أطعمة تحفز التهاب المفاصل

هل تعلم أن الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تؤثر على مفاصلك وتسبب التهابها؟ تجنب أطعمة تحفز التهاب المفاصل والتي سنقدمها في المقال الآتي.

أطعمة تحفز التهاب المفاصل

يشير مصطلح التهاب المفاصل إلى الحالات الطبية التي تشترك في آلام المفاصل والالتهابات، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل الصدفي، التي قد تحدث نتيجة بعض الممارسات الخاطئة.

هذه قائمة أطعمة تحفز التهاب المفاصل التي عليك تجنبها:

أطعمة تحفز التهاب المفاصل

تعرف الآن على أطعمة تحفز التهاب المفاصل: 

1. الدهون المشبعة

تعد اللحوم خاصة اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، التي قد تتسبب في ارتفاع الكولسترول والالتهابات في الجسم.

كما تحتوي اللحوم على مستويات عالية من المنتجات النهائية لعملية ارتباط السكر بالبروتين المتقدمة (AGEs) التي تحفز من نمو الالتهابات في الجسم، خاصة عند شويها أو تحميصها أو قليها. 

2. الزيوت وأحماض أوميغا 6 الدهنية

تعد الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية، مثل: زيت الذرة، والفول السوداني، وبذور عباد الشمس، وزيت الصويا من أطعمة تحفز التهاب المفاصل.

لكن من الممكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لها إلى الإصابة بالتهابات المفاصل.

3. السكر والكربوهيدرات المكررة

تصنّف منتجات الدقيق الأبيض، مثل: الخبز الأبيض، والمعكرونة، والمقرمشات من قائمة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة، التي تسمى أيضًا بالحبوب المكررة.

تسبب هذه الأطعمة ارتفاعًا في غلوكوز الدم التي تزيد خطر الإصابة بالتهابات الجسم، بما في ذلك التهاب المفاصل.

4. منتجات الألبان

قد يسبب نوع البروتين الموجود في منتجات الألبان الحساسية عند بعض الأشخاص، والإصابة في آلام التهاب المفاصل نتيجة تهيج الأنسجة حول المفاصل.

يمكنك الحصول على البروتين من الخضروات، مثل: السبانخ، والمكسرات، والفاصوليا، والعدس بدلًا عن تلك الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان.

5. الأطعمة المصنعة

تجنب الأطعمة المصنعة، مثل: المخبوزات، والوجبات الجاهزة، والمعلبات التي تحتوي على الدهون المتحولة أو زيوت مهدرجة جزئيًا، والتي من شأنها أن تحافظ على بقائها لمدة أطول.

تؤدي الدهون المتحولة إلى زيادة التهاب المفاصل.

6. الملح والمواد الحافظة

تحتوي العديد من الأطعمة على الكثير من الملح والمواد الحافظة، التي تساعد في تخزين المواد الغذائية لمدة أطول، قد يؤدي الاستهلاك الزائد للملح إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، ومشاكل ضغط الدم

تأكد من قراءة الملصقات قبل تناول الأغذية لتجنب مخاطر المواد الحافظة، والمواد المضافة. 

7. الكحول والتبغ

يمكن أن يؤدي تعاطي التبغ والكحول إلى الإصابة بعدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك التهاب المفاصل. 

يزيد التدخين من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والكحول من خطر الإصابة بالنقرس.


من قبل
سلام عمر

الأحد 12 نيسان 2020


آخر تعديل –
الخميس 18 آب 2022


المرجع : webteb.com