علاج حروق الوجه من الشمع

يُعد الشمع خيارًا منزليًا خاصة إذا كنت ترغب في إزالة الشعر من بعض مناطق الوجه، مع ذلك قد يكون خطيرًا حيث أنه قد يسبب بعض الحروق، فهل تريد أن تتعرف على كيفية علاج حروق الوجه من الشمع؟

علاج حروق الوجه من الشمع

تختار العديد من النساء إزالة شعر الوجه بالشمع بسبب النتائج الجيدة التي يمكن أن يحققها على عكس كريمات الحلاقة أو كريمات إزالة الشعر الأخرى، حيث أنه يساعد على إزالة الشعر من الجذور لكنه قد يكون مؤلمًا، فالوجه منطقة حساسة للغاية ومكشوفة تمامًا وقد يتسبب الشمع في بعض الأحيان بحروق، فهل تعرفت سابقًا على كيفية علاج حروق الوجه من الشمع؟ لا تقلق ستجد الإجابة في هذا المقال. 

علاج حروق الوجه من الشمع

نقدم لك بعض طرق علاج حروق الوجه من الشمع للمساعدة على تسريع عملية الشفاء، وهي:

1. كمادة باردة

يُنصح باستخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة مبللة بالماء البارد لتصبح مثل الكمادة ثم وضعها على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة، ثم يتم شطف المنطقة لكن ينصح قبل ذلك بغسل اليدين بالماء والصابون الخفيف. 

2. الثلج

هذه الخطوة ضرورية فقط إذا كان هناك شعور بالحرقان حتى بعد استخدام الماء البارد، ومع ذلك يجب وضع مكعب الثلج بقطعة من الملابس والضغط برفق على الجلد المصاب لتقليل الألم والالتهاب، كما يؤدي وضع الثلج مباشرة على الجلد إلى تفاقم الحروق.

3. مرهم مضاد حيوي موضعي

يمكن استخدام طبقة رقيقة من المرهم المضاد للبكتيريا والذي لا يحتاج إلى وصفة طبية، مثل: باسيتراسين (Bacitracin)، أو نيوسبورين (Neosporin)، ثم تغطية الحرق بضمادة أو شاش لاصق، حيث أنه قد تساعد هذه الأدوية على حماية المنطقة المصابة.

مع ذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية.

4. مسكنات الألم

يمكن تناول مسكنات الألم المضادة للالتهابات عند الإصابة بحروق الوجه، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol)، أو الأيبوبروفين (Ibuprofen) لتقليل الألم والتورم. 

5. الصبار والعسل

يُعد من أبرز طرق علاج حروق الوجه من الشمع استخدام الصبار أو العسل، حيث أنهما يساعدان على التخفيف والتئام الحروق الطفيفة وتقليل الشعور بالألم والحرقان والتهيج، لاحتوائهما على خصائص مضادة للبكتيريا.

نصائح ومحاذير عند علاج حروق الوجه من الشمع

إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة والمفيدة:

  • قم بإزالة الشمع الزائد عن الجلد ونظف المنطقة برفق، أما إذا كان هناك أي بقايا من الشمع لا تزال عالقة على الجلد ضع الفازلين فوقه لمدة 10 دقائق ثم استخدم شاشًا نظيفًا لمسحه.
  • اتصل بطبيبك، إذا رأيت نزيف في المنطقة المصابة أو أن الحرق لا يشفى، وحاول أخذ إجراء فوري عند حدوث الحروق لتسريع عملية الشفاء، حيث أنها قد تأخذ وقتًا من 2 – 3 أسابيع.
  • تجنب لمس الحرق أو تقشيره؛ لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى تأخير عملية الشفاء ويمكن أن يجعل الندوب أسوأ. 
  • لا تستخدم المنتجات الزيتية على الحروق فورًا حتى زيت جوز الهند؛ لأنها قد تزيد من سوء الحرق، ومع ذلك يمكن استخدام بعض الزيوت المرطبة بعد أربع أيام للمساعدة على إعادة تغذية البشرة.
  • ابقى بعيدًا عن الشمس وحافظ على الحرق مغطى، حيث أن البشرة ستكون حساسة للغاية، وإذا كنت تريد الخروج ضع واقي الشمس وارتدي قبعة لمنع تهيج المنطقة المصابة.

نصائح وقائية لتجنب حروق الوجه من الشمع

بعد أن تعرفت على علاج حروق الوجه من الشمع، نقدم لك بعض النصائح الوقائية والتي تساعدك على تجنب الإصابة بحروق الوجه:

  • يُنصح باستخدام الشمع الصلب والذي لا يسخن بسرعة، ويُعد أكثر أمانًا إلى حدٍ ما من الشمع الناعم.
  • يُنصح بإجراء اختبار صغير على جزء صغير من الجلد للتأكد من درجة حرارة الشمع قبل وضعه في كل مكان.
  • يفضل تجنب استخدام الشمع إذا كان الشخص يعاني من حروق الشمس، أو لديه أي جروح أخرى.

من قبل
أمل صباح

الأربعاء 28 تموز 2021


المرجع : webteb.com