أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

ما هي الأعراض والعلامات التي تبدو على طفلك الرضيع وتخبرك أنه بدأ بالتسنين؟ تعرف على أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال في هذا المقال.

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

قد لا يصعب عليك معرفة الوقت الذي يبدأ فيه ظهور الأسنان عند طفلك الرضيع، فمن الممكن أن يصبح سريع الانفعال خلال فترة النهار ولا ينام في الليل. 

تتواجد جميع أسنان طفلك الأساسية العشرين تحت خط اللثة منذ الولادة، لكنها عادةً ما تبدأ في الظهور عندما يبلغ عمره ما بين 6 إلى 12 شهرًا، وغالبًا ما تكتمل الأسنان عند الأطفال في سن الثالثة، ولكن ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال؟ 

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال 

هناك بعض العلامات والأعراض التي قد تخبرك أن أسنان طفلك الرضيع بدأت بالظهور، وتتمثل أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال فيما يأتي: 

1. التهيج

تحدث عدم الراحة عند طفلك بسبب الأسنان التي بدأت في البروز من خلال اللثة، وغالبًا ما تكون الأسنان والأضراس الأولى هي الأكثر إزعاجًا وأكبر مهيجًا له.

2. سيلان اللعاب

يمكن أن يحفز بدء ظهور الأسنان سيلان اللعاب عند طفلك، وهي من أكثر أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال شيوعًا.

3. الطفح الجلدي

يمكن أن يتسبب اللعاب المفرط في انتشار الطفح الجلدي حول الفم، والخدود، والذقن، ومنطقة الرقبة، بسبب زيادة البكتيريا على جلد طفلك.

4. السعال

يمكن أن يتسبب اللعاب المفرط الناتج عن التسنين في حدوث سعال عند طفلك.

5. العض

يمكن أن يساعد الضغط الناتج عن عض الأسطح الملساء في تخفيف الألم الذي يسببه ضغط الأسنان الموجودة تحت اللثة.

6. الحمى المنخفضة

والتي تتراوح درجة الحرارة بين 36.6 – 37.5 درجة مئوية، وفي حال ارتفاع حرارة طفلك إلى أكثر من هذه الدرجة فقد لا تكون إحدى أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال، لذا يجدر بك استشارة الطبيب.

7. فرك الخد وسحب الأذن

يحدث هذا بسبب الألم الناجم عن ضغط اللثة، الذي من الممكن أن ينتقل إلى الخد والأذن، وخاصةً عندما تبرز الأضراس، لذا قد يقوم طفلك بفرك تلك المناطق.

ضع في اعتبارك أن سحب أو فرك الأذن يمكن أن يكون أيضًا علامة على وجود التهاب في الأذن، لذا عليك الاتصال بطبيب الأطفال إذا استمر هذا العرض، أو كان مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة.

8. الإسهال

من الممكن أن تسبب زيادة اللعاب الناتج أثناء ظهور أسنان طفلك في إصابته بالإسهال.

لكن عليك الحذر فقد يكون الإسهال علامة على وجود عدوى تستوجب العلاج، لذا اتصل بطبيب الأطفال إذا أصبح براز طفلك مائيًا، وخاصةً إذا كان الإسهال مصحوبًا بالتقيؤ، أو الحمى الشديدة فقد يؤدي إلى إصابة طفلك بالجفاف.

متى عليك الاتصال بطبيب الأطفال بشأن ألم التسنين؟

نظرًا لأن ظهور بعض الأعراض، مثل: الحمى، والسعال، والتهيج، والإسهال شائعة جدًا خلال فترة التسنين عند الأطفال، لكن من المحتمل أن تتسبب بعض الأمراض، أو الاضطرابات الأخرى، مثل: الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية في حدوث أعراض مشابهة لأعراض التسنين.

من المهم الاتصال بالطبيب إذا بدت هذه الأعراض مقلقة، أو رافقتها أعراض أخرى شديد، ولا تفترض أنها جميعها من أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال.

قد يساعدك الطبيب في التخفيف من حدة أعراض التسنين، وإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على سلامة طفلك.

طرق تهدئة الأطفال أثناء ظهور الأسنان 

على الرغم من أن مرحلة التسنين، هي فترة لا بد من حدوثها، لكن عليك تقديم بعض العلاجات المنزلية للتخفيف على طفلك وتهدئة أعراضه، ويمكنك تجربة هذه العلاجات الآمنة للأطفال الرضع:

  • دلك لثة طفلك بلطف باستخدام إصبع نظيف، أو شاش مبلل.
  • ضع منشفة باردة، أو ملعقة، أو حلقة تسنين باردة على لثة طفلك.
  • أعطِ طفلك ألعابًا بلاستيكية أو مطاطية باردة ولكن ليست مجمدة ليقوم بعضها، فذلك من شأنه أن يخفف من ضغط الأسنان الموجودة تحت اللثة.
  • قدم الأطعمة الباردة، مثل: شريحة صغيرة من الخيار إذا كان طفلك يتناول بالفعل الأطعمة الصلبة، ولكن راقبه جيدًا لتجنب خطر الاختناق.
  • استخدم أسيتامينوفين أو أيبوبروفين بجرعة مناسبة للطفل بعد استشارة الطبيب.

من قبل
سلام عمر

الثلاثاء 30 حزيران 2020


آخر تعديل –
الأربعاء 31 آذار 2021


المرجع : webteb.com