تقوية مينا الأسنان بالأعشاب

تعكس صحة الأسنان صحة الجسم بالكامل، وقد يتساءل الكثيرين هل يمكن تقوية مينا الأسنان بالأعشاب؟ ستجدون الإجابة في الأسفل.

تقوية مينا الأسنان بالأعشاب

قد يتآكل المينا بسبب ضعف السطح الخارجي للأسنان الناجم عن الأحماض الموجودة في الفم، فهل يمكن تقوية مينا الأسنان بالأعشاب؟ تعرف على ذلك من خلال السطور الآتية:

تقوية مينا الأسنان بالأعشاب: هل هو ممكن؟

يمكن تقوية مينا الأسنان وتحسين صحة الفم بشكل عام بتناول أو شرب شاي الأعشاب الآتية:

  • عشبة المر

تفيد عشبة المر الأسنان في حالات عدة، مثل: علاج نزيف اللثة، وتقوية اللثة، وتخفيف تورم واحمرار اللثة، ومحاربة البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة والتسوس، كما أنها قد تفيد في علاج رائحة الفم الكريهة لأنها تقتل البكتيريا الموجودة في الفم.

لذا قد يساهم استخدام عشبة المر في تخفيف الألم الناجم عن حساسية الأسنان، بالتالي تعد خيارًا مثاليًا للحفاظ على صحة الفم والمينا.

  • عشبة النيم

تبين أن عشبة النيم تمنع التسوس، وتقلل تراكم البلاك والجير وتمنع حدوث أمراض اللثة، وذلك بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.

  • عشبة القنفذية

يمكن أن تساعد عشبة القنفذية في قتل البكتيريا الموجودة في الأسنان، ومكافحة عدوى الفم.

  • عشبة خاتم الذهب

تعد عشبة خاتم الذهب من الأعشاب المفيدة لصحة الأسنان، إذ أنها تقوي اللثة والمينا بفضل احتوائها على مضادات الالتهابات، ومضادات الفيروسات والمضادات الحيوية.

  • العكبر

يعد العكبر من المواد الطبيعية الممتازة لصحة الفم، إذ أنها مضادة للبكتيريا وتساعد في الحفاظ على صحة الفم ومينا الأسنان، لكن لا ينصح باستخدامها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه منتجات النحل.

  • عشبة لسان الحمل

تفيد عشبة لسان الحمل مينا الأسنان عن طريق حمايتها من العدوى.

  • عشبة الميرمية

تساهم الميرمية في تخفيف التهابات الفم وتعزيز صحة الأسنان بفضل احتوائها على فيتامين ك، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة المهمة لصحة مينا الأسنان.

تقوية مينا الأسنان بالمعادن والفيتامينات

إضافة إلى إمكانية تقوية مينا الأسنان بالأعشاب، يمكن أيضًا الاستفادة من الفيتامينات والمعادن الآتية:

  1. الكالسيوم: يعد الكالسيوم من أهم المعادن لصحة العظام والأسنان، وهو ضروري لتقوية مينا الأسنان، ويمكن الحصول عليه من الخضار الورقية، والفاصولياء، ومنتجات الألبان، واللوز.
  2. فيتامين د: يساعد فيتامين د على تعزيز كثافة المعادن في الجسم، كما أنه يحسن امتصاص الكالسيوم في العظام والأسنان، ويتواجد في منتجات الحبوب، والألبان المدعمة بفيتامين د، كما يمكن الحصول عليه من الشمس.
  3. فيتامين ج: يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في تكوين الكولاجين في مينا الأسنان، كما أنه يعزز صحة الأسنان، ويتوافر في البرتقال واللفت بكثرة.
  4. الفوسفور: يساعد الفوسفور في حماية الأسنان وإعادة بناء مينا الأسنان، ويتوافر بكثرة في اللحوم الحمراء، والأسماك، والدواجن، والبيض.
  5. فيتامين أ: يتضمن مينا الأسنان الكيراتين وهو بروتين يساعد فيتامين أ في تكوينه، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ: الجزر، والشمام، والبطاطا الحلوة.
  6. فيتامين ك: يساعد فتيامين ك على تقوية الأسنان وتعزيز كثافتها.

نصائح لتقوية مينا الأسنان

للحفاظ على حاجز أسنان قوي، يمكن اتباع النصائح البسيطة الآتية:

  • تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية، إذا تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكريات، كما أن الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية تسبب ضعف المينا.
  • تناول الأطعمة التي تقوي مينا الأسنان، مثل: الجبن، والحليب، ومنتجات الألبان، وحاول اختيار المنتجات الخالية من الدسم أو قليلة الدسم في حال عدم الرغبة بزيادة الوزن.
  • لا تنظف أسنانك بقوة وسرعة واستخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتنظيفها، ولا تقم بتنظيف أسنانك مباشرة بعد تناول الطعام بل انتظر ساعة.
  • استخدم معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، لأنه يقوي مينا الأسنان ويساعد على علاج تسوس الأسنان المبكر، كما يمكن أن يساعد غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد في الحفاظ على قوة مينا الأسنان والحماية من تسوس الأسنان.

من قبل
دينا الساريسي

الثلاثاء 15 حزيران 2021


المرجع : webteb.com