فوائد السنامكي للقولون وكيفية استخدامه

ما هي فوائد السنامكي للقولون؟ وما هي طريقة استخدامه؟ الإجابة وغيرها من التفاصيل في المقال الآتي.

فوائد السنامكي للقولون وكيفية استخدامه

إليك أبرز التفاصيل حول فوائد السنامكي للقولون والعديد من المعلومات القيمة في المقال الآتي:

فوائد السنامكي للقولون

يستخدم السنامكي بصورة شائعة من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك والأشخاص الراغبين في تنظيف القولون، إذ يعد السنامكي من الأدوية العشبية الشائعة لعلاج الإمساك على المدى القصير للبالغين والأطفال، وتتلخص فوائد السنامكي للقولون بكونها فعالة في تنظيف القولون والمستقيم وتطهير الأمعاء قبل إجراء عملية تنظير القولون.

ومن الجدير بالذكر أنه قد أشارات دراسة أجريت حول تأثير استخدام السنامكي والأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي أن السنامكي مادة آمنة وغير مسرطنة للقولون، ولا تربطها علاقة مع أورام الجهاز الهضمي كما هو شائع.

نصائح عند استخدام السنامكي للقولون

بعد التعرف على أبرز فوائد السنامكي للقولون، فيما يأتي بعض النصائح حول طريقة الاستخدام الآمنة لتنظيف وتطهير القولون:

  • اقرأ قبل تناول مستحضرات السنامكي التي تباع في الصيدليات نشرة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة، لتتعرف على الآثار الجانبية المحتملة والجرعات المناسبة تبعًا للفئة العمرية.
  • تناول السنامكي في المساء.
  • استخدم السنامكي لبضعة أيام فقط حتى لا تعتمد الأمعاء على المسهلات. 
  • راجع طبيبك في حال تناولك السنامكي لمدة 3 أيام ولم تساعد في التخلص من الإمساك.

الجرعات المسموح بها من السنامكي

وافقت إدارة الغذاء والدواء على استخدام السنامكي كدواء بدون وصفة طبية، وتعد الجرعات الأمنة للشخص الذي لا يعاني من أي مشكلات صحية كما يأتي:

  • الأطفال الذين فوق 12 عامًا والبالغون: 17.2 ملليغرام يوميًا، ولا تزيد عن 34.4 ملليغرام يوميًا بناءً على الحالة الصحية.
  • كبار السن: 17 ملليغرام يوميًا.

ويجدر الانتباه أنه لا ينصح باستخدام السنامكي لمدة تزيد عن أسبوعين، وفي جميع الحالات يجب استشارة الطبيب فيما يخص الجرعة وطريقة الإستخدام.

أضرار السنامكي

بعد عرض أهم فوائد السنامكي للقولون، نضع بين يديك أبرز الآثار الجانبية التي تسببها السنامكي عند تناولها بجرعات كبيرة ولمدة زمنية طويلة:

  • تشنجات في البطن.
  • الإسهال.
  • عدم القدرة على الإخراج دون تناول المسهلات وتوقف الأمعاء عن العمل بشكل طبيعي. 
  • اختلال في توازن بعض المواد الكيميائية في الدم، مما يساهم في حدوث مشكلات في القلب والعضلات بالإضافة إلى تليف الكبد وغيرها من المشكلات الصحية الخطرة.

احتياطات واجب اتباعها عند استخدام السنامكي للقولون

يعد السنامكي من الأدوية العشبية المتوفرة بدون وصفات طبية لذلك عليك الانتباه قبل الشروع باستخدام أوراقها أو الأدوية المباعة منها إلى ستة من أبرز الاحتياطات الواجب مراعتها:

  1. يعد السنامكي آمن للإستخدام أثناء فترة الحمل عندما يؤخذ عن طريق الفم على المدى القصير، ولكن يجب استشارة طبيبك قبل البدء بتناوله لتلافي المخاطر الممكنة.
  2. يعد السنامكي آمن للاستخدام من قبل النساء المرضعات على الرغم من تسرب كميات صغيرة منها إلى حليب الثدي.
  3. يفضل عدم تناول السنامكي من قبل الأشخاص الذين يعانون من الجفاف أو الإسهال أو البراز الرخو لأنه قد يسبب مشكلات طبية خطيرة.
  4. ينصح بعدم استخدام السنامكي من قبل الأشخاص الذين يعانون من آلام البطن أو انسداد الأمعاء أو مرضى التهاب القولون التقرحي أو التهاب الزائدة الدودية أو التهاب المعدة أو البواسير لتلافي المضاعفات والمخاطر الصحية الممكنة.
  5. يسبب السنامكي اضطرابات في كهرباء القلب، مما يشكل خطرًا على مرضى القلب لذلك يجب عليك الالتزام بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب.
  6. يفضل إخبار الطبيب في حال الإصابة بالإمساك الشديد الذي من المرجح أنه انسداد في الأمعاء.

من قبل
نور أمين

السبت 24 نيسان 2021


المرجع : webteb.com