ماء الزهر: فوائد صحية وجمالية

ما هي فوائد ماء الزهر؟ ولم على كل بيت أن لا يخلو من قنينة ماء الزهر؟ إليك كافة المعلومات في المقال الآتي.

ماء الزهر: فوائد صحية وجمالية

لماء الزهر الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، فما هي هذه الفوائد؟ وكيف يتم تصنيع ماء الزهر تحديدًا؟ إليك كافة التفاصيل في ما يأتي:

فوائد ماء الزهر الصحية

لماء الزهر العديد من الفوائد الصحية، وأبرزها الآتي:

  • يُعالج المغص وآلام البطن

يستعمل ماء الزهر بشكل خاص في مناطق الشرق الأوسط لعدة أغراض، أهمها تهدئة اضطرابات المعدة، وشفاء المغص، وتهيج المعدة، وتخليص الجسم من النفخة والغازات.

  • يُهدئ الأعصاب 

من فوائد ماء الزهر أنه يهدئ الأعصاب، حيث أن لماء الزهر رائحة مميزة تبعث على الاسترخاء، الأمر الذي يجعله محببًا بشكل خاص في جلسات التدليك والمساج.

كما أن إضافة ماء الزهر إلى ماء الاستحمام يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر.

  • يُساهم في تخفيف حدة السعال

من الممكن إضافة بضعة قطرات من ماء الزهر إلى كوب من الشاي الساخن الذي يحتوي بضعة شرائح من الليمون والقرفة والعسل، ليكون خليطًا رائعًا يُخفف حدة السعال ويخفف احتقان الحلق.

يحتوي ماء الزهر على مواد معينة تتميز بخصائصها المعالجة للإسهال بشكل فوري حال تناولها فمويًا.

  • يُحسن جودة النوم

كما ذكر سابقًا، ونظرًا لأن رائحة ماء الزهر تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر، فإن لماء الزهر تأثيرًا مهدئًا بالذات لمن يعانون من الأرق.

يتم تحصيل فوائد ماء الزهر للنوم بطرق عدة، منها رش بضعة نقاط على الوسادة أو على الفراش في غرفة النوم.

كما أن وضع وفرك بضعة نقاط على الجبهة عند الإصابة بصداع يساعد في التخفيف من حدة الصداع، وتخفيف الألم الحاصل.

فوائد ماء الزهر الجمالية

  • يُحسن مظهر البشرة ويُوحد لونها

يعد ماء الزهر أحد المنتجات الطبيعية الرائعة في فوائدها الجمالية للبشرة، إذ أن ماء الزهر تونر طبيعي للبشرة، ويناسب البشرة الدهنية خاصةً.

كما أن إضافة ماء الزهر لماء الاستحمام يساعد على منح بشرة الجسم مظهرًا مشدودًا ونضرًا ومشرقًا، ويساعد على ترطيب البشرة وإبقائها رطبة لساعات طوال بعد الاستحمام.

لكن قبل شراء ماء الزهر يجب التأكد من أنه مصنوع من منتجات طبيعية تمامًا.

  • يُساهم في علاج حب الشباب

من فوائد ماء الزهر أنه يساهم في علاج حب الشباب، حيث أن استخدامه صباحًا ومساءً بهدف تقشير البشرة بلطف وتنظيف المسامات وتخليصها من الشوائب أو الزهم والدهون إضافية.

كما يساعد ماء الزهر في تخفيف الاحمرار في موضع البثور، ويساعد على تخفيف حدة مظهرها، لكنه لن يعالج البثور ويشفيها تمامًا بسرعة، بل يجب استخدامه بانتظام لتحصيل فوائده التدريجية.

  • يُرطب الشعر

يستعمل ماء الزهر عمومًا في منتجات العناية بالشعر المتنوعة، وماء الزهر ليس فقط رائع الرائحة بل له فوائد عديدة للشعر تحديدًا.

كما يساعد ماء الزهر على ترطيب الشعر ومنحه قوة ولمعانًا مميزًا.

  • يُخفف من التحسس والاحمرار

يعد ماء الزهر خيارًا رائعًا للأشخاص من ذوي البشرة الدهنية والبشرة الحساسة، حيث يساعد ماء الزهر على التخفيف من الاحمرار والتهيج الحاصل والظاهر على البشرة الحساسة.

  • يُساهم في علاج حروق الشمس

إن ماء الزهر مفيدًا بشكل خاص عند الإصابة بحروق الشمس، إذ أنه يخفف من الشعور بالحرقة ويهدئ الجلد بشكل فوري كما أنه يخفف من الاحمرار الظاهر والناتج عن حروق الشمس.

  • يحمي من علامات تمدد الجلد

لماء الزهر العديد من الفوائد الهامة للجلد والبشرة، وإحداها هي حماية البشرة من علامات تمدد الجلد وتشققه، وذلك لأن ماء الزهر يساعد على تجدد خلايا وأنسجة الجلد.

ذلك يجعل ماء الزهر هامًا بشكل خاص للنساء الحوامل اللواتي يكنّ عرضة عادة لتمدد جلد البطن بشكل خاص نتيجة تضخم الرحم وزيادة حجمه أثناء نمو الجنين.

فائدة أخرى لماء الزهر

من فوائد ماء الزهر الأخرى أنه يُعد معطر طبيعي للهواء، فبدلًا من استخدام معطرات الجو الصناعية، يتم ببساطة استخدام ماء الزهر لتحقيق ذات الهدف.

يُحضر المعطر بوضع بضعة قطرات من ماء الزهر في وعاء مكشوف فيه القليل من الماء، وبعدها تبدأ الرائحة العطرة تفوح منه وتملأ المنزل.

طريقة صناعة ماء الزهر

رغم أن الاسم قد يوحي أن هذا الماء مستخلص فقط من الزهور، إلا أن الأمر ليس كذلك تمامًا دومًا.

أحيانًا يتم تصنيع ماء الزهر من زهور البرتقال، وفي أحيان أخرى يتم تصنيعه من خلاصة قشور ولب وزهور وأوراق وبذور البرتقال مع مجموعة من الإضافات الطبيعية والصناعية الأخرى.


من قبل
رهام دعباس

الاثنين 30 تموز 2018


آخر تعديل –
الاثنين 1 شباط 2021


المرجع : webteb.com