قيلولة الطفل خلال عامه الأول: كل ما عليك معرفته حولها

تعد قيلولة الطفل عاملًا أساسيًا في نمو عقله وجسده بشكلٍ سليم، فهل يحصل طفلك على قيلولته اليومية بالصورة الصحيحة؟ تعرف على ذلك الآن.

قيلولة الطفل خلال عامه الأول: كل ما عليك معرفته حولها

هل تساءلت يومًا عن المدة المناسبة لقيلولة الطفل خلال عامه الأول؟ تعرف على عدد ساعات النوم الكافية له خلال ساعات النهار وتأثير زيادتها أو نقصانها على صحته في هذا المقال.

ما هو المعدل الطبيعي لقيلولة الطفل خلال عامه الأول؟

يعد النوم لفترات طويلة خلال اليوم مضرًا بصحة الطفل، كذلك الحال بالنسبة لنومه لساعات قليلة، إليك المعدل الطبيعي لقيلولة الطفل خلال عامه الأول فيما يأتي:

1. قيلولة الطفل من الولادة إلى عمر شهرين

خلال الأسابيع الأربعة الأولى للمولود عادةً ما يستيقظ طفلك من ساعة إلى ساعتين، ثم ينام لمدة ثلاث ساعات إلى أربع ساعات خلال النهار.

في هذه الفترة لا تقيد قيلولة طفلك بنمط محدد ودعه ينام كما يشاء، ستكون إجمالي ساعات نومه خلال اليوم 15 إلى 17 ساعة لتصل قيلولته حوالي 3 – 5 مرات بمعدل 7 – 8 ساعات في النهار يوميًا.

خلال الشهر الثاني قد تمتد قيلولة طفلك إلى أكثر من ساعتين ليستيقظ بعدها ثم يعود إلى نومه من جديد، مما يعني أن عدد الوجبات التي يتناولها قد تكون قليلة وغير كافية لمساعدته على النمو، لذلك حاول إيقاظه دون إزعاجه.

قد تحتاج إلى القيام بهذه الحيل لإيقاظ طفلك:

2. قيلولة الطفل من عمر 3 – 5 أشهر

في هذه المرحلة من العمر قد تصل إجمالي عدد ساعات النوم لدى طفلك ما بين 14 إلى 16 ساعة خلال اليوم، وقد تكون فترة القيلولة لديه 3 – 4 مرات خلال النهار بمعدل 4 – 6 ساعات من النوم.

احرص على تناول طفلك وجباته الكاملة خلال ساعات استيقاظه وعليك إيقاظه إذا نام 5 – 6 ساعات متواصلة ليحصل على ما يكفيه من الحليب.

ومن الجدير ذكره أن معظم الأطفال في هذه الفترة يستيقظون باكرًا في الساعة السادسة صباحًا، وينتهي اليوم لديهم بحلول الساعة التاسعة مساءً، ويعتمد ذلك على نشاطه اليومي وتفاعله مع المحيط.

3. قيلولة الطفل من عمر 6 – 8 أشهر 

يصل معدل النوم لدى طفلك في هذا العمر حوالي 14 ساعة في اليوم، وتكون قيلولته موزعة على فترتين إلى ثلاث فترات خلال النهار بواقع 3 – 4 ساعات من النهار.

4. قيلولة الطفل من عمر 9 – 12 شهر

لا تختلف هذه المرحلة عن سابقتها في إجمالي عدد ساعات نوم طفلك خلال اليوم التي قد تصل إلى 14 ساعة، ولكن تقل فترات قيلولته إلى فترتين خلال النهار بمعدل 3 – 4 ساعات.

خلال هذه المرحلة من عمر طفلك تزداد فترة الراحة لديك خلال ساعات الليل، فقد يرقد في فراشه مبكرًا بحلول السابعة مساءً وتستمر فترة نومه ليلًا بما يقارب 10 – 12 ساعة.

كيف تسيطر على قيلولة الطفل خلال عامه الأول؟

عندما يصل طفلك إلى الشهر الثالث أو الرابع من عمره، يمكنك بدأ العمل على تطوير جدول قيلولته بما يتوافق مع دورات النوم الطبيعية له، وذلك بعد قيامك بما يأتي:

1. راقب إشارات نوم طفلك

انتبه إلى إشارات نوم طفلك من خلال إجابتك على الأسئلة الآتية:

  • هل يبدأ في فرك عينيه تمهيدًا للنوم في منتصف النهار أو بعد تناوله وجباته مباشرة؟
  • هل يغفو في السيارة أو أثناء هزه؟
  • هل ينام في فترة ما قبل الظهر وقت؟
  • هل يختلف مزاجه عندما ينام لفترات طويلة عن نومه لفترات قصيرة؟

احتفظ بإشارات نوم طفلك ومدة قيلولته لمدة أسبوع أو أسبوعين، فهذا قد يساعدك في معرفة نمط طفلك في النوم.

إذا كانت قيلولة طفلك طويلة يمكنك التقليل منها بعد انتهائك من مراقبة عاداته في النوم من خلال اللعب معه أو تبديل ملابسه قبل بدء موعد قيلولته بما يقارب 15 إلى 20 دقيقة لإبقائه نشطًا.

وفي حال كانت قيلولته غير كافية لنموه بصورة سليمة عليك القيام بأنشطة تزيد من نعاسه كالقيام بإرضاعه، وبالأخص في حال كان طفلك ينام بعد تناوله الحليب مباشرة، أو هزه إذا كان معتادًا على ذلك.

2. التزم بجدول زمني واحد

حاول جدولة قيلولة طفلك في نفس الوقت تقريبا كل يوم لتكوّن له روتينًا يعتاد عليه، وقم بتجنب كافة الأنشطة التي تعارضه، فمثلًا إذا كان طفلك في الحضانة خلال الأسبوع ولديه جدول نوم منتظم هناك اتبع الجدول نفسه خلال تواجده معك في عطلة نهاية الأسبوع.

ولكن إذا تأخرت قيلولة طفلك لأسباب خارجة عن سيطرتك بين الفينة والأخرى فلن تكون تلك مشكلة كبيرة طالما لديك هيكل منتظم يمكنك الاعتماد عليه والعودة إلى المسار الصحيح بعد انتهاء الاضطرابات التي لا مفر منها.

كما قد تحتاج إلى تقييم احتياجات طفلك من النوم والعادات بانتظام وتغيير الجدول الزمني وفقًا لذلك.

والجدير بالذكر أنه قد يكون الإفراط في النوم عند طفلك سببه اليرقان، أو الالتهابات، أو مشاكل في الكلى، لذلك تنظيم قيلولة طفلك قد يساعدك في الكشف المبكر لهذه الأمراض.

تأثيرات قيلولة الطفل خلال عامه الأول

هذه التأثيرات قد تحدث نتيجة عدم اتباعك لجدول قيلولة مناسب لصحة طفلك:

1. القيلولة غير الكافية قد تؤثر على النمو العقلي والجسدي للطفل

قد تؤثر قيلولة الطفل غير المنظمة في أوقاتها ومدتها على صحته، فقد تبين أن عدم جدولة قيلولة الطفل في وقت ومدة محددة يوميًا قد يؤدي إلى مضاعفات في وقت لاحق، مثل:

  • ضعف الذاكرة والتركيز.
  • التهيج.
  • المشاكل السلوكية والعدوانية. 
  • الاكتئاب.

2. القيلولة الطويلة قد تؤثر على غذاء الطفل ووزنه

إذا كان طفلك ينام طوال الوقت فذلك قد يعني أنه لا يتناول ما يكفي من احتياجاته اليومية من الغذاء، وذلك قد يؤثر على نموه بالشكل السليم.

يوصي العديد من أطباء الأطفال بإيقاظ المولود الجديد عندما تطول فترة قيلولته للتأكد من حصوله على غذائه اللازم الذي يقارب 8 – 12 رضعة يوميًا.

بالرغم من ذلك فإن معظم الآباء يترددون في إيقاظ أطفالهم كي لا يزعجونهم، ولكن التغذية غير المتناسقة يمكن أن تسبب زيادة أو نقصان في وزن الطفل بصورة غير طبيعية.


من قبل
سلام عمر

الاثنين 29 كانون الثاني 2018


آخر تعديل –
الثلاثاء 3 آب 2021


المرجع : webteb.com