أمراض الأظافر عند الأطفال

هناك العديد من الأمراض التي من الممكن أن يعاني منها بعض الأطفال، وفي هذا المقال سنتطرق لإحداها، وهي أمراض الأظافر عند الأطفال.

أمراض الأظافر عند الأطفال

قد تتسبب أظافر الأطفال مجموعة متنوعة من الأمراض والاضطرابات الجلدية، وذلك في حال عضها، أو حشرها، أو تلميعها، ومن أبرز الأعراض التي من الممكن أن تُسببها أمراض الأظافر عند الأطفال، تغيير في لون الأظافر، أو نموها، أو حتى فقدان صفيحة الظفر نفسه، وهنا سنتحدث عن أبرز أمراض الأظافر عند الأطفال.

أمراض الأظافر عند الأطفال

إن اضطرابات وأمراض الأظافر عند الأطفال لا تُعد من الأمراض والحالات الشائعة نسبيًا، وذلك لأنه في أغلب الحالات يتم إغفال التغييرات التي تظهر على الأظافر نتيجة عدم الفحص المستمر والروتيني لهذه الأظافر في مثل هذه الفئات العمرية.

من المحتمل أن يكون السبب وراء المعاناة من هذا النوع من الأمراض خلقيًا، أيّ جزءًا من المتلازمات الوراثية، وهناك أيضًا بعض الأسباب المكتسبة التي لها دور في ضمور الأظافر عند الأطفال في بعض الحالات.

يُنصح عادةً بالتشخيص المبكر والقيام ببعض الفحوصات الروتينية من أجل الكشف عن هذه الأمراض مبكرًا لتجنب المضاعفات والآثار الجانبية التي قد تترتب عليها.

الجدير بالعلم أن أعراض أمراض الأظافر عند الأطفال تختلف عن الأعراض الظاهرة على المراهقين والفئات العمرية الأخرى، خاصةً التغييرات الفسيولوجية فهي قد تكون مميزة بعمر الأطفال وهذا ما قد يساعد الطبيب المختص بتشخيص المرض وتميزه عن غيره من الحالات الصحية الأخرى.

أنواع أمراض الأظافر عند الأظفال

يندرج تحت هذا النوع من الحالات الصحية العديد من الأمراض المختلفة، ومن أبرز هذه الأمراض الآتي:

1. تبثر التهاب الإصبع القاصي (Blistering distal dactylitis)

قد يعاني الفرد من تبثر التهاب الإصبع القاصي على شكل نفطة متوترة، أو مؤلمة بشكل شديد خاصةً في منطقة الدهنية من السلامي البعيد عن القدم، وقد يظهر في اليدين في بعض الحالات الأخرى، وأما بالنسبة إلى السبب وراء الإصابة بهذا النوع من أمراض الأظافر فهي ناجمة عن عدوى بكتيرية.

لا بدّ من الإشارة إلى أن أكثر الفئات العمرية معاناةً من هذا المرض هم الذين تتراوح أعمارهم ما بين 2-16 عامًا، والبالغين أيضًا في حال كانوا يعانون من نقص في المناعة.

2. الداحس الهربسي (Herpetic whitlow)

الداحس الهربسي، أو ما يُعرف بالأصبع الأبيض يُعد من أمراض الأظافر الناجمة عن الإصابة بعدوى مؤلمة يؤدي إليها فيروس الهربس البسيط، كما أنه يتشكل في حال دخول هذا الفيروس إلى الجلد حول منطقة الأصبع، وهذه العدوى عادةً ما تتسبب في المعاناة من احمرار، وتقرح، وبثور قد تكون مملوءة بالسوائل.

3. فرط ميلانين الظفر (Longitudinal Melanonychia)

يتميز مرض فرط ميلانين الظفر بظهور شريط مصطبغ بشكل جزئي أو كامل قد يمتد على طول فراش الظفر، أو لحم الظفر، تُعد من أكثر الأمراض شيوعًا عند الإفريقين، وأما السبب الكامن وراء المعاناة من فرط الميلانين الظفر عادةً ما يكون بسبب إصابة الأظافر، أو المعاناة من بعض الأمراض الجهازية.

من الأسباب الأخرى التي قد يتضمنها؛ المعاناة من بعض أنواع التهابات الأظافر المختلفة، أو الإصابة بإحدى أنواع أمراض السرطان (Cancer).

4. التهاب الأظافر الفطري (Nail fungus)

فطريات الأظافر تُعد من إحدى أكثر أمراض الأظافر عند الأطفال شيوعًا، وعادةً ما تبدأ بالظهور على شكل بقع بيضاء اللون، أو حتى صفراء تحت طرف الظفر، أو في أظافر الأقدام أحيانًا.

في حال كان الفرد يعاني من عدوى فطرية حادة عندها قد تتسبب الفطريات بتلطيخ الأظافر، وتكثيفها بحيث تُصبح معرضةً للانهيار والتكسر عند منطقة الحافة، وهذه العدوى من الممكن أن تؤثر على أكثر من ظفر واحد فقط.

5. تخدد الأظفر (Trachyonychia)

تخدد الأظفر تعني عادةً الأظافر الخشنة، حيث تتشابه في أغلب الحالات مع الأظافر التي تم فركها بورق الصنفرة، والجدير بالمعرفة أن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضةً لخطر الإصابة والمعاناة من هذا النوع من أمراض الأظافر.

من المحتمل أن تظهر هذه الأظافر بخطوط طولية خشنة، أو قد تظهر بشكل لامع مع وجود بعض الحفر فيها في بعض الحالات الأخرى.

من الأمراض الأخرى المحتملة التي من الممكن أن تندرج تحت أمراض الأظافر عند الأطفال الآتي:

  • تقعر الأظافر.
  • تشقق الأظافر.
  • ابيضاض الأظافر.
  • خطوط بو (Beau’s lines).
  • الخلل الخلقي في أظافر القدم الكبيرة.
  • برفيريا (Porphyrias).
  • أمراض أخرى مختلفة.

كيفية الوقاية من أمراض الأظافر عند الأطفال

هناك العديد من النصائح والإجراءات التي تساهم بشكل في الحد والوقاية من الإصابة بهذا النوع من الحالات الصحية، ومن أبرز هذه النصائح الآتي:

  • القيام بتنظيفها بشكل مستمر ومنتظم.
  • الابتعاد عن عادة عض الأظافر.
  • الحفاظ على الأظافر بحيث تبقى جافة.
  • تقليم الأظافر بطريقة صحيحة.
  • ارتداء الأحذية المناسبة لقدم الطفل.
  • مراجعة الطبيب المختص في حال ملاحظة أيّ تغيير على هذه الأظافر.

من قبل
ثراء عبدالله

الجمعة 11 كانون الأول 2020


المرجع : webteb.com