متى تختفى الصفراء عند الأطفال

قد يتساءل الوالدين عن متى تختفى الصفراء عند الأطفال؟ هذا ما سيرد ذكره في هذا المقال.

متى تختفى الصفراء عند الأطفال

تعد الصفراء أو ما يعرف باسم اليرقان حالة شائعة عند الأطفال حديثي الولادة تسبب اصفرار كل من الجلد وبياض العينين، وتحدث نتيجة نتيجة تراكم البيليروبين في دم الطفل بشكل يفوق قدرة الكبد على تكسيره وإخراجه من الجسم.

في ما يأتي نوضح متى تختفى الصفراء عند الأطفال:

متى تختفى الصفراء عند الأطفال

تكمن الإجابة على سؤال متى تختفى الصفراء عند الأطفال في أنه تختفي معظم أنواع الصفراء من تلقاء نفسها، إذ أن الحالة الخفيفة من الصفراء تختفي بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين حيث يتخلص جسم الطفل من البيليروبين الزائد، بينما قد تحتاج الحالات الأخرى إلى علاج لخفض مستويات البيليروبين.

لكن لأسباب غير مفهومة تمامًا حتى الآن، يمكن أن يتسبب حليب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية في بعض الأحيان في إصابة الطفل بالصفراء، حيث يُعتقد أن حليب الأم يحتوي على شيء يتسبب في إبطاء تكسير البيليروبين وهذا ما يسمى صفراء حليب الأم.

عادةً ما تظهر وتختفي بشكل تلقائي بعد مدة تستمر لبضعة أسابيع أو أشهر في هذه الحالة، ولكن إذا ارتفعت مستويات البيليروبين بشكل كبير، فقد يحتاج بعض الأطفال إلى الحليب الاصطناعي حتى تزول الصفراء.

بينما في حالة الأطفال الذين يرضعون حليبًا اصطناعيًا، فيختفي معظم الاصفرار خلال أسبوعين، ولكن إذا استمرت الصفراء لأكثر من 3 أسابيع، فيجدر استشارة طبيب الأطفال.

هل يمكن تجنب الصفراء عند الأطفال؟

في معظم الحالات، لا يمكن الوقاية من الصفراء، ومع ذلك، يمكن تقليل خطر إصابة الطفل بالصفراء عن طريق تغذيته ما لا يقل عن 8 إلى 12 مرة يوميًا خلال الأيام العديدة الأولى، وهذا بدوره سوف يساعد على انتظام حركة أمعائه، مما يؤدي إلى إزالة البيليروبين من جسمه.

مضاعفات الصفراء عند الأطفال

غالبًا ما تكون الصفراء مؤقتة وغير ضارة، ولحسن الحظ، يمكن للعلاج السريع أن يمنع معظم مضاعفات الصفراء عند الأطفال، ولكن في حالات نادرة إذا لم يتم علاج الصفراء بشكل صحيح يمكن أن تكون خطيرةً أو حتى قد تهدد الحياة، حيث قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

فعندما ترتفع مستويات البيليروبين بشكل كبير، يمكن أن يتسبب في تضرر الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ومن الممكن أن تتسبب الصفراء الشديدة في تلف الدماغ، ممّا يؤدي إلى مضاعفات، مثل: الشلل الدماغي أو الصمم.

علاج الصفراء عند الأطفال

يعتمد العلاج على سبب الصفراء ومستويات البيليروبين وعمر الطفل، وكما أسلفنا الذكر سابقًا بأن الحالات الخفيفة لا تحتاج إلى علاج وتزول تلقائيًا ولكن في حالات الصفراء الأكثر خطورة، يجب أن يبدأ العلاج في أسرع وقت ممكن، وقد يشمل الآتي:

1. سوائل

حيث يؤدي فقدان السوائل (أي الجفاف) إلى ارتفاع مستويات البيليروبين.

2. العلاج بالضوء

إذ يتم جعل الطفل في وضع الاستلقاء تحت الضوء مع القليل من الملابس بحيث يتم تعريض البشرة للضوء، وذلك لأن الضوء يعمل على تحويل البيليروبين إلى شكل يمكن أن يخرج بسهولة من الجسم، كما يمكن أيضًا استخدام بطانيات العلاج بالضوء.

3. تبادل نقل الدم

يتم إجراء هذا الإجراء الطارئ إذا لم تنخفض مستويات البيليروبين العالية جدًا مع العلاج بالضوء، حيث يتم استبدال دم الطفل بدم من متبرع لخفض مستوى البيليروبين بسرعة.

4. الغلوبولين المناعي في الوريد (IV-IG)

يحصل الأطفال الذين يعانون من عدم توافق في فصيلة الدم على الغلوبولين المناعي من خلال الوريد، حيث يقوم بمنع الأجسام المضادة من مهاجمة خلايا الدم الحمراء، مما يقلل من الحاجة إلى نقل الدم.


من قبل
د. ديما تيم

الخميس 17 كانون الأول 2020


المرجع : webteb.com