متلازمة كالمان: معلومات هامة

ما هي متلازمة كالمان؟ ما هي أعراض وأسباب هذه المتلازمة؟ وما تبعات الإصابة بها على الذكور والإناث؟ معلومات هامة في المقال الآتي.

متلازمة كالمان: معلومات هامة

بدايًة، تعرف متلازمة كالمان (Kallmann Syndrome – KS) بعدة أسماء أخرى، مثل: قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة معَ نَقْصِ مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة المصحوب بالخشام (Hypogonadotropic hypogonadism and anosmia)، وقصور الغدد التناسلية الخشامي (Anosmic hypogonadism)، وقُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة معَ نَقْصِ مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة الخشامي مجهول الأسباب (Anosmic idiopathic hypogonadotropic hypogonadism).

ما المقصود بمتلازمة كالمان؟

متلازمة كالمان هي مرض جيني قد يسبب تأخر البلوغ أو عدم مرور الجسم بمرحلة البلوغ من الأصل، كما غالبًا ما تترافق مشكلات البلوغ هذه مع ظهور مشكلات في حاسة الشم، مثل فقدان حاسة الشم أو ضعفها. 

تعد متلازمة كالمان نوعًا من أنواع حالة قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة معَ نَقْصِ مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة (Hypogonadotropic hypogonadism)، وهي حالة يكون جسم المصاب بها عاجزًا عن إنتاج الهرمونات المسؤولة عن التطور الجنسي. 

قد تتسبب متلازمة كالمان باضطرابات متعلقة بالتطور الجنسي، بعضها قد يظهر عند الولادة، مثل قضيب صغير لدى الذكور، بينما قد يظهر بعضها الآخر خلال سنوات البلوغ على هيئة خلل في التطور الجنسي الطبيعي خلال هذه المرحلة، مثل غياب الدورة الشهرية لدى الإناث. كما قد تتسبب متلازمة كالمان بظهور أعراض أخرى.

تصنف متلازمة كالمان في 4 أنواع رئيسة تبعًا لنوع الجين المسبب للمرض. قد تصيب هذه المتلازمة كلا الجنسين ولكنها تعد أكثر شيوعًا بين الذكور. إذا لم يحصل المرضى على العلاج اللازم، قد تسبب متلازمة كالمان العقم.

أسباب متلازمة كالمان 

غالبًا ما تنشأ هذه المتلازمة نتيجة لعوامل جينية وراثية، حيث من الممكن أن يتم توريث المرض بعدة أنماط مختلفة، مثل: الوِراثَةٌ المُتَنَحِّية المُرْتَبِطَةٌ بالصِّبغي إكس (X-linked recessive)، والوراثة السائدة المرتبطة بالصبغيات الجسدية (Autosomal dominant).

حتى الآن تم الكشف عن أكثر من 20 جينًا مختلفًا قد تلعب التغيرات والطفرات الحاصلة فيها دورًا في نشأة هذه المتلازمة، مثل هذه الجينات: جين (ANOS1)، وجين (CHD7)، وجين (FGF8)، وجين (PROKR2)، وجين (PROK2).

قد تنشأ متلازمة كالمان عن طفرة في جين واحد أو عن عدة طفرات في جينات متنوعة، كما قد تترافق الحالة مع طفرات في جينات أخرى غير مسؤولة عن متلازمة كالمان بشكل مباشر، ولكنها قد تسهم في ظهور في بعض الأعراض المرافقة للمتلازمة.

الجينات المتربطة بمتلازمة كالمان هي جينات غالبًا ما تكون مسؤولة عن أمور مثل: 

  • حركة وتخلّق مجموعة من الخلايا العصبية المرتبطة بحاسة الشم.
  • حركة وتخلّق بعض الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج الهُرْمونُ المُطْلِقُ لمُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة (Gonadotropin-releasing hormone – GnRH)، وهو هرمون يلعب دورًا هامًا في التطور الجنسي.

من الوارد أن تنشأ متلازمة كالمان دون رصد أية طفرات في الجينات المرتبطة بالمرض، ليتم تشخيص المتلازمة على أنها مجهولة الأسباب.

أعراض متلازمة كالمان 

هذه أبرزها:

1. اضطرابات متعلقة بالتطور الجنسي  

قد تتسبب متلازمة كالمان في مشكلات متعلقة بالتطور الجنسي لدى المصابين، مثل:

  • مشكلات قبل سن البلوغ

تميل أعراض متلازمة كالمان للبدء بالظهور على الذكور تحديدًا قبل سن البلوغ، إذ قد تظهر العلامات الآتية على المواليد الذكور: صِغَرُ القَضيب (Micropenis)، واخْتِفاء الخُصْيَةِ (Cryptorchidism).

  • قصور الغدد التناسلية (Hypogonadism)

قد يظهر هذا النوع من المشكلات خلال فترة البلوغ، ويتجسد على هيئة تدني في مستويات الهرمونات الجنسية، مثل: التستوستيرون لدى الذكور، والإستروجين لدى النساء، بالإضافة لفشل الجسم في إبداء علامات البلوغ المعتادة، مما يؤدي لتأخر البلوغ أو لتوقفه.

تختلف الأعراض الظاهرة على المصابين في هذه المرحلة تبعًا لجنس المصاب، وهذه بعضها:

  • أعراض خاصة بالإناث، مثل: تأخر الطمث أو غيابه بالكامل، ونقص أو انعدام تطور أنسجة الثدي.
  • أعراض خاصة بالذكور، مثل: خلل في تطور وظهور بعض المواصفات الذكورية مثل عمق الصوت، وتدني الرغبة الجنسية، وخلل وظيفة الانتصاب. 

في بعض الحالات قد لا تظهر أية أعراض على المصابين، وفي حالات أخرى قد تبدأ علامات البلوغ بالظهور ولكنها لا تتطور بالطريقة الطبيعية.

2. اضطرابات في حاسة الشم 

من أبرز أعراض متلازمة كالمان وجود مشكلات معينة في حاسة الشم قد لا يدرك المريض وجودها إلا بعد خضوعه للفحص، مثل:

  • ضعف حاسة الشم، والذي يعرف بنقص الشم (Hyposmia).
  • فقدان حاسة الشم، والذي يعرف بالخشام (Anosmia).

يعد هذا النوع من الأعراض أحد أبرز السمات التي تميز متلازمة كالمان عن غيرها من أنواع قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة معَ نَقْصِ مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة، فباقي الأنواع لا تتضمن حصول خلل في حاسة الشم.

3. حركة مميزة في اليدين  

قد تترافق متلازمة كالمان أحيانًا مع ظهور سمة معينة لدى المرضى يطلق عليها اسم الحركة المصاحبة المتعلقة باليدين (Bimanual synkinesis)، وهي سمة تجعل إحدى اليدين تميل لتقليد الحركات اليد الثانية بشكل تلقائي.

4. أعراض أخرى

قد تظهر على المريض أعراض أخرى كذلك، مثل: 

  • خلل في حركة كرة العين.
  • الشفة المشقوقة.
  • نمو الأسنان بشكل غير طبيعي.
  • فقدان حاسة السمع.

تشخيص متلازمة كالمان

لتشخيص هذه المتلازمة، إليك بعض الإجراءات المتوقعة:

  • تحري العلامات الجسدية لمتلازمة كالمان.
  • تحليل وتقييم مستويات الهرمونات.
  • فحص حاسة الشم.
  • الفحص الجيني.

علاج متلازمة كالمان 

هذه بعض العلاجات المتاحة لهذه المتلازمة:

  1. علاجات تهدف لسد النقص الحاصل في الهرمونات لتحفيز حصول البلوغ، وهذه تتضمن إعطاء هرمون التستوستيرون للذكور والإستروجين للنساء. تتوفر هذه العلاجات بعدة هيئات، مثل: اللصقات الموضعية، والحقن العضلية.
  2. علاجات تهدف لتعزيز مستويات الخصوبة لتحسين فرص الإنجاب، مثل: بعض أنواع الأدوية، وعلاجات الإخصاب في المختبر.

من قبل
رهام دعباس

السبت 26 حزيران 2021


المرجع : webteb.com