هل يمكن علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر؟

عادة ما تلتئم طبلة الأذن من تلقاء نفسها جراء تعرضها للثقب، تعرف في هذا المقال على علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر وما إذا كان فعال حقًا.

هل يمكن علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر؟

عادةً ما يتم علاج ثقب طبلة الأذن باستخدام الطرق الجراحية، لكن ماذا عن علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر؟ هل هو ممكن حقًا؟

علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر

ُأجريت دراسة على علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر ومدى فعّالية هذه الطريقة، حيث شارك في هذه الدراسة حوالي 44 مريض يعانون من ثقب طبلة الأذن بمقدار 1-5 مليميتر.

إن ثقب طبلة الأذن لدى هؤلاء المرضى نتج عن إصابتهم مسبقًا بالتهاب الأذن الوسطى الحاد أو إجراء العمليات الجراحية التي أدت إلى حدوث الثقب، بحيث أن ثقب طبلة الأذن لم يتم شفائه من تلقاء نفسه حتى بعد مرور مدة من الزمن.

تم إجراء العملية بواسطة التخدير الموضعي فقط وتم تسليط ضوء الليزر الكربوني (1 واط، 0.05 ثانية) على طرفي الثقب إلى أن التحم الثقب بواسطة تكون النسيج من جديد.

إن هدف تسليط ضوء الليزر على مكان ثقب طبلة الأذن هو لتحفيز نمو الأنسجة والخلايا في تلك المنطقة. تم تسليط ضوء الليزر باستخدام مجهز خاص بالأذن، بحيث يتم اللجوء إلى الحلول الجراحية في حال لم تكن العملية ناجحة بعد إجراء ثلاثة محاولات متتالية.

أظهرت نتائج الدراسة نجاح علاج ثقب طبلة الأذن باستخدام الليزر بحيث أن هذه الطريقة كانت فعالة في علاج ثقب الأذن بشكل كامل لدى 27 من الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة، 17 شخص أظهروا بأن هناك بقايا للثقب لم يتم التحامها بالكامل، و 9 أشخاص ساعد العلاج بالليزر في تقليل قطر الثقب لديهم بشكل كبير جدًا.

كنتيجة نهائية فإن علاج ثقب الأذن بواسطة الليزر يعد فعّال بنسبة 61%، كما تتميز هذه الطريقة بعدم حاجتها للتخدير الكامل، إضافة إلى أنها اقتصادية ولا تسبب الألم.

طرق أخرى لعلاج ثقب طبلة الأذن

غالبًا ما يلتئم ثقب الأذن من تلقاء نفسه في غضون عدة أسابيع، ويقوم الطبيب بوصف القطرات التي تحتوي على المضادات الحيوية في حال ملاحظة وجود أي التهابات. يتم اتباع طرق العلاج الآتية في حال عدم التئام ثقب الأذن بعد مرور فترة من الوقت:

1. رقعة طبلة الأذن

يقوم الطبيب بوضع رقعة على ثقب طبلة الأذن ويقوم بإلصاقها بواسطة مواد خاصة. يقوم الطبيب بإجراء هذه العملية أكثر من مرة لضمان التحام ثقب الأذن، ومن الجدير بالذكر بأن هذه العملية يمكن إجراؤها في عيادة الطبيب ولا تتطلب الدخول إلى غرفة العمليات.

2. العملية الجراحية

في حال عدم الحصول على أي نتيجة إيجابية عند علاج ثقب طبلة الأذن بواسطة الرقعة يتم اللجوء إلى العملية الجراحية.

يقوم الطبيب استخدام رقعة من نسيج الأذن للإنسان نفسه ويقوم بتغطية ثقب طبلة الأذن بواسطته. تعد العملية الجراحية الخاصة بعلاج ثقب طبلة الأذن من العمليات البسيطة التي يمكن للمريض العودة إلى منزله في نفس يوم إجراء العملية.


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الأحد 29 تشرين الثاني 2020


المرجع : webteb.com