تكتل الفيلر في الشفايف: دليلك الشامل

هل لديكِ تكتل الفيلر في الشفايف وتعانين من تغير ونتواءت في شكلها؟ في هذا المقال سنطرح معلومات حول أسباب هذه المشكلة وكيفية العلاج.

تكتل الفيلر في الشفايف: دليلك الشامل

تكبير الشفاه إحدى الإجراءات التجميلية التي تمنح الشفاه مظهرًا جميل وأكثر امتلاءً، وفي هذا الوقت يعتبر الحقن بالفلير إحدى أشهر الطرق وأكثرها انتشارًا لتكبير الشفاه. لكن ما هو سبب تكتل الفيلر في الشفايف؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد:

تكتل الفيلر في الشفايف

إن ظهور كتل وكدمات واحمرار بالشفايف بعد حقن الفلير من النتائج المتوقع ظهورها على الرغم من أنها نادرة، ويعتمد ذلك على طريقة إجراء الحقن واختيار الأماكن الصحيحة والحشوة المناسبة للحالة. توضح الأسباب التي تسبب تكتل الفيلر بالشفايف بالآتي:

1. استخدام أدوية قبل الحقن

قد يؤدي استخدام بعض أنواع الأدوية قبل الحقن وخاصةً الأدوية التي تهيئ للنزيف، مثل: مضادات التهاب اللاستيرويدية، وفيتامين ك إلى حدوث نزيف وكدمات تشكل تجمعات على شكل كتل بالشفاه.

2. اختيار حشوة غير مناسبة

الشفاه من المناطق بالجسم الأكثر تعقيدًا إذ أنّ شكل وأبعاد وزيادة عدد الأوعية الدموية فيها يلعب دورًا كبيرًا من حيث اختيار الحشوة ومقدار الحشوة التي تحقن، إذ كل أنواع الحشوات تختلف بين بعض بطريقة تفاعلها وإعطاء النتيجة مع بعض من المضاعفات الأخرى حسب شكل وأبعاد شفاه المريض.

3. طريقة إجراء الحقن غير صحيحة

من أهم ما يضمن نجاح الحقن هي خبرة الطبيب في هذا المجال التي تتضمن طريقة الحقن المتبعة والأماكن التي يتم فيها الحقن إذ أن المناطق التي تزداد فيها الأوعية دموية يكون فيها تكتل الفيلر أكثر، والتوزيع غير المتكافئ أو السطحي أو المفرط أو غير المنتظم لمادة الحقن جميعها تسبب حدوث تكتلات في الشفايف.

لذلك إن السرعة والدقة والخبرة التي يمتلكها الطبيب تلعب دورًا مهمًا.

4. ردة فعل تحسسية

من إحدى الأسباب أيضًا التي قد تؤدي إلى تكتل الفيلر في الشفايف هو وجود حساسية اتجاه مادة الحشوة المستخدمة مما يؤدي إلى ظهور تكتل الفيلر وتهيج في الشفايف وهي ردة فعل تحسسية.

علاج تكتل الفيلر في الشفايف

عادةً تكتل الفيلر في الشفايف يتعالج من تلقاء نفسه بعد أسبوع إلى أسبوعين، واستخدام كمادات الماء البارد والثلج أيضًا يساهم بتخفيف من تكتل الفلير في الشفايف.

ومن طرق علاج هذا التكتل الآتي:

1. التدليك

من إحدى الطرق التي تعد علاجية وقائية في حالة تكتل الفيلر هي التدليك، وخاصةً بالشفايف لأنها وعائية ولها احتمالية تورم وتكتل مرتفعة.

يساهم التدليك بإعادة الحشوة إلى مكانها واستقرارها، ومن المهم معرفة طريقة التدليك الصحية وعادةً يقوم الطبيب بتطبيق طريقة التدليك الصحيحة والتزام بتطبيقها بالمنزل.

توضح طريقة التدليك الصحيحة بالآتي:

  • البدء بالتدليك ببطء مع الضغط المستمر على الشفاه والتأكد من أنّ حشوة الفيلر بمكانها الصحيح.
  • التدليك بلطف وبحركة لأعلى وأسفل لأن أنسجة الشفاء حساسة والتدليك بشكل يومي.

2. حقن هيالورونيداز (Hyaluronidase)

من الطرق التي قد يلجأ إليها الطبيب لعلاج تكتل الفلير هي إزالة أو إذابة حشوة الفيلر من الشفايف بعد التأكد من أنها غير مناسبة ويجب إزالتها ويتم إذابتها من خلال حقن هيالورونيداز وخاصةً الفيلر المحشو بحمض الهيالورونيك.

كما يجب الذكر أنه يجب التأكد أولاً أنّ الإصابة ناتجة عن تكتل الفيلر نتيجة إحدى الأسباب السابقة وليس ناتج عن إصابة بعدوى ينتج عنها احمرار وألم شديد مع خروج قيح من الشفاه وهذه الحالة تحتاج إلى مراجعة الطبيب الفورية وأخذ مضادات حيوية.

طرق الوقائية من تكتل الفيلر في الشفايف

من طرق التي تساعد على منع تكتل الفيلر بالشفايف الآتية:

  • تجنب تناول أدوية مميعة للدم ومضادات التهاب اللاستيرويدية وفيتامينات قبل أسبوعين من الحقن.
  • تطبيق كمادات الثلج الباردة قبل الحقن.
  • التأكد من مادة الحشوة وعدم وجود أي حساسية اتجاها.
  • تجنب التلاعب أو الصدمة للمنطقة لمدة 24 ساعة بعد الحقن.
  • تجنب التعرض لدرجة حرارة شديدة واستخدام المواد الكيميائية أو المهيجة على الشفايف.
  • اختيار طبيب متخصص وذو خبيرة تجميلية.

من قبل
د. سيما أبو الزيت

الخميس 25 آذار 2021


المرجع : webteb.com