ماذا تعرف عن علاج السنط بالليزر؟

يعد السنط التناسلي أحد أكثر الأمراض الجنسية شيوعًا والذي لا يمكن علاجه تعرف في هذا المقال على علاج السنط بالليزر وعمّا إذا كان فعّال حقًا.

ماذا تعرف عن علاج السنط بالليزر؟

السنط التناسلي عبارة عن مرض جنسي يتميز بظهور ثآليل من لون الجلد في مناطق الأعضاء التناسلية، حيث يعد انتقال فيروس الورم الحليمي البشري هو المسؤول عن إصابة الأشخاص بالسنط التناسلي.

كل ما يهمك معرفته حول علاج السنط بالليزر في ما يأتي:

علاج السنط بالليزر

بالرغم من عدم وجود علاج كلي لهذا المرض فإن هناك بعض العلاجات التي تساعد في التخلص من الثآليل وبالتالي تقليل العدوى، مثل: الليزر.

أصبح من الشائع جدًا علاج السنط بالليزر، بحيث يتم تسليط ضوء الليزر داخل عيادات الأطباء، أو المستشفيات، أو المراكز الطبية على أماكن الثآليل لإزالتها كليًا. 

حيث يقوم الطبيب المعالج بتحديد احتياج المريض للتخدير الموضعي أو الكامل اعتمادًا على حجم وعدد الثآليل.

ما هي أنواع الليزر المستخدمة في علاج السنط؟

في ما يأتي أهم أنواع الليزر المستخدمة لعلاج السنط التناسلي:

1. الليزر الصبغي (Pulsed dye laser)

هذا هو النوع الرئيس المستخدم لإزالة الثآليل المرتبطة بالسنط التناسلي. 

عند تسليط ضوء الليزر على مكان الثآليل فإنه يقوم بتسخين الدماء الموجود في الأوعية الدموية الصغيرة داخل الثآليل وتحطيم الوعاء الدموي، فتقوم الثآليل بعد ذلك بالسقوط من تلقاء نفسها بسبب فقدان الدم المغذي لها. 

كما يمكن لضوء الليزر تدمير الفيروس الذي يسبب ظهور الثآليل، ويشعر الإنسان بضربات الليزر وكأنها أشبه بضربات السوط. 

من غير المتوقع أن يشعر الإنسان بأي ألم بعد إتمام عملية العلاج بالليزر، ويتوقع زوال الثآليل تمامًا خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

يعد الليزر حل فعّال وجيد للثآليل التي لا يمكن الوصول لها بسهولة كتلك الموجودة في الأعضاء التناسلية، وفي ما يأتي بعض الأعراض الجانبية المصاحبة للعلاج بالليزر الصبغي:

  • ترك آثار أو ندوب.
  • انتشار بعض البقايا الفيروسية أو البكتيريا التي تسبب مشاكل جلدية أثناء عملية إزالة الثآليل بالليزر.
  • عدم إمكانية إثبات أن العلاج بالليزر يعد أفضل من العلاج الجراحي، ولكن يضمن العلاج بالليزر عدم عودة ظهور الثآليل في الحال.

2. ليزر ثاني أكسيد الكربون (Carbon dioxide laser)

يعد هذا الضوء أشبه بالسكين الحادة في قوته، حيث يقوم الطبيب بتسليط الضوء على الثآليل لإزالة رأسها، ومن ثمّ تقليل قوة الضوء لإزالة الجزء الباقي من الثآليل. 

يمكن أن يساعد ليزر ثاني أكسيد الكربون في القضاء على الفيروس الموجود داخل الثآليل ولكنه يسبب الندوب بشكل أكبر من الليزر الصبغي. 

3. ليزر إربيوم (Erbium laser)

يعد الإربيوم نوع من الليزر الذي يمكن تسليطه على أماكن صغير جدًا من الجلد لذلك فإن هذا النوع لا يسبب الكثير من الندوب، كما يتميز هذا النوع من الليزر بعدم انتشار الفيروس في الأماكن المحيطة بالثآليل بعد العلاج. 

4. ليزر نيوديميوم (Neodymium lasers)

يتم تسليط هذا النوع من الليزر ليصل إلى الأوعية الدموية داخل الثآليل بشكل عميق، ويستخدم الأطباء هذا النوع من الليزر للثآليل التي تظهر في الفم والحلق لدى الأطفال الصغار.

ماذا بعد علاج السنط بالليزر؟

تعتمد عملية إزالة الثآليل بشكل كامل على موقع وعدد هذه الثآليل، وغالبًا ما تزول بشكل كامل خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويجب مراجعة الطبيب عند ظهور أي من الأعراض الآتية بعد عملية علاج السنط بالليزر:

  • نزيف مستمر لأكثر من أسبوع.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • ألم شديد.
  • رائحة كريهة أو إفرازات صفراء اللون ممّا يدل على إصابة الإنسان بالتهاب.

يجب تجنب ممارسة عملية الجماع تمامًا إلى أن يتمّ شفاء الثآليل وزوال التقرحات، وغالبًا ما تكون هذه المدة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

الأسباب التي تتطلب علاج السنط بالليزر

عادة ما يتمّ علاج السنط بالليزر في الحالات الآتية:

  • فشل الأدوية في العلاج، والحاجة لإزالة الثآليل.
  • انتشار الثآليل بشكل كبير.
  • الحاجة لإزالة الثآليل أثناء فترة الحمل.

من قبل
د. إسراء ملكاوي

الاثنين 7 أيلول 2020


آخر تعديل –
الجمعة 14 أيار 2021


المرجع : webteb.com