هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟ إليك الإجابة

تخضع بعض النساء لتنشيط البويضات من أجل رفع فرص الحمل وزيادتها، لكن هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟ إليك الإجابة

هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟ وماذا نقصد بتنشيط البويضات (Inducing Ovulation)؟ وماذا يجب أن تعرف عن أهم هذه المواضيع؟ الإجابات في ما يأتي:

هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟

تتساءل العديد من النساء هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟ لفهم الإجابة ننصحك بمتابعة القراءة.

عادةً من أجل نجاح الحمل تمر المرأة بعدد من عمليات تنشيط البويضات، وهذا يعني أنها تستهلك عددًا أكبر من البويضات الموجودة لديها بالمبيض.

بشكلٍ عام من المهم معرفة أن المرأة تولد بعدد معين من البويضات، وهذا يعني أن جسمها لا يقوم بتصنيع البويضات خلال فترة حياتها، بل إن عدد البويضات يتناقص مع كل دورة، وبالتالي عملية التنشيط من أجل زيادة فرص الحمل تعني نزول أكثر من بويضة في وقت واحد، الأمر الذي من شأنها أن يؤثر ويقلل من عدد البويضات المتبقية لديها.

على الرغم من هذا التفسير النظري إلا أنه لا يوجد حتى الآن دراسات علمية كافية تدعم هذا الموضوع أو تقوم بدراسته.

تجدر الإشارة إلى أن مخزون البويضات الخاص بالمرأة يتأثر بالعمر، أي أنه كلما تقدمت المرأة بالعمر كلما قل عدد البويضات الموجودة في المبيض.

ماذا يعني تنشيط البويضات؟

بعد أن تعرفت على الجواب الخاص بسؤال هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟ دعنا نعرفك قليلًا على تنشيط البويضات.

تنشيط البويضات هو علاج هرموني يعمل على تحفيز إنتاج البويضات وإطلاقها من أجل الوصول إلى مرحلة التبويض وزيادة فرص الحمل.

تعمل أدوية تنشيط البويضات على تنشيط إنتاج أكثر من بويضة واحدة في الوقت ذاته، وذلك من أجل زيادة فرص الحمل.

بشكلٍ عام يتم استخدام هذه الأدوية من أجل عملية التنشيط:

1. دواء كلوميفين سترات (Clomiphene Citrate)

هو دواء يتم تناوله عن طريق الفم، ويعمل على تنشيط عملية التبويض من خلال إعاقة عمل مستقبلات هرمون الإستروجين، وهذا يعني أن الجسم يعتقد أن مستوى هرمون الإستروجين قد انخفض، مما يحث عملية التبويض.

2. دواء موجهة الغدة التناسلية البشرية

هو دواء يحتوي على الهرمون المنبّه للجُرَيْب (HMG) وهرمون الملوتن (LH)، ويتم استخدامه للنساء اللاتي لا يدخلن مرحلة الإباضة من تلقاء نفسها، أو تعاني من عدم انتظام التبويض.

3. دواء الهرمون المنبه للجُرَيْب

هو دواء يستخدم من أجل حث الجسم على إطلاق أكثر من بويضة في عملية التبويض، ومن الممكن استخدامه مع أدوية أخرى أيضًا وفقًا لوضع المرأة الصحي.

4. دواء هرمون الحمل

تتم عادة عملية التبويض بعد 36 ساعة من تناول هذا الدواء، وهذا الدواء يعمل على حث عملية التبويض وتبطين الرحم من أجل الاستعداد للحمل.

عوامل تؤثر على مخزون البويضات

هل تعلم أن المرأة تولد بحوالي 2 مليون بويضة، ومع حلول سن المراهقة يكون لدى الأنثى حوالي 400,000 بويضة متبقية في المبايض، وينخفض هذا العدد مع وصول المرأة آخر الثلاثينات من عمرها ليصل إلى 27,000 بويضة تقريبًا. 

يجدر الذكر أن هناك مجموعة من العوامل التي من شأنها أن تؤثر على مخزون البويضات، أي أنها قد تسبب في انخفاض عدد البويضات المتبقية عند المرأة، وهي كما يأتي:

  • تدخين السجائر.
  • الإصابة بمشكلات وأمراض جينية، مثل: متلازمة كروموسوم إكس الهَشّ (Fragile X chromosome).
  • الخضوع لعلاجات قوية، مثل: العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
  • الخضوع لجراحات في المبيض.

بالطبع يبقى هناك العديد من الأسباب غير المعروفة بعد والتي قد تؤدي إلى انخفاض شديد وسريع في عدد البويضات التي تمتلكها المرأة.


من قبل
سيف الحموري

الاثنين 21 كانون الأول 2020


آخر تعديل –
الخميس 24 حزيران 2021


المرجع : webteb.com