نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية

تتطلب عملية الغدة الدرقية العناية بعد الخروج إلى المنزل، فلنتعرف على نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية في المقال الآتي.

نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية

تُعد عملية الغدة الدرقية إحدى العمليات التي تتطلب العناية ما بعد إجرائها، لنتعرف في هذا المقال على أهم النصائح لما بعد عملية الغدة الدرقية.

نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية

غالبًا ما يبقى المريض يومًا إلى ثلاثة أيام في المستشفى بعد إجراء عملية الغدة الدرقية، لذا من المهم اتباع بعض النصائح للعناية بمكان الجرح وتجنب حدوث المضاعفات، إذ تتضمن هذه النصائح ما يأتي:

1. العناية بالجرح

غالبًا ما تُعد النصائح المرتبطة بالعناية بالجرح من أكثر نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية أهمية، إذ يتم إغلاق الجرح بعد إجراء العملية بواسطة الغرز، ومن ثم وضع الشرائط وتغطيتها بالضمادات.

وغالبًا ما تبقى الشرائح المعقمة على الجرح لمدة أسبوع، كما يتم إزالة الغرز من قِبل الطبيب بعد أسبوع ونصف من إجراء العملية.

وعلى الرغم من أنّ حدوث الالتهابات في منطقة الجرح غير شائع، إلّا أنّه يجب ملاحظة حدوث احمرار أو تصريف من مكان الجرح، وفي حال حدوث ذلك يجب مراجعة الطبيب فورًا.

كما يمكن التقليل من ظهور الندبة مكان الجرح من خلال استخدام واقي الشمس عند التعرض لأشعة الشمس لمدة عام كامل بعد إجراء العملية، وغالبًا ما تتلاشى في شكل خط رفيع قليل الوضوح.

2. التحكم بالألم

غالبًا ما يحتاج الشخص ما بعد عملية الغدة الدرقية إلى تناول مسكنات الألم خلال الأيام الأولى من إجراء العملية، إذ يمكن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الأسيتامينوفين عند اللزوم وحسب تعليمات الطبيب.

حيث تعد كيفية إدارة الألم جزءًا لا يتجزأ من النصائح لفترة ما بعد عملية الغدة الدرقية.

3. النظام الغذائي

من الممكن تناول الطعام المعتاد بعد إجراء العملية الجراحية، ولكن في بعض الأحيان قد يشعر المريض بصعوبة في البلع في الأيام الأولى.

لذا يُنصح في البداية بشرب السوائل وتناول الأطعمة اللينة، مثل: الطعام المهروس أو الزبادي، كما ينُصح بزيادة الأطعمة الغنية بالألياف للتقليل من الإمساك.

4. تناول الأدوية 

يحتاج الجسم لبعض الأدوية عند عملية الغدة الدرقية، نذكر منها ما يأتي:

  • بديل هرمون الغدة الدرقية: إذ يجب تناول حبة يوميًا قبل الإفطار من بديل هرمون الغدة الدرقية وذلك لتعويض الهرمون الذي يجب إفرازه منها للجسم.
  • الكالسيوم: إذ تنخفض مستويات الكالسيوم في الجسم بعد استئصال الغدة الدرقية بشكل مؤقت أو دائم، لذا من الضروري تناول مكملات الكالسيوم لتعويض النقص.
  • فيتامين د: يُعطى فيتامين د لتحسين امتصاص الكالسيوم من الجسم.

5. نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية الأخرى

أيضًا تتضمن النصائح الأخرى ما بعد عملية الغدة الدرقية ما يأتي:

  • أخذ قسط كافٍ من الراحة عند الشعور بالتعب.
  • النوم بشكل جيد، ويُنصح بوضع وسادتين تحت الرأس لإبقاء الرقبة مرفوعة.
  • تجنب النشاط البدني الشاق أو رفع الأشياء الثقيلة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع من إجراء العملية.
  • المشي بشكل منتظم، إذ يُساهم ذلك في زيادة تدفق الدم وتسهيل حركة الأمعاء.
  • الاستحمام مع إبقاء ضخ الماء بعيدًا عن الجرح، وتجفيف الجرح مباشرةً عند تعرضه للماء.

من قبل
د. هبة البزور

الأربعاء 28 تشرين الأول 2020


آخر تعديل –
الأربعاء 8 أيلول 2021


المرجع : webteb.com