تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف

أسباب تسارع القلب وبرودة الأطراف، ما هي، وما مدى خطورتها؟ الإجابات وأكثر تجدها في المقال.

تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف

إن الشعور بتسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف قد لا يتجاوز كونه شعورًا عرضيًا، لا يستوجب القلق خاصةً في حال حدوثه لفترة زمنية قصيرة، ودون تكرار على المدى القريب أو البعيد.

لكن في حال حدوثه بصحبة أعراض أخرى، قد ينذر ذلك بوجود اضطراب شديد يستوجب زيارة عاجلة للطبيب.

فلنتعرف في ما يأتي على كافة أسباب تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف:

ما هي أسباب تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف؟

تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف، وتتراوح بين أسباب مهددة للحياة إلى أسباب يمكن علاجها بتدابير بسيطة.

أهم أسباب تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف التعرض للصدمة.

تُعرف الصدمة بأنها نقص تروية وعدم وصول الدم بشكل كافٍ لأنحاء الجسم المختلفة، مما يسبب هبوطًا حادًا في الضغط، وتسارع في ضربات القلب وبرودة في الأطراف.

حيث تعد الصدمة قلبية المنشأ أمرًا نادر الحدوث، لكنها تكون قاتلة في حال عدم وجود تدخل طبي في الوقت المناسب، وهناك عدة أنواع من الصدمة نذكر منها:

  • الصدمة قلبية المنشأ (Cardiogenic shock)

تنشأ الصدمة قلبية المنشأ عندما لا يستطيع القلب ضخ الدم بشكل كافٍ إلى جميع أنحاء الجسم، وقد يحدث ذلك بسبب اضطرابات في القلب ومنها:

  1. عدم انتظام في ضربات القلب، مثل التعرض لـِ: الرجفان الأذيني (Atrial fibrillation) أو الرجفان البطيني (Ventricular fibrillation) أو تسارع القلب البطيني.
  2. التهاب غلاف القلب بسبب تجمع السوائل في الغشاء المحيط بالقلب.
  3. الذبحة الصدرية وحدوث فشل في عضلة القلب.
  • الصدمة دموية المنشأ (Hypovolemic shock)

إن الصدمة دموية المنشأ أحد أسباب تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف، وتعد حالة طبية طارئة تنشأ بسبب نقص حاد في حجم الدم، وغيره من سوائل الجسم، مما يجعل القلب عاجزًا عن ضخ الدم إلى أنحاء الجسم.

تحدث الصدمة الدموية المنشأ عندما يفقد الجسم حوالي خُمس كمية الدم لديه أو أكثر.

  • الصدمة التأقية (Anaphylactic shock)

تحدث الصدمة التأقية بسبب رد فعل تحسسي شديد، مما يسبب حساسية مفرطة وهبوطًا في الضغط، وقد تؤدي إلى الوفاة في حال لم يتم علاجها بشكل فوري.

  • الصدمة الإنتانية (Septic shock)

تعد الصدمة الإنتانية من أسباب تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف الناتجة بسبب العدوى التي غالبًا ما تكون بكتيرية وتصل الدم وتؤدي إلى انخفاض الضغط لمستويات متدنية للغاية.

لا يحدث برودة في الأطراف في المرحلة المبكرة من الصدمة الإنتانية، لكن مع تطور مرحلة الصدمة تبدو الأطراف شاحبة وتصبح باردة عند اللمس .

ما مدى خطورة تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف؟

بعد معرفة أسباب تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف قد تعتقد أن الأمر خطيرًا دائمًا، لكن ما يجب معرفته أن هذه الحالات لا تحدث بشكل مباغت وفجائي لدى الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أية أمراض سابقة بل تكون مترافقة مع أعراض أخرى تمثلت في الآتي:

  • التنفس بشكل سريع مع وجود ضيق في النفس.
  • انخفاض في درجة الوعي.
  • هبوط الضغط المفاجئ.
  • التعرق وشحوب لون الجلد.

في حال ترافق هذه الأعراض مع تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف يُنصح بزيارة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية أو أمراض قلبية مسؤولة عن الأعراض السابقة.

من ناحية أخرى قد تكون أسباب تسارع ضربات القلب وبرودة الأطراف عابرة، ولا تشكل أي خطورة، وقد يدل ذلك على وجود اضطراب مؤقت في الدورة الدموية والجهاز القلبي الوعائي.


من قبل
د. هبة مهيار

السبت 3 تشرين الأول 2020


آخر تعديل –
الأحد 21 شباط 2021


المرجع : webteb.com