أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

هل تختلف أسباب إصابة المتزوجة بتكيس المبايض عن العزباء؟ تعرف في هذا المقال على أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات ومعلومات أخرى.

أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

سنتعرف فيما يأتي على أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات:

أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

في الحقيقة لا يوجد أسباب لتكيس المبايض خاصة بالمتزوجات، إذ أن أسباب هذه المتلازمة غير معروفة سواء عند المرأة المتزوجة والعزباء، ولكن يرجح معظم الأطباء أن هناك عوامل عدة قد تزيد من فرصة الإصابة بتكيس المبايض عند المتزوجات، من بينها ما يأتي:

1. الوراثة

تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا بإصابة المتزوجات بتكيس المبايض، فقد يزداد خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض عند المتزوجة في حال كانت والدتها مصابة بها.

2. المستويات العالية من الأندروجين

تفرز النساء مستويات قليلة من الأندروجين، إلا أن هذا الهرمون يرتفع بشكل ملحوظ عن الحد الطبيعي عند النساء المصابات بتكيس المبايض لأسباب غير معروفة، الأمر الذي يؤدي إلى تطور السمات الذكورية لديهن، مثل الإصابة بالصلع.

كما تؤثر المستويات العالية من الأندروجين أيضًا على قدرة المتزوجات على الإباضة خلال كل دورة شهرية، وتسبب لهن زيادة نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها في الجسم، وتزيد من ظهور حب الشباب.

3. المستويات العالية من الأنسولين

من أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات اختلال مستويات الأنسولين.

يتحكم هرمون الأنسولين بتحويل الطعام إلى طاقة، وقد تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة خلايا جسمهن للأنسولين مما يؤدي لزيادة في الوزن.

وغالبًا ما تؤدي مقاومة الجسم للأنسولين إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

تأثير متلازمة تكيس المبايض على المتزوجة

بعد أن تعرفت على أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على المتزوجة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض من حيث الخصوبة والصحة العامة والنفسية، مما ينعكس سلبًا على العلاقة الزوجية والاجتماعية، ويتمثل تأثير متلازمة تكيس المبايض على المتزوجة فيما يأتي:

  • ظهور حب الشباب والدمامل.
  • نمو الشعر غير المرغوب به في كافة أنحاء الجسم.
  • فقدان شعر الرأس.
  • بروز علامات تمدد الجلد.
  • زيادة في الوزن.
  • زيادة خطر الإصابة بالعقم أو صعوبة الحمل.
  • انعدام احترام الذات، فغالبًا ما تنعكس هذه التغييرات على مظهر المتزوجة وتؤثر على الثقة بالنفس نتيجة شعورها بعدم الراحة أمام الزوج، والاستياء من الأصدقاء الأقل سمنة.

علاج متلازمة تكيس المبايض

من الجدير ذكره أنه تتراوح نسبة النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من عمر 15-44 عامًا من 5-10%، وأغلبهن يستطعن اكتشاف وملاحظة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض في عمر العشرينات والثلاثينات أي فترة ما بعد الزواج عندما يلاحظن أنهن غير قادرات على الحمل بشكل طبيعي.

ولا يوجد علاج لمتلازمة تكيس المبايض، لكن هناك عدة طرق تساعد على التحكم بأعراض هذه الحالة تشمل ما يأتي:

1. النظام الغذائي والتمارين الرياضية

في حال كانت المتزوجة مصابة بالسمنة إلى جانت تكيس المبايض، فسوف يوصي الطبيب بتغيير نمط الحياة من خلال اتباع نمط غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.

إذ أن فقدان الوزن له تأثير فعال في تخفيف العديد من الحالات الصحية المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وداء السكري. وقد يؤدي فقدان الوزن أيضًا إلى إعادة مستويات هرمون الأندروجين إلى طبيعته.

2. الأدوية

تتمثل الأدوية التي قد يوصي الطبيب بها ما يأتي:

  • استخدام مضادات الأندروجين (Antiandrogens)

تساعد مضادات الأندروجين في علاج حالات الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، إذ تقاوم هذه الأدوية آثار الأندروجينات الزائدة في جسم المرأة وتخلصها من المشكلات الأخرى، مثل: علامات تمدد الجلد، ونمو الشعر.

أدوية السكري

يساهم دواء الميتفورمين (Metformin) في خفض مستويات الأنسولين عند المتزوجات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، إذ يتحكم في مستويات الإباضة والأندروجين أيضًا، مما ينظم الدورة الشهرية.


من قبل
سلام عمر

الخميس 17 حزيران 2021


المرجع : webteb.com