فوائد ماء الخيار: ستجعله مشروبك المفضل هذا الصيف

اكتسب الماء المنكه بقطع الخيار شعبية واسعة في السنوات الأخيرة، ولكن ما هي فوائد ماء الخيار الحقيقية؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

فوائد ماء الخيار: ستجعله مشروبك المفضل هذا الصيف

إن ماء الخيار هو عبارة عن الماء الذي تم تقطيع القليل من الخيار ونقعه فيه، وهو يعد شرابًا صيفيًا منعشًا وغنيًا بالعناصر الغذائية التي تجعله مميزًا ومغذيًا بشكل خاص.

إذ أن هناك العديد من الفوائد المتنوعة والمعروفة لشرب الماء، ولكن ماذا عن فوائد ماء الخيارالفعلية؟ وكيف نستطيع صنع ماء الخيار؟

فوائد ماء الخيار

إليك أهم وأبرز فوائد ماء الخيار فيما يأتي:

1. ترطيب الجسم والبشرة وتغيير نكهة الماء

لا يستطيع الجسم القيام بوظائفه المعتادة دون حصوله على كفايته من الماء، ونظرًا لحاجة الجسم لما يقارب 6 – 8 أكواب من الماء يوميًا، فإن عدم تناول الكمية الكافية قد يكون له آثار جسيمة.

ولأن البعض لا يفضل شرب الماء، ما قد يجعلهم ينسون شرب كفايتهم منه خلال اليوم، فإن الماء المنكه بقطع الخيار قد يكسر ملل الماء العادي، ويشجعهم على شربه أكثر خلال اليوم، وهذا من فوائد ماء الخيار.

2. محاربة أمراض القلب

يساعد البوتاسيوم الذي يعد ماء الخيار غنيًا فيه على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة، مثل: تصلب الشرايين، والنوبة القلبية، ومرض الشريان المحيطي.

3. خسارة الوزن الزائد

إذا كنت تسعى لخسارة كمية كبيرة من وزنك، حاول استبدال مشروباتك غير الصحية المفضلة، مثل: المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة بمشروب ماء الخيار.

إذ أن قيامك بهذه الخطوة الهامة، سوف يساعدك في خسارة الوزن الزائد عبر التقليل من كمية السعرات الحرارية في حميتك الغذائية اليومية وبشكل كبير.

كما يساعدك البقاء رطبًا أيضًا على الشعور بالشبع، فأحيانًا قد يخلط جسمك بين العطش والجوع، ولتتأكد أن ما تشعر به ليس جوعًا، قم بتناول كوب من ماء الخيار، فإذا تلاشى الشعور بالجوع، فهذا يعني أنك كنت تشعر بالعطش وليس الجوع.

4. تقوية العضلات

أحد العناصر الغذائية المميزة في ماء الخيار هو السيليكا، وهي أحد أنواع المعادن التي تعد هامة جدًا لصحة الإنسان، مع أن المعظم لا ينتبه إليها كثيرًا، وتلعب السيليكا دورًا هامًا في عمليات تكون أنسجة الجسم وبناء العضلات.

كما يحتوي ماء الخيار أيضًا على البوتاسيوم الذي يمنح الطاقة للعضلات ويخفف من آلامها.

5. جرعة إضافية من مضادات الأكسدة

تعد مضادات الأكسدة هامة جدًا لجسمك، إذ أنها تؤخر من شيخوخة الجسم وتداعي الخلايا مع التقدم في العمر، كما تقلل من فرص الإصابة بالسرطان، والسكري، وأمراض القلب، والزهايمر، وأمراض العيون.

ويعد الخيار أحد الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة المتنوعة، مثل: فيتامين ج، والبيتا كاروتين، والمنغنيز، لذا فإن ماء الخيار مشروب مثالي لجرعة إضافية من مضادات الأكسدة.

6. محاربة السرطانات

لقد تبين أن الخيار يساعد على محاربة السرطانات، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة الهامة ومركبات خاصة ظهر أنها قد تمنع السرطان.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن هناك مواد خاصة في الخيار تمنع تطور سرطان البروستاتا تحديدًا.

7. خفض ضغط الدم المرتفع

أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم هو الحصول على كميات كبيرة من الملح ضمن حميتك الغذائية أو كميات شحيحة من البوتاسيوم أو اجتماع كلا العاملين معًا.

فوجود كميات كبيرة من الصوديوم في الجسم يؤدي لاحتباس السوائل وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، والبوتاسيوم ضروري هنا لتنظيم عمليات التخلص المنتظم من الصوديوم عبر الكلى.

ويعد الخيار مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، لذا فإن شرب المزيد من ماء الخيار يوميًا قد يحميك من ارتفاع ضغط الدم.

8. تحسين صحة ومظهر البشرة

من فوائد ماء الخيار أنه يساعد على تعزيز المظهر الصحي للبشرة، وتحسين صحتها من الداخل والخارج، إذ أن ماء الخيار يعمل على طرد السموم من الجسم التي تؤثر سلبًا على مظهر البشرة.

كما يحتوي الخيار على كمية كبيرة من فيتامين بB الذي يساعد بشكل مباشر في علاج حب الشباب، ويحتوي كوب واحد من قطع الخيار على ما يقارب 5% من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ب5.

9. تعزيز صحة العظام

يعد الخيار غنيًا بفيتامين ك، إذ أن كوبًا واحدًا من الخيار المقطع يحتوي على ما يقارب 19% من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ك.

ويحتاج الجسم فيتامين ك لتسهيل عمليات تكوين البروتينات اللازمة لصحة العظام في الجسم، بالإضافة لمساعدة فيتامين ك الدم على التخثر بشكل صحيح وصحي.

وهذا سبب إضافي رائع آخر للتمتع بفوائد ماء الخيار المنعش.

طريقة تحضير ماء الخيار

للحصول على فوائد ماء الخيار إليك خطوات تحضيره:

  1. قم بغسل خيارة وقطعها إلى شرائح ثم ضع الشرائح في وعاء، أو قم بوضع 2 – 3 شرائح من الخيار في كل كوب.
  2. قم بصب الماء البارد على شرائح الخيار.
  3. ضع بضعة قطع من الثلج في الماء، لتعزيز إطلاق العناصر الغذائية من الخيار إلى المنقوع.
  4. اترك ماء الخيار جانبًا لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة قبل شربه.
  5. أعد استعمال شرائح الخيار ذاتها مع ماء جديد بعد نفاد المنقوع الذي نتج حسب الرغبة.
  6. استعمل شرائح جديدة من الخيار كل 24 ساعة.

أضرار ماء الخيار

بالرغم من فوائد ماء الخيار ومن كونه آمن لدى معظم الناس، إلا أن هناك بعض الأضرار المحتملة كما الآتي:

  • يحتوي الخيار على نسبة عالية نسبيًا من فيتامين ك، لذا يجب ألا يزيد الشخص الذي يتناول مميعات الدم من الخيار بشكل كبير أو فجأة دون استشارة الطبيب.
  • يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي تجاه الخيار لدى البعض.
  • يمكن حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ لدى بعض الناس.

من قبل
رهام دعباس

الجمعة 4 أيار 2018


آخر تعديل –
الخميس 8 نيسان 2021


المرجع : webteb.com