ربط دوالي المريء بالمنظار

إن ربط دوالي المريء بالمنظار هو إجراء حديث لعلاج هذه المشكلة الشائعة، وسوف نعرفك على جميع المعلومات التي تخص هذا الإجراء في المقال الآتي.

ربط دوالي المريء بالمنظار

إن إحدى مضاعفات الإصابة بتشمّع الكبد هي ارتفاع ضغط الدم البابي مما يتسبّب في حدوث العديد من المضاعفات، ويعد تضخّم أوردة المريء أو ما يسمّى بدوالي المريء وما قد ينتج عنه من نزيف دموي في الجهاز الهضمي من المضاعفات شديدة الخطورة لارتفاع ضغط الدم البابي. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن جميع ما يخص إجراء ربط دوالي المريء بالمنظار:

ربط دوالي المريء بالمنظار

في ربط دوالي المريء بالمنظار يستخدم الطبيب منظارًا لسحب الدوالي إلى حجرة في نهاية المنظار ووضع حلقة مرنة شبيهة بالشريط المطاطي حول الدوالي المراد علاجها لربطها، ويتم وضع من 1-3 حلقات حول كل دوالي لربطها.

يؤدي هذا الربط إلى قطع تدفق الدم عبر الوريد مما يؤدي إلى تجلط الدم وخنق الدوالي وتليّفها وبالتالي القضاء على الدوالي.

وغالبًا ما يتم تكرار ربط الدوالي عدة مرات للسيطرة على الدوالي بشكل تام ومنع النزيف، لذا يتم تكراره لمدة 3-4 جلسات بين الجلسة والأخرى 2-4 أسابيع، ويقوم الطبيب بعد ذلك بفحص الدوالي كل 3-12 شهرًا طوال حياة المريض.

الحالات التي يتم فيها استخدام ربط دوالي المريء بالمنظار

ذكرنا أن من إحدى طرق علاج نزيف الدوالي هو ربط دوالي المريء بالمنظار، وهناك حالتان يتم فيها استخدام ربط دوالي المريء بالمنظار وهي:

1. الوقاية من حدوث النزيف

من المهم جدًا خفض ضغط الدم في الوريد البابي للتقليل من خطر نزيف دوالي المريء، لذا إن كانت الأوردة لدى المريض تحمل خطرًا عاليًا للنزيف أو إذا سبق وتعرّض المريض لنزيف دوالي المريء في السابق، فقد يوصي الطبيب بإجراء ربط دوالي المريء بالمنظار.

وقد وُجد أن ربط دوالي المريء بالمنظار كان فعّالًا في الوقاية من حدوث نزيف الدوالي للمرة الأولى بصورة كبيرة، وذا فعالية مشابهة لفعالية حاصرات بيتا غير الانتقائية في منع حدوث نزيف الدوالي.

2. الوقف المباشر للنزيف

إذا حدث نزيف الدوالي فيجب وقفه بشكل فوري لأن استمراره يعرّض حياة المريض للخطر، ويمكن ذلك باستخدام المنظار حيث يقوم الطبيب بربط الأوردة النازفة باستخدام أربطة مرنة.

ويعد هذا الإجراء الخيار الأكثر فعالية لوقف النزيف، ولمنع حدوثه مرة أخرى.

مضاعفات ربط دوالي المريء بالمنظار

يعد هذا الإجراء آمن إلى حد كبير ولكنه قد يحمل خطر بعض المضاعفات مثل:

  • عدوى.
  • ثقب في جدار المريء.
  • قرحة في المريء.
  • تضيق المريء.
  • التهاب رئوي تنفسي.
  • نزيف دموي.
  • ترك آثار وندبات على المريء.
  • صعوبة في البلع بشكل مؤقت.
  • شعور بعدم الراحة في الصدر.
  • قرحة صغيرة حول قاعدة الدوالي، لكن يمكن تقليل حجم هذه القرحة بأخذ الأدوية المثبطة لمضخة البروتون لمدة 10 أيام بعد إجراء الربط.[مرجع]

طرق أخرى لعلاج دوالي المريء

بالإضافة إلى ربط دوالي المريء بالمنظار هناك طرق أخرى لعلاج مشكلة دوالي المريء وهي:

1. أدوية حاصرات بيتا غير الانتقائية

حيث تقلل هذه الأدوية بشكل كبير من خطر حدوث نزيف الدوالي لأول مرة، وكذلك من عودة النزيف إذا حدث سابقًا، لكن لا تقوم بإيقاف النزيف إذا حدث.

وتعمل هذه الأدوية على تقليل تدفق الدم عبر الوريد البابي والجانبي، كذلك تزيد من مقاومة الوريد البابي وتقلل الضغط بداخله. ومن أمثلتها: بروبرانولول (Propranolol)، ونادولول (Nadolol).

2. المعالجة بالتصليب بالمنظار

يستخدم هذا الإجراء لوقف نزيف دوالي المريء وكذلك لمنع عودة النزيف إذا حدث سابقًا.

ويتم فيه حقن مادة كيميائية تسمى المصلب بشكل مباشر داخل الوريد المتضخم (الدوالي) أو في جدار المريء المجاور له، حيث تتسبب هذه المادة التهابًا في البطانة الداخلية للوريد، مما يؤدي إلى انسداد هذا الوريد وتندبه وإغلاقه، وبالتالي وقف تدفق الدم من خلاله.

عادة ما يتم تكرار المعالجة بالتصليب بالمنظار لمدة 4-5 جلسات على شكل فترات أسبوعية، حتى يتم استئصال الدوالي بالكامل، الأمر الذي يحدث لما يقارب 70% من المرضى.


من قبل
رنيم الدقة

السبت 26 حزيران 2021


المرجع : webteb.com