تعرفي على أعراض التصاقات الرحم

تعرفي على أهم أعراض التصاقات الرحم وكيفية علاجها من خلال هذا المقال.

تعرفي على أعراض التصاقات الرحم

تُعرف التصاقات الرحم أيضًا بمتلازمة أشرمان (Asherman’s syndrome)، وهي حالة طبية مكتسبة تشير إلى وجود أنسجة ندبية في الرحم أو في عنق الرحم، ويقوم هذا النسيج الندبي بجعل جدران هذه الأعضاء تلتصق ببعضها البعض مما يقلل من حجم الرحم، فما هي أعراض التصاقات الرحم؟ 

أعراض التصاقات الرحم 

إن التصاقات الرحم هي حزم من الأنسجة الليفية التي تتشكل في تجويف بطانة الرحم، والتي غالبًا ما تنتج عن استجابةً لعملية جراحية في الرحم.

ويمكن أن تتراوح شدة المرض ما بين سلاسل رفيعة من الأنسجة إلى انسداد كامل لتجويف الرحم، وبالرغم من أنها غالبًا لا تسبب أي أعراض، إلا أن أعراض التصاقات الرحم قد تظهر على شكل ما يأتي: 

  • صعوبة في حدوث الحمل أو استمراره.
  • تكوين الالتصاقات والتليف عادة ما يقلل من تدفق الدم إلى الرحم، لذا عندما يحدث قد تعاني بعض النساء من فترات حيض خفيفة أو قد يعانين من انقطاع الطمث بشكل كامل.
  • الشعور بالألم الناجم عن الدم المحتبس أثناء الإباضة أو الحيض. 

واعتمادًا على شدة التندب والالتصاقات، فقد تؤدي متلازمة أشرمان إلى الإجهاض المتكرر والعقم ومضاعفات الولادة الأخرى.

تأثير التصاقات الرحم على الحمل

من أبرز أعراض التصاقات الرحم هو عدم القدرة على الحمل أو التعرض للإجهاض المتكرر بسبب وجود هذه الالتصاقات.

وإذا حدث حمل أثناء وجود التصاقات الرحم يمكن أن تشكل التصاقات الرحم هذه على الجنين وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، مثل: المشيمة المنزاحة، أو المشيمة الزائدة، أو ظهور نزيف خلال فترة الحمل، كما سيرغب الأطباء بمراقبة الحمل بشكل متواصل للتأكد من عدم ظهور مضاعفات أخرى.

أسباب التصاقات الرحم 

بعد التعرف على أعراض التصاقات الرحم، نذكر الأسباب المؤدية إلى التصاقات الرحم في ما يأتي:

  • يمكن أن تحدث التصاقات الرحم بسبب الكشط الجراحي أو تنظيف جدار الرحم خلال عملية توسيع وكشط الرحم المعروفة أيضًا باسم (D&C). 
  • يمكن أن تؤدي الجراحة داخل الرحم التي تهدف إلى التخلص من الأورام الليفية، أو علاج العيوب البنيوية، أو الإجراءات الجراحية المتعلقة باستخدام أجهزة تحديد النسل كما في حالة اللولب إلى متلازمة أشرمان والتصاقات الرحم أيضًا.
  •  قد يكون الالتهاب المتفرق للغشاء المخاطي المبطن للرحم أو ما يعرف باسم الانتباذ البطاني الرحمي، أو الانتباذ البطاني الرحمي الناجم عن عدوى السل أو بعض الأمراض المعدية الأخرى من أسباب التصاقات الرحم. 
  • قد تكون أسباب تعود إلى النسيج الندبي بعد العملية القيصرية أو من الغرز المستخدمة لوقف النزيف، والتهابات الجهاز التناسلي والعلاج الإشعاعي.

علاج التصاقات الرحم

يهدف العلاج إلى إعادة الرحم إلى حجمه وشكله الطبيعي، حيث يمكن استخدام تنظير الرحم لعلاج الالتصاقات عن طريق قطعها بمقص صغير جدًا أو بالليزر أو أنواع أخرى من الأدوات التي تستخدم الأقطاب الكهربائية، وقد يكون هناك حاجة إلى أكثر من إجراء للتخلص من أعراض التصاقات الرحم. 

بالإضافة إلى ذلك قد يقوم الطبيب بوصف الأدوية الهرمونية بعد هذه الإجراءات وذلك للسماح لبطانة الرحم بالنمو بشكل صحيح مرة أخرى، مما سيتيح بإعادة الدورة الشهرية إلى طبيعتها.


من قبل
د. ديما تيم

السبت 5 أيلول 2020


آخر تعديل –
السبت 26 حزيران 2021


المرجع : webteb.com