5 عادات تسبب تقوس الظهر: تعرف عليها

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة تقوس الظهر، ويمكن أن يرجع هذا لبعض المشكلات الصحية التي تصيب الفقرات بالإضافة إلى عادات تسبب تقوس الظهر.

5 عادات تسبب تقوس الظهر: تعرف عليها

تعد مشكلة تقوس الظهر من المشكلات الصحية الشائعة التي تصيب كثيرًا من الأشخاص، ويمكن أن تكون هذه المشكلة ناتجة عن إصابة أو عيب خلقي في العمود الفقري، كما أن بعض العادات الخاطئة يمكن أن تسبب تقوس الظهر.

تعرف على عادات تسبب تقوس الظهر فيما يأتي:

عادات تسبب تقوس الظهر

إليك أهمها فيما يأتي:

1. الجلوس لفترة طويلة

يصعب الاستغناء عن الأجهزة الإلكترونية فقد أصبحت جزءًا أساسيًا في الحياة سواء الهاتف الذكي أو الأجهزة الأخرى، كما يعتمد كثير من الأشخاص على الحاسب المحمول بشكل أساسي في العمل اليومي.

ويمكن أن يتسبب الجلوس أمام هذه الأجهزة لفترة طويلة في تقوس الظهر، وذلك لأنها تتطلب حني الظهر إلى الأمام طوال فترة التحديق بها.

ينصح بتخصيص وقت يومي محدد للجلوس أمام الأجهزة اللوحية، ويفضل الجلوس على كرسي والاحتفاظ بالوضعية المستقيمة للظهر.

2. حمل أشياء ثقيلة

واحدة من عادات تُسبب تقوس الظهر هي حمل أشياء ثقيلة سوف يكون الظهر في وضعية مقوسة إلى الأمام وذلك نتيجة الضغط التي تشكله هذه الأحمال الثقيلة وخاصةً في حالة حملها لوقت طويل.

ومع تكرار هذا الأمر سوف يصاب العمود الفقري بانحناء وتقوس ويتسبب هذا في الشعور بألم شديد والإصابة بمشكلات صحية عديدة بالظهر.

ينصح بعدم حمل أشياء ثقيلة باستمرار حتى لا تسبب أضرار بالظهر والعظام بشكل عام، كما يجب اختيار حقائب مريحة لا تشكل ضغطاً على منطقة واحدة من الجسم.

3. النوم على البطن

يفضل كثير من الأشخاص النوم على البطن ويعتبرون أن هذا هو الوضع الأكثر راحة وقد يكون هذا بشكل مؤقت، ولكنه يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية بمرور الوقت.

ويرجع ذلك إلى أن النوم على البطن يشكل ضغطًا كبيرًا على الظهر ويمكن أن يسبب مشاكل في فقرات العمود الفقري، وبالتالي فإن النوم على الظهر يقلل من فرص الإصابة بانحناءه.

4. استخدام وسائد شديدة الارتفاع

يتسبب استخدام الوسائد المرتفعة أثناء النوم في ارتفاع الرأس بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل عديدة في الظهر، كما أن النوم على مرتبة شديدة المرونة يسبب عدم استقامة الظهر أثناء النوم وهو واحد من عادات تسبب تقوس الظهر.

ينصح باختيار وسائد بارتفاع متوسط، كما يجب استخدام المراتب الطبية والتخلص من أي مرتبة غير صحية تشكل خطورة على الظهر.

5. سوء التغذية

هناك علاقة وطيدة بين التغذية السليمة وصحة العظام والمفاصل، وكذلك صحة العمود الفقري، وفي حالة عدم الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية سوف تصبح العظام ضعيفة ويمكن أن يحدث انحناء في الظهر.

وتعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم من أفضل الأطعمة التي تساعد في تقوية العظام والمفاصل، مثل: منتجات الألبان، والبيض، كما أن تعزيز مستويات فيتامين د في الجسم سوف يساعد في تحسين امتصاص الكالسيوم بالجسم، ويكون ذلك من خلال التعرض لأشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يومياً.

وفي حالة المعاناة صعوبة اختيار الأطعمة الصحية، والمعاناة من النحافة المفرطة أو ضعف العظام، يجب الذهاب إلى طبيب تغذية للمساعدة لوضع نمط غذائي صحي يمكن اتباعه.


من قبل
ياسمين ياسين

الاثنين 16 آذار 2020


آخر تعديل –
الاثنين 8 آب 2022


المرجع : webteb.com