الوقاية من الديسك: نصائح وتعليمات تهمك

العديد من الأفراد يعانون من مشكلة الديسك، ولتعرف على أفضل الطرق التي تساعد بشكل كبير على الوقاية من الديسك يُنصح بقراءة المقال الآتي.

الوقاية من الديسك: نصائح وتعليمات تهمك

الديسك، يُعد من الحالات الصحية المؤلمة التي تحدث في العمود الفقري.

وهذا العمود الفقري يحتوي على أقراص لينة تسهل على الفرد حركته وتمدده، فمع مرور الوقت قد تضعف هذه الأقراص أو قد تنفجر، وعند حدوث ذلك يحدث الفتق والانتفاخ مشكلًا ما يُعرف بالديسك الغضروفي، أو الانزلاق الغضروفي.

لمعرفة كيفية الوقاية من الديسك اقرأ الآتي:

الوقاية من الديسك

تتعدد طرق الوقاية من الديسك، ومن إحدى أبرز وأهم هذه الطرق هي؛ ممارسة التمارين الرياضية التي لها دور هام في تقوية وتحسين مرونة العمود الفقري، والرقبة، والظهر أيضًا.

حتى الأفراد الذين يعانون من الإصابة بالديسك قد لا يلجأ الطبيب المختص بالقيام بالجراحة، ويكتفي فقط باتباع العلاج الطبيعي معهم.

تكمن أهمية العلاج الطبيعي هذا في علاج الأعراض التي من الممكن أن يُسببها الديسك في بعض الحالات المصابة به، والجدير بالبيان أن التمارين الرياضية تساهم في الوقاية من مخاطر الإصابة بالديسك اعتمادًا على نوع التمارين الذي يمارسه الفرد والتي تعتمد على حسب مكان القرص الغضروفي.

لا بدّ من الإشارة إلى أهمية القيام بممارسة التمارين الرياضية، واتباع العلاج الطبيعي المناسب في التعافي والوقاية من الإصابة بأيّ نوع من أنواع الديسك، أو القرص الغضروفي.

فهذه التمارين تساعد على تقوية العضلات الداعمة للعمود الفقري، وتقلل من الضغط الذي من الممكن أن يتعرض له أيضًا في بعض الأحيان.

كما أنها تعزز من مرونته التي تساعد في تقليل خطر تكرار الإصابة به مرةً أخرى، ومن أهم التمارين التي تساعد على الوقاية والتعافي من الديسك؛ اليوغا، وركوب الدرجات، والسباحة، بالإضافة إلى المشي.

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعد على الوقاية من الديسك، وعلى سبيل المثال:

1. الحفاظ على وضعية جيدة

أيّ الحفاظ على استقامة الظهر ومحاذاته، خاصةً في حال الجلوس لفترات طويلة، وذلك لأنه يساعد على تقليل الضغط الذي من الممكن أن يتعرض له العمود الفقري، والأقراص الموجودة في العمود الفقري أيضًا.

بالإضافة إلى الانتباه على كيفية رفع الأشياء ذات الأوزان الثقيلة بشكل صحيح، أيّ جعل الساقين وليس الظهر يقومان بحمل معظم الوزن.

2. الحفاظ على الوزن الصحي

الحفاظ على الوزن الصحي يُعد من طرق الوقاية من الديسك، وذلك لأن الوزن الزائد من المحتمل أن يكون له دور في وضع مزيدًا من الضغط على العمود الفقري، والأقراص أيضًا، مما يجعلها أكثر عرضةً للإصابة بالفتق.

3. الإقلاع عن التدخين

يُنصح في أغلب الأحيان بتجنب استخدام أيّ نوع من أنواع منتجات التبغ، وذلك لأنه يُعتقد بأن التدخين يقلل من وصول الأكسجين للمنطقة المصابة بالديسك بالتالي يزيد من سوء وشدة حدة المرض بسرعة أكثر.

أسباب الإصابة بالديسك

من الممكن أن يحدث الانفتاق في حال ضعف الجزء الخارجي من القرص، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف هذه الأقراص الموجودة في العمود الفقري، ومن أهمها:

  • الشيخوخة.
  • الوزن الزائد.
  • الإجهاد المفاجئ، وذلك نتيجة الرفع غير السليم، أو التعرض للالتواء بالعنف.

من قبل
ثراء عبدالله

الخميس 22 تشرين الأول 2020


آخر تعديل –
الخميس 5 تشرين الثاني 2020


المرجع : webteb.com