلاج.

  • التخطيط مسبقًا لكيفية سير الموعد مع المريض

يُنصح بالتخطيط مسبقًا لكيفية سير الموعد مع المريض بحيث يتم عمل خطة لكيفية سير الأسئلة التي يتم سؤالها للمريض والتسلسل بين التشخيص، والتحليل، والعلاج. 

  • شرح الحالة للمريض واستخدام الوسائل اللازمة لذلك

يجب شرح الحالة للمريض واستخدام جميع الوسائل اللازمة لذلك، مثل: مشاركة الشاشة مع المريض من أجل شرح نتائج التحاليل الطبية والأشعة. 

إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن التواصل غير المرئي مع المريض يتطلب الشرح الوافي والإصغاء واتّباع كافة السبل من أجل إيصال المعلومات لذلك. 

  • بناء العلاقات الجيدة المبنية على الثقة مع المريض

يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن جميع الخدمات التي يتم تقديمها هي خدمات عالية الجودة تتضمن تقديم الرعاية الطبية والنفسية للمريض، إذ يساعد ذلك على بناء العلاقات الجيدة المبنية على الثقة والتي يمكن استمرارها لأوقات طويلة. 

يقدّم ويب طب برو العديد من الخدمات عالية الجودة والكفاءة التي يمكن تقديمها للمرضى بشكل مضمون وملائم.

  • تحويل المرضى للعيادات الفعلية عند الحاجة

يجب وضع أهم النقاط والأمور التي تستدعي تحويل المرضى للعيادات الفعلية عند الحاجة، خصوصًا في حال عدم القدرة على تشخيص الحالة عن بعد أو خطورة حالة المريض بشكل يتطلب معاينته بشكل مرئي.

من الجدير بالذكر بأن العيادات الإلكترونية لا تغني عند العيادات الفعلية ولا تعدّ بديلًا عنها، إنما تم استحداث مبدأ هذه العيادات من أجل التسهيل على الطبيب والمريض. 

  • ضمان متابعة المرضى بعد العلاج

إن من أهم الأمور التي يجب تنظيمها مع المريض هي متابعته بعد فترة العلاج، إذ يُعدّ هذا الأمر مهم خصوصًا للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة.

يمكن تنظيم مواعيد المراجعات بين الطبيب والمريض من خلال مزود الخدمة ويب طب برو للعيادات الإلكترونية، بحيث يشمل هذا الأمر وضع جدول شامل ومختصر يساعد على تنظيم عملية المراجعات وإرسال الرسائل القصيرة من أجل ذلك. 

  • العمل على حلّ المشكلات التقنية 

إن التحقق الدوري من أن العيادات الإلكترونية خالية من أي مشكلات تقنية يُعدّ أحد الأمور بالغة الأهمية، إذ يتمّ ذلك عن طريق وجود فريق صيانة يمكن للطبيب والقائمين في العيادة التواصل معهم في أوقات حدوث الخلل. 

من الجدير بالذكر بأنه لدى ويب طب برو فريق صيانة متخصص يعمل على حل الأعطال بشكل فعّال وسريع في حال حدوثها وبكفاءة عالية. 

الخلاصة

لا يعتمد نجاح العيادات الإلكترونية على إنشائها فحسب، بل يجب التخطيط بعناية لأهم الأمور التي يجب على الطبيب اتباعها خلال مواعيده في العيادات الإلكترونية. 

هل ما زال لديك بعض الشكوك فيما يخص أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء التعامل مع المريض في الموعد الإلكتروني؟ لا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو للإجابة عن أي استفسارات أو أسئلة فيما يخص إنشاء عيادتك الإلكترونية.


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الاثنين 12 تموز 2021


آخر تعديل –
الاثنين 22 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com