مكونات الكاري وفوائده الصحية

يتم استخدام الكاري بشكل كبير في الطبخ، وهو يمتاز بلونه الأصفر بالإضافة إلى فوائده الصحية، تعرف في هذا المقال على مكونات الكاري وفوائده الصحية.

مكونات الكاري وفوائده الصحية

مكونات الكاري عديدة ومتنوعة والتي ترتبط أيضًا بفوائد صحية مختلفة، وبشكل عام يتكون الكاري من مجموعة مختلفة من البهارات بما فيها الكركم والكمون، المزيد من التفاصيل في هذا المقال:

مكونات الكاري

كما ذكرنا فإن الكاري هو بهار يتم تحضيره من مجموعة من البهارات المختلفة، بالتالي فإن مكونات الكاري تختلف من منطقة لأخرى، وبشكل عام فإن مكونات الكاري الأكثر شيوعًا هي كما يأتي:

  • الكركم.
  • الكزبرة.
  • الهيل.
  • الكمون.
  • الفلفل الأحمر.
  • الريحان الحلو.

في المقابل من الممكن إضافة بعض المكونات الأخرى إلى الكاري، مثل:

القيمة الغذائية للكاري

بما أن مكونات الكاري مختلفة ومتنوعة، هذا يعني أن القيمة الغذائية له متنوعة أيضًا، ومن الجدير بالذكر أن كل 100 غرام من بودرة الكاري تحتوي على الفيتامينات والمعادن الآتية:

الطاقة

325 سعرة حرارية

دهون

14 غرام

صوديوم

52 ملليغرام

كربوهيدرات

56 غرام

بروتين

14 غرام

فوائد الكاري الصحية

بما أن الكاري يحتوي على كل المكونات السابقة فهذا يعني أن تناوله يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات: إذ يُعد الكركم واحد من مكونات الكاري الأساسية التي تحتوي على مركب يُعرف باسم الكركمين (Curcumin)، والمعروف بخصائصه القوية المضادة للالتهابات.
  2. يُعزز صحة القلب: تناول الكاري بمكوناته المختلفة يعمل على تعزيز صحة القلب من خلال زيادة تدفق الدم وتحسين عمل الأوعية الدموية وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  3. يُساهم في خفض خطر الإصابة بالسرطان: حيث وجدت إحدى الدراسات أن مكونات الكاري تعمل على محاربة الخلايا السرطانية، وبالتالي خفض خطر الإصابة به خاصة كل من سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الدماغ.
  4. يُقلل من مستويات السكر في الدم: إذ وجدت بعض الدراسات أن استخدام الكاري باعتدال من شأنه أن يعمل على خفض مستويات السكر بالدم.
  5. يسهم في حماية الدماغ: وهذا يعود أيضًا إلى مادة الكركمين التي تعمل على حماية الدماغ من الإصابة بالزهايمر وتعزز من صحته.
  6. يعمل على زيادة الشعور بالشبع: إذ وجدت إحدى الدراسات أن تناول 6 – 12 غرام من الكمون مع الطعام من شأنه أن يقلل من الشعور بالجوع وتناول الطعام لاحقًا.
  7. يحسن عملية الهضم: وذلك من خلال التقليل من المشكلات الهضمية المختلفة، مثل: عسر الهضم.
  8. يعزز صحة العظام: وذلك يعود إلى مكونات الكاري المختلفة والقيم الغذائية المرتبطة بها.

أضرار الكاري

على الرغم من فوائد الكاري الصحية التي تعود على الجسم، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية والأضرار التي قد تترتب على استخدامه وتناوله في بعض الأحيان، والتي تتمثل في الآتي:

  • الإسهال.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • الطفح الجلدي.

الجدير بالعلم أنه في حال كنت تتناول الأدوية المميعة للدم، فعليك استشارة الطبيب قبل تناول بودرة الكاري


من قبل
سيف الحموري

السبت 29 آب 2020


آخر تعديل –
الثلاثاء 15 حزيران 2021


المرجع : webteb.com