ما هي أنواع مرض السرطان؟

يُعد مرض السرطان من أخطر الأمراض التي من الممكن أن يعاني منها الشخص، سنذكر أنواع مرض السرطان المختلفة في هذا المقال.

ما هي أنواع مرض السرطان؟

يحدث مرض السرطان عند بدء نمو خلايا بصورةٍ غير طبيعية حيث لا يمكن السيطرة عليها، ومن الجدير بالعلم أن عدم القدرة على السيطرة على هذه الخلايا يتسبب في تجاوزها الحدود المعتادة، أيّ تنتشر لتصل إلى أعضاء الجسم الأخرى.

تعرف على أنواع مرض السرطان المختلفة في ما يأتي:

أنواع مرض السرطان

هناك العديد من أنواع السرطان المختلفة، إذ إن عددها قد يصل إلى أكثر من 100 نوع، وأما بالنسبة إلى الأسماء التي تطلق على أنواع السرطان فهي عادةً تسمى باسم العضو أو المنطقة التي أصيبت بالسرطان، ومن الممكن أن يُوصف السرطان بناءً على نوع الخلايا التي تشكله، مثل: الخلايا الطلائية، والخلايا الحرشفية، ومن أبرز أنواع السرطان ما يأتي:

1. السرطانه (Carcinoma)

​السرطانه تُعد من أحد أكثر أنواع مرض السرطان شيوعًا، ومن الجدير بالعلم أن السرطانه تتكون من الخلايا الطلائية (Epithelial cells) التي تغطي السطوح الداخلية والخارجية من الجسم، كما أن هناك أنواع مختلفة من السرطانه، من أهمها الآتي:

  • السرطانه الغديّة (Adenocarcinoma)

تتضمن السرطانه الغديّة العديد من الأنواع المختلفة من السرطان، مثل: سرطان القولون، وسرطان الثدي، بالإضافة إلى سرطان البروستات، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من السرطانه يتشكل من الخلايا الطلائية المسؤولة عن إنتاج السائل والمُخاط.

  • سرطانة حرشفية الخلايا (Squamous cell carcinoma)

يتكون هذا النوع من السرطان من الخلايا الحرشفية، وهي خلايا طلائية ممتدة أسفل السطح الخارجي من الجلد، كما أنها تبطن العديد من الأعضاء الأخرى في الجسم، مثل: الأمعاء، والمعدة، والرئتين، والمثانة، والكلى، ومن الجدير بالبيان أن هذا النوع يطلق عليه في بعض الأحيان باسم السرطانة البشرانية.

  • سرطانة الخلايا الانتقالية (Transitional cell carcinoma)

يتكون هذا النوع من أنواع السرطان في نسيج الخلايا الطلائية الانتقالية، وهو نسيج مكوّن من مجموعة من الطبقات الطلائية التي تمتلك القدرة على تغيير حجمها من أجل أن تصبح أكبر أو أصغر حجمًا.

كما أنّ هذه الخلايا توجد في بطانة المثانة، والحالبين، والحوض الكلوي في الكلى، وغيرها من الأعضاء.

2. الساركوما (Sarcoma)

تُعد الساركوما من أنواع مرض السرطان التي تتكون في كل من العظام، والأنسجة الرخوة، والتي تتضمن العضلات، والدهون، والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الأوعية اللمفاوية، والأنسجة الليفية، كما أنّ ساركوما العظام (Osteosarcoma) تُعد أكثر أنواع سرطان العظام شيوعًا.

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من أنواع ساركوما الأنسجة الرخوة، ومن أشهرها: ساركوما ليفية جلدية حدبية، وساركوما الشُحمية، وساركوما كابوسي، وغيرها.

3. اللوكيميا (Leukemia)

​إنّ السرطانات التي تبدأ في أنسجة النخاع العظمي المُكونة للدم تدعى باسم سرطان الدم، ولا بدّ من التنبيه إلى أن انخفاض مستوى خلايا الدم الطبيعية في الجسم يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار، منها: صعوبة وصول الأكسجين للجسم، أو عدم القدرة على التحكم بالنزيف، أو عدم قدرة الجسم على التخلص من العدوى.

وهنالك أربعة أنواع شائعة من مرض سرطان الدم والتي تختلف بالاعتماد على سرعة تفاقم المرض عند المصابين، بالإضافة إلى نوع خلية الدم التي يبدأ عندها السرطان بالتشكل.

أسباب الاختلاف في أنواع السرطان

قد تختلف بعض أنواع مرض السرطان عن بعضها البعض بالاعتماد على سرعة نموها ومكان الإصابة، فبعض الأنواع تنمو بشكل أسرع من الأنواع الأخرى.

ومن الاختلافات الأخرى أيضًا الاختلاف بطريقة العلاج التي يطبقها الطبيب المختص على الأفراد المصابين، فبعض المصابين بالسرطان قد يحتاجون إلى إجراء عملية جراحية من أجل التخلص من هذا المرض، والبعض الأخر قد يستخدم الأدوية المعروفة بالعلاج الكيميائيّ من أجل العلاج من مرض السرطان.

كيفية انتشار السرطان في الجسم

من أجل أن تتمكن الخلايا السرطانية من الانتشار في الأنسجة المجاورة أو حتى في أي من المناطق الأخرى في الجسم تحتاج إلى امتلاك القدرة على تخطي الحواجز الداخلية الموجودة في الجسم، ومن المعروف أنّ الخلايا السرطانية لا تمتلك هذه الميزة، لذلك تتشكل الأورام الحميدة في بداية الإصابة بهذا المرض.

مع تقدم فترة الإصابة وتحول هذه الأورام الحميدة إلى خبيثة عندها من الممكن أن تصبح لدى الخلايا السرطانية القدرة على إنتاج بعض أنواع الأنزيمات التي تساهم في اختراق النسيج خارج الخلية، وحدود الأنسجة المحيطة، والروابط الموجودة بين الخلايا السليمة والخلايا المصابة، وهذا يؤدي إلى انتشار الخلايا السرطانية في الأنسجة الأخرى.


من قبل
ثراء عبدالله

الثلاثاء 2 حزيران 2020


آخر تعديل –
الاثنين 19 أيلول 2022


المرجع : webteb.com