اللولب النحاسي وتساقط الشعر

تُعاني بعض السيدات من تساقط الشعر بعد زراعة اللولب في الرحم، وفي المقال الآتي توضيح للعلاقة بين اللولب النحاسي وتساقط الشعر.

اللولب النحاسي وتساقط الشعر

إليكي توضيحًا للعلاقة بين اللولب النحاسي وتساقط الشعر:

اللولب النحاسي وتساقط الشعر

قبل توضيح العلاقة بين اللولب النحاسي وتساقط الشعر، لا بُدّ من التعريف أوّلًا باللولب النحاسي، فهو أحد وسائل منع الحمل يُزرَع في الرحم ويمنع الحمل لمدّة طويلة قد تصل إلى 10 سنوات من خلال أيونات النحاس التي تُعدّ سامة بالنسبة للحيوانات المنوية.

ربما تقلق بعض السيدات من زراعة اللولب في الرحم بسبب أعراضه الجانبية ومنها تساقط الشعر الذي يحدث عادةً مع اللولب الهرموني، إذ يُسبّب اللولب الهرموني اختلالًا في توازن الهرمونات، مما يتسبب ببعض الآثار الجانبية غير المرغوبة بالنسبة لبعض السيدات، مثل: تساقط الشعر، والصداع، وحب الشباب، وتشنج الثدي، وغيرها.

ماذا عن اللولب النحاسي؟

أمّا بالنسبة للّولب النحاسي فهو لولب غير هرموني، أي أنّه لا يحتوي على هرمونات كما هو الحال بالنسبة لبعض وسائل منع الحمل الأخرى، ولكن من المُحتمَل أن يُؤثّر اللولب النحاسي على الهرمونات بطريقة غير مُباشرة، مما يتسبّب ببعض المشكلات المُتعلِّقة باختلال توازن الهرمونات لدى السيدات، مثل تساقط الشعر.

يُمكن أن يحدث ذلك بسبب تأثير النُّحاس الزائد في الجسم على عمل الغدة الدرقية المسؤولة عن تنظيم العديد من وظائف الجسم من خلال الهرمونات التي تفرزها.

على الرغم من أنه كشفت العديد من الدراسات أن استخدام اللولب النحاسي لم يُحدث أي تغيير في مستويات النحاس في الدم، وأنّ مستويات النحاس في الدم لدى النساء اللواتي يستخدمن هذا اللولب كانت مُتشابهة مع مستويات النحاس عند النساء اللواتي لا يستخدمن اللولب النحاسي.

هل يُمكن علاج تساقط الشعر الناتج عن استعمال اللولب النحاسي؟

نظرًا لأنّه قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان اللولب النحاسي هو الذي يُسبب تساقط الشعر، يُمكن حلّ المشكلة من خلال إزالة اللولب خاصةً إذا كان الطبيب غير قادر على تقديم تفسير واضح لتساقط الشعر.

ولكن قبل ذلك، لا بُدّ من البحث في جميع المُسبّبات الأخرى لتساقط الشعر، مثل نقص بعض المعادن والفيتامينات كالزنك، والحديد، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب إذا كنت تعتقدين أنّك تُعانين من تساقط الشعر بسبب اللولب لتحديد جميع الأسباب المُحتملة الأخرى واتّخاذ التدابير اللازمة وإزالة الضرر مُبكرًا.

كما ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ بُصيلات الشعر قد تكون أكثر حساسية للتغيُّرات الهرمونية لدى بعض السيدات مُقارنًة بغيرهنّ.

نصائح للتقليل من تساقط الشعر بعد استعمال اللولب النحاسي

بعد فهم العلاقة بين اللولب النحاسي وتساقط الشعر، يُمكن القول بأنّ اللولب النحاسي قد لا يكون هو المُتورّط الوحيد بتساقط الشعر ولا بُدّ من الوصول إلى جذور المُشكلة قبل الحُكم بأنّ اللولب النحاسي هو المُسبب لتساقط الشعر.

ولكن يُمكن من خلال اتّباع بعض النصائح التقليل من تساقط الشعر مع استعمال اللولب النحاسي، إليكنّ بعضًا منها:

  • اتباع نظامًا غذائيًّا مُتوازنًا يحتوي على ما يكفي من الحاجة اليومية من البروتين تحديدًا فهو الركيزة الأساسية لنسيج الشعر.
  • التقليل من العلاجات الكيميائية للشعر، مثل: الصبغة، والتمليس، وسحب اللون، وغيرها.
  • التحكم بجميع الأسباب التي تجعلك تشعرين بالقلق والتوتُّر.

أعراض جانبية أخرى للّولب النحاسي

يجدر التنويه أنّ العلاقة بين اللولب النحاسي وتساقط الشعر نادرة الحدوث، ولا يُمكن اعتبار تساقط الشعر على أنّه أحد الأعراض الجانبية للّولب النحاسي لأنّ العلاقة بينهما غير مباشرة.

وهذه بعض الأعراض الجانبية المُحتملة للّولب النحاسي:

  • حدوث نزيف في الفترة الواقعة بين الدورات الشهرية.
  • مغص شديد.
  • آلام شديدة خلال الدورة الشهرية ونزيف غزير.

من قبل
د. أسيل عبويني

الثلاثاء 27 نيسان 2021


المرجع : webteb.com