زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال: أسباب ومخاطر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال، والتي يجب تفاديها حتى لا يتعرض الجسم للعديد من المخاطر.

زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال: أسباب ومخاطر

إن ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لدى المرأة قد تؤدي إلى زيادة نمو الشعر لديها، كما أن زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال قد يشكل خطورة على صحتهم، لنتعرف على أبرز أسباب ومخاطر زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال فيما يأتي:

أسباب زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال

يجب على الرجال الانتباه للأسباب التي تسبب زيادة هرمونات الأنوثة لديهم، وتتمثل أهم أسباب زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال في كل من الآتي:

1. بعض أنواع الأطعمة

هناك بعض أنواع الأطعمة التي تساهم في رفع هرمون الأنوثة، والتي تشمل:

  • أطعمة تحتوي على فيتامينات ب وفيتامين ج

فالإكثار منها يحفز إفراز هرمون الأنوثة، وأبرزها: الكيوي، والفراولة، والأفوكادو، والحمضيات كالبرتقال واليوسفي، فضلًا عن الجزر، والبطاطا، والفاصوليا، وهذا لا يعني عدم تناول هذه الأطعمة، فالنسب الطبيعية منها لن تؤثر تمامًا على هرمونات الرجل ولكن الإكثار منها هو الذي قد يسبب المشكلة.

  • بذور الكتّان والحبوب الكاملة

تعتبر بذور الكتّان من المواد الغذائية التي تزيد هرمون الأنوثة وبالتالي تزيد من فرص الإنجاب لدى المرأة، لذلك ينصح أن يتجنبها الرجل في طعامه، كما أن الحبوب الكاملة تساعد في تقوية هرمون الأنوثة، والتي عادة ما تتواجد في الأرز البني، والقمح، والخبز البني، والشعير، والشوفان.

  • الصويا

هو من أكثر محفزات هرمون الأنوثة في الجسم، مثل حليب الصويا، وفول الصويا، وغيرها، حيث تحتوي على مركبات تسمّى الإيزوفلافون (Isoflavones) التي تقوم بنفس عمل هرمون الإستروجين وتعوض نقصه.

2. إجهاد الجسم

الذي يسبب خلل الهرمونات لدى الرجال وعدم قيام الغدة الكظرية بوظائفها جيدًا، وهذا يؤثر على نظام إنزيم أروماتاس (Aromatase) مما يؤدي إلى خفض هرمون التستوستيرون وارتفاع هرمون الإستروجين، لذلك يجب عدم تعريض الجسم للإجهاد الزائد عن الحد وأخذ القسط الكافي من النوم.

مخاطر زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال

إليك أبرز مخاطر زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال:

1. مشكلات في الخصوبة

حيث يمكن أن تؤدي هذه الزيادة في إصابة الرجل بالعقم، والذي يحدث بسبب انخفاض نسبة الحيوانات المنوية في الجسم وحدوث خلل في وظائف الخلايا الجنسية، كما أن العضو الذكري يصبح غير قادرًا على الانتصاب أو ينتصب بشكل ضعيف وبالتالي صعوبة إتمام العلاقة الجنسية، ويشعر الرجل بقلة الرغبة في الممارسة الحميمة.

2. انخفاض الكتلة العضلية في الجسم

صغر حجم العضلات لدى الرجل، كما يمكن أن تزداد الدهون في منطقة البطن، وهي العلامات الأبرز في جسم المرأة.

3. التثدي

حيث يحدث نمو غير طبيعي في أنسجة الثدي، وتظهر بعض علامات الأنوثة في جسم الرجل مثل نمو الثديين، وحدوث خلل في نمو الشعر سواء في الجسم عمومًا أو في منطقة الذقن.

4. الإصابة بسرطان البروستاتا

تتسبب زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال في زيادة احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، ذلك لأن هذه الزيادة تعزز تكاثر الخلايا السرطانية.

5. الاكتئاب والاضطرابات النفسية

بالطبع ينتج عن هذا الخلل وجود اضطرابات نفسية لدى الرجل، وقد تصل الحالة إلى الاكتئاب لأن المشكلات الجنسية والتثدي وغيرها من الأعراض تجعله يشعر بالتوتر والقلق.

علاج زيادة هرمونات الأنوثة عند الرجال

لتفادي هذه المخاطر يجب زيارة الطبيب في حالة ظهور أي من هذه الأعراض التي تدل على زيادة نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، حتى يصف العلاج المناسب، بالإضافة إلى تغيير العادات الصحية إلى الأفضل التي تساعد في زيادة مستوى هرمون الذكورة، وتشمل:

1. التغذية السليمة

عن طريق تناول العناصر الهامة من الغذاء، والتي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والحديد، مثل الخضروات والفاكهة، كذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية والأوميغا 3 والمفيدة للصحة عمومًا مثل المكسرات، والأطعمة الغنية بالزنك مثل الأسماك والمحار.

من المهم أيضًا تناول العناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د مثل الألبان ومشتقاتها، وفي المقابل يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة الدهنية والمقليات والسكريات التي تضر بالجسم.

2. اللياقة البدنية

يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية وتقوية عضلات الجسم وتخصيص وقت يومي للاهتمام بالجسم والذهاب لصالة الألعاب الرياضية، ومن الرياضات المثالية للرجال في تقوية الجسم ورفع مستوى هرمونات الذكورة وزيادة عملية الأيض، هي رفع الأثقال، ولكن يجب الحرص فيها والمتابعة مع مدرب متخصص.

كما أن ممارسة بعض الرياضات الأخرى تضمن الحفاظ على الصحة والنشاط عمومًا، فضلًا عن حرق الدهون وزيادة الثقة بالنفس، مثل الجري والسباحة.

إلى جانب ممارسة الرياضة، ينصح بالبحث عن نشاط رياضي يساعد في التخلص من الكسل وكذلك القضاء على التوتر والاكتئاب، ويفضل الأنشطة الرياضية الجماعية مثل كرة التنس، أو كرة القدم.


من قبل
ياسمين ياسين

الأربعاء 27 حزيران 2018


آخر تعديل –
السبت 10 نيسان 2021


المرجع : webteb.com