زبدة الفول السوداني للدايت

تُعد زبدة الفول السوداني أحد الأكلات عالية السعرات الحرارية، ولكن هل يمكن استخدام زبدة الفول السوداني للدايت؟

زبدة الفول السوداني للدايت

تُعد زبدة الفول السوداني أحد الوجبات الخفيفة اللذيذة والتي تمد الجسم بالعديد من الفوائد، ولكن ماذا عن استخدام زبدة الفول السوداني للدايت؟ سنتعرف في ما يأتي على فوائد زبدة الفول السوداني في خسارة الوزن الزائد.

زبدة الفول السوداني للدايت

يمكن استخدام زبدة الفول السوداني للدايت ولخسارة الوزن الزائد لعدة فوائد محتملة. ومن فوائد زبدة الفول السوداني للدايت نذكر:

1. يعزز من الشعور بالشبع

من فوائد استخدام زبدة الفول السوداني للدايت هو أنه يعزز من الشعور بالشبع؛ لاحتوائه على كمية كبيرة من الدهون المفيدة، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الأمينية المتعددة غير المشبعة، بالإضافة إلى الألياف والبروتينات، إذ أن كل هذه المواد الغذائية تحتاج إلى وقت أطول للهضم، مما يزيد من فترة الشعور بالشبع.

حيث أن تناول كمية قليلة من زبدة الفول السوداني قبل الوجبات قد يعزز من الشعور بالشبع مما يؤدي إلى التقليل من كمية الأطعمة والوجبات الخفيفة المتناولة بين الوجبات الرئيسية.

والجدير بالذكر أنه من الممكن أن يستمر الشعور بالشبع الناتج عن تناول زبدة الفول السوداني قبل الوجبات لمدة قد تصل إلى ساعتين ونصف منذ تناول زبدة الفول السوداني، الأمر الذي يؤدي إلى عدم الإكثار من تناول الأطعمة مما يؤدي إلى نزول الوزن.

2. ينظم مستوى سكر الدم

يمكن استخدام زبدة الفول السوداني للدايت لاحتوائها على مؤشر جلايسيمي منخفض بالرغم من مذاقها الحلو والغني، مما يقلل من ارتفاعات سكر الدم الكبيرة بعد تناول الوجبات. حيث إن تناول ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني مع أي وجبة ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع قد يقلل من خطر ارتفاع مستوى سكر الدم بعد الانتهاء من الوجبة.

3. يساهم في بناء العضلات

من فوائد استخدام زبدة الفول السوداني للدايت هو أنه يساهم في زيادة الكتلة العضلية والتقليل من نسبة الدهون في الجسم؛ لاحتواء زبدة الفول السوداني على كمية كبيرة من البروتينات التي تعمل على بناء وإصلاح العضلات، الأمر الذي يزيد من قدرة الجسم على حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية والتقليل من نسبة الدهون في الجسم.

كيفية اختيار زبدة الفول السوداني للدايت

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند اختيار زبدة الفول السوداني للدايت، حيث يجب قراءة اللاصق الخاص بمنتج زبدة الفول السوداني للتأكد من الآتي: 

  1. عدم احتواء زبدة الفول السوداني على الكثير من المكونات التي تصعب قراءتها.
  2. خلو زبدة الفول السوداني من الصوديوم، أو احتوائه على كمية قليلة لا تتجاوز 100 ملليغرام لكل ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني.
  3. عدم وجود الزيوت المهدرجة في تركيبة زبدة الفول السوداني، حيث أن وجود طبقة منفصلة من الزيت في الأعلى يدل على خلو المنتج من الزيوت المهدرجة.
  4. خلو منتج زبدة الفول السوداني من السكريات المضافة، مثل الدبس.

طرق تناول زبدة الفول السوداني للدايت

إن أهم ما يجب التقيد به عند استخدام زبدة الفول السوداني للدايت هو الكمية، حيث يجب أن لا تتجاوز الكمية ما يزيد عن حصتين أو 3 حصص مكوّنة من ملعقتين من زبدة الفول السوداني في الأسبوع. ومن طرق تناول زبدة الفول السوداني للدايت نذكر:

  1. إضافة ملعقتين من زبدة الفول السوداني إلى السموذي.
  2. دهن خبز التوست بالعسل وزبدة الفول السوداني.
  3. تغميس شرائح الفاكهة المختلفة في زبدة الفول السوداني. 
  4. إضافة ملعقة كبيرة من الفول السوداني إلى الزبادي خالي الدسم. 

من قبل
د. جود شحالتوغ

الخميس 20 أيار 2021


المرجع : webteb.com