11 نصيحة لتنعيم البشرة خلال الصيف

هل تتغير بشرتك وتصبح جافة ومتشققة خلال فصل الصيف وترغب بالحصول على بشرة نضرة وجذابة؟ إليك بعض النصائح لتنعيم البشرة خلال الصيف والحصول على بشرة رطبة وناعمة كالحرير في هذا المقال.

11 نصيحة لتنعيم البشرة خلال الصيف

يرتفع خطر الإصابة بجفاف البشرة في فصل الصيف نتيجة التعرض لأشعة الشمس التي تسحب السوائل من الجسم وتسبب تشقق البشرة وجفافها، لذا يعد الاهتمام بالبشرة أمرًا ضروريًا ليس من الناحية الجمالية فحسب، بل لتجنب الإصابة بمشاكل جلدية، مثل: الحكة، وتهيج الجلد، واحمراره عند التعرق، وخشونة البشرة، وظهور التجاعيد المبكرة.

تعرف في هذا المقال طرق تنعيم البشرة خلال الصيف.

نصائح حول تنعيم البشرة خلال الصيف 

اتبع هذه النصائح لتنعيم البشرة خلال الصيف والتمتع ببشرة رطبة ونضرة:

1. الاستحمام بالماء البارد

في الصيف يفضل الاستحمام بالماء البارد لتبريد الجسم ومنع جفاف الجلد، لذلك قم دائمًا بالاستحمام بالماء البارد مرة واحدة يوميًا، وتجنب الاستحمام أكثر من مرة واحدة في اليوم، أو الاستحمام بالماء الساخن، فذلك قد يسلب الرطوبة من بشرتك.

2. استخدام مستحضرات الترطيب بعد الاستحمام

بعد قيامك بغسل يديك أو الاستحمام أو شعورك بتهيج الجلد أو احمراره أو تقشره قم بدهن كريم الترطيب الذي يناسب بشرتك، ليس فقط لإضافة الرطوبة إليها، بل لحفظها داخل الجلد ومنع جفافه، ويجب إعطاء الاهتمام بدهن مناطق الوجه، واليدين، والركبتين، والقدمين بعد تجفيف الجلد من الماء.

كما عليك استخدام كريمات الترطيب المستخلصة من أوراق الصبار قبل النوم خلال أشهر الصيف، فقد يساعد ذلك في تنعيم البشرة خلال الصيف وتوفير الراحة للبشرة الجافة وتهدئتها.

3. استخدام الجهاز المرطب

نظرًا لأن مكيفات الهواء قد تجعل بشرتك جافة في الصيف كونها تسبب امتصاص الرطوبة من الهواء، فيمكنك استخدام المرطبات في منزلك لتنظيم رطوبة الهواء إذا كنت تعيش في أماكن ذات طقس شديد الجفاف، وذلك سيمنع بشرتك من أن تصبح جافة.

4. تجنب استخدام الصابون الجاف

ابتعد عن استخدام الصابون الجاف أو فقاعات الحمام التي تكون قاسية وجافة على الجلد، واستبدله بغسول لطيف على البشرة مصنوعًا من الغلسرين أو مواد تساعد في الترطيب، وبدلًا من الفقاعات استخدم زيوت الاستحمام أو دقيق الشوفان الذي يوفر الراحة المهدئة للبشرة الجافة.

5. استخدام مرطب الشفاه

تَفقَّد رطوبة شفتيك، فإذا كنت ممن تجف شفاهه بسرعة وتتقشر فاستخدم مرطب الشفاه باستمرار.

6. الابتعاد عن أجهزة التكيف

لقد تبين أن مكيف الهواء يزيد من جفاف البشرة ويجعلها عرضة للكثير من المشاكل كظهور تجاعيد في وقت مبكر والتحسس طوال فصل الصيف.

لذا عليك مقاومة ضبط مكيف الهواء إلى درجة عالية، بالإضافة إلى ضرورة اللجوء إلى الكريمات المرطبة بنسبة زائدة لمواجهة الجفاف وتنعيم البشرة خلال الصيف، كما ننصحك باستخدام لوشن جسم يحتوي على الألوڤيرا الذي يمنح بشرتك الترطيب العميق.

7. تناول زيت السمك

لقد وجد أن زيت السمك أوميغا 3 قد يساعد في توفير الراحة للبشرة الجافة وتحسين صحة الشعر والأظافر من بين فوائد صحية أخرى لا تعد ولا تحصى.

كما يمكن للأسماك الدهنية، مثل: السلمون، والغنية أيضًا بالأوميغا 3 أن تبطل الضرر الذي تسببه أشعة الشمس فوق البنفسجية وتقلل الالتهاب في الجلد.

8. ارتداء الملابس الواقية عند الخروج في الشمس

بما في ذلك الأكمام الطويلة، وقبعة واسعة الحواف، ونظارات شمسية داكنة، ضع في اعتبارك أن الأقمشة المنسوجة الداكنة هي أفضل حواجز ضد الشمس من الملابس خفيفة الوزن وزاهية اللون.

9. استخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس

قم بدهن واقي الشمس يوميًا خلال فصل الصيف، وجدده قبل الخروج من المنزل حتى لو كان الطقس غائمًا، فهو الذي يحميك من الأشعة فوق البنفسجية مع عامل حماية عالٍ من الشمس (SPF).

كما عليك مراعاة هذه الأمور عند اختيار واقي الشمس:

  • يجب أن يكون واقي الشمس مقاومًا للماء.
  • يتم اختيار منتجات الحماية من الشمس وفقًا لمقاييس دولية.
  • يوصى باستخدام واقيات الشمس ذات عامل حماية لا يقل عن 50%.

عليك استخدام واقي الشمس كل ساعتين وبعد الاستحمام، حيث يمكن التخلص من كريم الشمس عن طريق التعرق والماء.

10. شرب الكثير من الماء 

قد يتسبب الهواء الجاف المصاحب لدرجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف إلى جفاف الجلد والصداع والدوار، لذا فإن أفضل طريقة لتنعيم البشرة خلال الصيف هي الحفاظ على رطوبتها من خلال شرب 8 – 10 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على توازن الرطوبة في الجسم والجلد.

11. تجنب شرب المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية غنية بالسكريات التي لا تضر بالجسم فقط، بل تؤثر سلبًا على البشرة، لذا يمكنك استبدالها بالماء أو بعض العصائر الطبيعية.


من قبل
سلام عمر

الأحد 1 تموز 2018


آخر تعديل –
الجمعة 29 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com