ماذا تسبب بكتيريا و‏فطريات فروة الرأس؟

عندما نتحدث عن البكتيريا والفطريات أول ما قد يتبادر إلى أذهاننا الإصابة بالأمراض، ولكن ماذا تسبب بكتيريا وفطريات فروة الرأس؟

ماذا تسبب بكتيريا و‏فطريات فروة الرأس؟

سنتعرف في هذا المقال على الإجابة الوافية والمفصلة لسؤال ماذا تسبب بكتيريا وفطريات فروة الرأس؟

ماذا تسبب بكتيريا وفطريات فروة الرأس؟

يمكن أن تصاب فروة الرأس بالعدوى إذا دخلت الفطريات أو البكتيريا إلى فروة الرأس من خلال بصيلات الشعر أو الجلد التالف، ويمكن أن ينتج تلف الجلد عن الأمراض الجلدية الشائعة، مثل: الصدفية، والأكزيما.

من خلال الآتي سنجيب على ماذا تسبب بكتيريا وفطريات فروة الرأس وسنلقي نظرة على الأسباب والأعراض والعلاجات لبعض التهابات التي تسببها:

1. السعفة (Ringworm)

هي عدوى ناجمة عن فطريات فروة الرأس، قد تتسبب ظهور حلقة على الجلد وعادة ما يتساقط الشعر فيها، ويجدر الإشارة أنها قد تصيب أي جزء من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، وتسمى بسعفة فروة الرأس.

وعادة تصيب سعفة الرأس الأطفال أكثر من البالغين.

وفي ما يتعلق بالعلاج يصف الطبيب المختص الأدوية المضادة للفطريات لعلاج السعفة التي أصابت فروة الرأس، ومن الممكن أن يحتاج الفرد لتناولها لمدة تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر.

2. التهاب الجريبات (Folliculitis)

التهاب الجريبات هو أحد الإجابات المحتملة لسؤال ماذا تسبب بكتيريا وفطريات فروة الرأس والذي يعرف بأنه حالة طبية جلدية شائعة تلتهب فيها بصيلات الشعر التي هي منابت الشعر، عادة ما يكون سببها بكتيريا أو فطريات. 

في بداية الأمر قد تظهر على شكل نتوء حمراء صغيرة أو قد تظهر على شكل حبوب تمتلك رأس أبيض حول بصيلة الشعر.

ويجب التنويه أنه من الممكن أن تنتشر العدوى وتتحول إلى تقرحات قشرية غير قابلة للشفاء، وقد تسبب التهابات الجريبات الشديدة تساقط الشعر الدائم والتندب.

في حال كانت الحالة غير خطيرة فمن المحتمل أن لا تحتاج لعلاج إذا تم اتباع التدابير المناسبة، ويمكن أن تختفي بعد أيام قليلة. 

بالنسبة للحالة الأكثر خطورة أو المتكررة الحدوث قد يحتاج المصاب إلى زيارة الطبيب المختص الخاص به للحصول على العلاج المناسب.

3. التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis)

وهي حالة جلدية يحدث فيها جفاف الجلد وتقشره، ويمكن أن يسبب التهاب الجلد الدهني احمرارًا وحكة.

عندما يصاب بها الأطفال تسمى غطاء المهد، أما عند البالغين يُعد التهاب الجلد الدهني السبب الأكثر شيوعًا لقشرة الرأس. 

إذا كنت تعاني من التهاب الجلد الدهني عليك باستخدام شامبو لعلاج قشرة الرأس الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية.

وإذا كان الطفل الذي يعاني من غطاء المهاد يفضل غسل فروة رأس الطفل يوميًا بالماء الدافئ وشامبو الأطفال، ولكن على الأم التحدث إلى الطبيب المختص الخاص بالطفل عن الشامبو العلاجي الموصى به لطفلك. 

4. القوباء (Impetigo)

واستكمالًا للحديث حول إجابة سؤال ماذا تسبب بكتيريا وفطريات فروة الرأس نذكر القوباء، والتي تُعرف بأنها عدوى جلدية شائعة بالأغلب تصيب الأطفال، تسببها بكتيريا المكورات العنقودية (Streptococcus)، ويمكن أن ينتشر هذه البكتيريا من شخص لآخر عن طريق الملامسة أو العطس والسعال.

تؤثر القوباء بشكل شائع على الوج لكنها يمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم وهذا يشمل فروة الرأس.

تسبب القوباء تقرحات ذات لون مائل للحمرة وقد تترك قشرة الجلد صفراء إلى بنية ويمكن أن يتسبب أيضًا في ظهور بثور كبيرة مملوءة بالسوائل وتسبب هذه القروح والبثور حكة.

قد يصف الطبيب المختص كريم يحتوي على مضاد حيوي لعلاج القوباء، حيث يضع الشخص هذا الكريم مباشرة على المناطق المصابة من الجلد، ويمكن أن تختفي علامات القوباء بعد حوالي أسبوع. 

أحيانًا قد يحتاج الشخص المصاب إلى تناول أقراص المضادات الحيوية، وفي بعض حالات النادرة الحدوث قد يوصي الطبيب المختص باستخدام المضادات الحيوية التي يتم حقنها مباشرة في دم المريض.

5. الحزاز المسطح (Lichen planus)

وفي نهاية الحديث عن ماذا تسبب بكتيريا وفطريات فروة الرأس نذكر الحزاز المسطح، وهو حالة طبية تصيب الجلد ويتسبب بظهور لويحات حمراء أرجوانية على الجلد، ولكن يعد من النادر أن تصيب هذه الحالة فروة الرأس.

ولكن إن حدث وأصابت فروة الرأس فعادةً ما تُسبب:

  • تساقط الشعر في المنطقة المصابة.
  • احمرار.
  • تهيج الجلد.
  • وجود مناطق حمراء أرجوانية على الجلد.

بالعادة يكون السبب وراء ظهور الحزاز المسطح غير واضح وتزول أعراضه دون الحاجة لعلاج، ولكن يمكن أن تخفف الكريمات التي يصفها الطبيب المختص ومضادات الهيستامين الأعراض. 

وقد يصف الطبيب أقراص أو حقن كورتيكوستيرويد أو كريمات حمض الريتينويك أو العلاج بالضوء لعلاج الحزاز المسطح.


من قبل
مريم هارون

الاثنين 7 أيلول 2020


آخر تعديل –
الاثنين 9 آب 2021


المرجع : webteb.com