ما هي حساسية الحيوانات المنوية؟

من بين كل الحساسيات الطبية، هل سبق وسمعت عن حساسية الحيوانات المنويّة؟ فما هي حساسية الحيوانات المنوية؟ لنتعرّف عليها في هذا المقال.

ما هي حساسية الحيوانات المنوية؟

حساسية الحيوانات المنوية والسائل المنوي، هي ظاهرة طبية نادرة إلّا أنها موجودة فعلًا، بينما يصعب تشخيصها لأنّ أعراضها تشبه أعراض بعض الأمراض التي ترتبط بالجهاز التناسلي. إليك كل ما تحتاجين معرفته حول هذه الحساسية الحيوانات المنوية وعلاجها:

حساسية الحيوانات المنوية

حساسية الحيوانات المنوية هو اضطراب نادر يؤثّر على عدد قليل من النساء. وقد لا تعرف المرأة التي تُعاني من هذا النوع من الحساسية بالأمر في حال كان زوجها يستخدم الواقي الذكري، حيث يجب أن تكون الحيوانات المنوية باحتكاك مباشر مع جسمها لتحدث هذه الحساسية.

سبب الحساسية تجاه السائل المنوي

تحدث الحساسية تجاه السائل المنوي والحيوانات المنوية بفعل استجابات حسّاسة من جسم المرأة لمركبات السائل المنوي الكيميائية وتأثّرا بالبروتين السكري الذي تفرزه غدّة البروستاتا في أجسامنا.

أعراض حساسية الحيوانات المنوية

من الجدير بالمعرفة أنّ أعراض حساسية الحيوانات المنوية لا تقتصر على الأعراض الموضعية، بل تنتشر إلى الجسم ككل خلال فترة بين 10 و20 دقيقة منذ ملامسة الحيوانات المنوية لجسم المرأة والأعضاء التناسلية خلال الجماع.

من الأعراض التي قد تشعر بها المرأة بسبب حساسية الحيوانات المنوية:

  • الحكة التناسلية وحرقة.
  • القشعريرة.
  • ضيق في الصدر.
  • الصفير خلال التنفّس.
  • صعوبة بالتنفس.
  • الدوار.
  • التورم.
  • آلام خلال التبوّل.
  • أكزيما الجلد التأتبية (Atopic dermatitis).
  • الحساسية المفرطة.
  • الإغماء وفقدان الوعي.

تشخيص حساسية الحيوانات المنوية

إن كنت تشكّين أنّك تعانين من حساسية الحيوانات المنوية، أو قد عايشت مثل الأعراض المذكورة أعلاه، عليك مراجعة الطبيب النسائي وطلب الاستشارة، حينها في الغالب قد يوجّهك لبعض الفحوصات والاختبارات، منها:

  • استخدام الواقي الذكري: أبسط الطرق المتاحة للفحص البيتي هي ممارسة الجنس المحمي مع شريكك، فإن لم تظهر أعراض فرط الحساسية عندها يمكن استنتاج أنّك تعانين منها.
  • اختبار الجلد: يتم فحص حساسية السائل المنوي بواسطة هذا الاختبار من خلال حقن كمية صغير من الحيوانات المنوية التابعة لشريكك تحت الجلد لفحص مدى تأثره منه.
  • اختبار الحيوانات المنوية المعزولة: يقوم الطبيب خلال الفحص بعزل الحيوانات المنوية الخاص بشريكك، ثمّ يقوم بحقنه في جسمك وفحص مدى تأثيرها.

تأثير حساسية الحيوانات المنوية على الخصوبة

الحساسية بشكل عام لا تؤدّي إلى العقم لدى المرأة، لكن إن كان مستوى الحساسية لديها مرتفع فلن ينصح الطبيب بمحاولات الحمل الطبيعي بواسطة الاتصال الجنسي العادي، بل سيقترح الحصول على المساعدة الطبية.

الآثار السلبية لحساسية الحيوانات المنوية

بالإضافة إلى الأعراض الجسمانية المتعبة التي قد تعاني منها المرأة، فإنّ اسقاطات هذه الحساسية على العلاقة الزوجية قد تكون خطيرة أيضًا، حيث أنها قد تمنع الألفة الفسيولوجية فتؤدّي إلى الافتقار للحميميّة في العلاقة.

لذا في حال واجه الزوجان هذه الحساسية يفضّل التشاور مع خبير وأخصائي نفسي وزوجي.

علاج حساسية الحيوانات المنوية

إن كانت الحساسية التي تعانين منها هي حساسية مناعية، عندها قد يقترح عليك الطبيب بعض هذه الطرق كعلاج:

1. تحدّي الدخول المهبلي للسائل المنوي تدريجيًّا

في هذه الحالة يقوم الطبيب بحقن جرعات صغيرة من السائل المنوي التابع للزوج داخل مهبل الزوجة على فترات منتظمة، وذلك كي يقوم الجهاز المناعي بتطوير مناعة كافية تجاهه، وبالتالي يكوّن جسمك كإمرأة حصانة ضد الحساسية المذكورة.

وبالمقابل قد يقترح عليك الطبيب أيضًا ممارسة الجنس مع زوجك بشكل منتظم لنفس الأسباب.

2. التلقيح داخل الرحم

إن كان مستوى الحساسية الذي تعانين منه مرتفعا جدًّا حينها قد يضطر الطبيب إلى عزل الحيوانات المنوية وإدخالها منفردة بدون السائل المنوي ومباشرة إلى الرحم حتى يتم التلقيح هناك، أو قد يلجأ للتلقيح الاصطناعي الذي يتم خارج الرحم ثمّ يُزرع داخله.

إنّ حساسية الحيوانات المنوية هي في الحقيقة تحدّ عظيم قد يقف أمام الزوجين، ويحتاج إلى الكثير من الشفافية، والوضوح، والاحتواء والمحبة كي ينجح الزوجان في تخطّيها، لا تخجلي من مشاركة زوجك بما تمرّين به وتذكّري أنّ الحلول موجودة.

أمراض تتشابه مع أعراض حساسية الحيوانات المنوية

لندرة شيوع هذا المرض، فإنّه غالبًا ما يتم تشخيصه بشكل خاطئ على أنّه أحد الأمراض الآتية:


من قبل
مها بدر

الثلاثاء 8 أيار 2018


آخر تعديل –
الأحد 26 حزيران 2022


المرجع : webteb.com