علاج سيلان اللعاب عند الأطفال

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى استمرار سيلان لعاب الطفل إلى مرحلة متقدمة من العمر، تعرف على طرق علاج سيلان اللعاب عند الأطفال في ما يأتي:

علاج سيلان اللعاب عند الأطفال

من الطبيعي أن يحدث سيلان اللعاب لدى الطفل الرضيع ولكن في بعض الأحيان تلاحظ الأم أن طفلها فوق عامين أو ثلاثة أعوام ما زال يعاني من سيلان اللعاب، فما هي الأسباب؟ وكيف يمكن علاج سيلان اللعاب عند الأطفال؟

علاج سيلان اللعاب عند الأطفال في العمر المتقدم

إليك التفاصيل في ما يأتي:

1. علاج سيلان اللعاب عند الأطفال بالطرق المنزلية

إن لم يكن السبب مرضي فيمكن القيام ببعض الإجراءات في المنزل والتي تساعد في علاج سيلان اللعاب عند الأطفال، نذكر منها الآتي:

  • تقوية عضلات الفم

فعلى الأم أن تساعد طفلها في تقوية العضلات المتحكمة في الفم عن طريق فتح الفم وغلقه لتحريك الفك، كما أن مضغ العلكة المناسبة للأطفال يساعد في تقوية عضلات الفكين.

  • الحفاظ على جفاف الفم

من خلال استخدام المناديل الورقية النظيفة في تجفيف فم الطفل فهذا يقلل من سيلان اللعاب.

  • الاهتمام بصحة الفم والأسنان

لأن أي مشكلات والتهابات في الفم والأسنان تزيد من حدوث هذا السيلان عن الأطفال، كما يجب غسل الأسنان جيدًا لتطهيرها من البكتيريا.

  • تغير وضعية نوم الطفل

ففي حالة زيادة سيلان الفم لدى الطفل أثناء النوم حاولي تغيير الوضعية التي ينام عليها والوضعية الأفضل في هذه الحالة هي النوم على الظهر.

  • تدريب الطفل على البلع

فيجب أن تجلس الأم مع طفلها لتعليمه طريقة البلع فتأكل وتشرب أمامه ثم تقوم بالبلع، وعندما يفعل مثلها يجب أن تحفزه بعبارات الثناء حتى يعتاد على هذا.

ويمكن استخدام حلوى مفضلة للأطفال في هذا التدريب لتشجيعه أكثر على القيام بالبلع.

كما أن الأطعمة الصلبة والمطاطية تساهم في تقوية الفك، مثل: الجزر، والتفاح، وحلوى المارشميلو.

2. علاج سيلان اللعاب عند الأطفال بالطرق الطبية

أما إذا كان سبب سيلان اللعاب عند الأطفال مرضي فيجب الذهاب للطبيب لمعرفة العلاج المناسب للمشكلة التي تؤدي إلى سيلان اللعاب، مثل:

  • علاج المشاكل في المعدة

بعض الأطفال يعانون من ارتجاع الحمض من المعدة وهذه المشكلة تتطلب الطبيب المختص بالإضافة إلى تجنب إعطاء الطفل بعض الأطعمة التي تزيد من المشكلة، مثل: الشوكولاتة، والنعناع، والفوكة الحمضي، والأطعمة الدسمة، والطماطم.

كما أنه في بعض الحالات قد يعاني الطفل من ديدان المعدة والطفيليات مما يزيد إفراز اللعاب وخاصةً أثناء النوم وبالتالي يحتاج إلى القضاء على هذه الديدان لعلاج سيلان اللعاب عند الأطفال.

  • علاج مشاكل الأنف

والتي تسبب سيلان اللعاب بشكل مؤقت ولكن إذا كانت المشكلة مزمنة، مثل: الحساسية، أو الجيوب الأنفية فسوف يحتاج الطفل إلى تدريبات البلع إلى جانب علاج التهابات الأنف.

  • علاج ضعف عضلات الفك

فلا يمكن الاكتفاء بتمارين تقوية العضلات في المنزل ولكن يمكن أن يحصل الطفل على بعض العلاجات التي تساهم في تقوية الفم وزيادة قدرته على تحريكه وبلع اللعاب.

  • تأخر النمو العقلي

وهذه المشكلة تحتاج إلى طبيب مخ وأعصاب لمساعدته في تنمية الانتباه الحسي والقدرة على البلع، ويمكن أن يخبرك ببعض الإجراءات المنزلية التي تقومين بها مع طفلك.

أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال الكبار

بعد التعرف على علاج سيلان اللعاب عند الأطفال نذكر لك الأسباب التي تؤدي إلى استمرار سيلان لعاب الطفل في سن كبير، وتشمل:

  • ضعف القدرة على التحكم بعضلات الوجه، فبعض الأطفال لديهم مشكلة في عضلات الوجه مما يصعب عليهم التوقف عن سيلان اللعاب.
  • الالتهابات التي تصيب فم الطفل، حيث أن الالتهابات الفيروسية تزيد فرص نزول اللعاب وهذا يكون بشكل مؤقت خلال الإصابة بمشكلة صحية.
  • إصابة الطفل بالارتجاع الحمضي المريئي وذلك نتيجة وجود مشكلة في المعدة، حيث أن إخراج اللعاب يشعرهم بالراحة من هذه الآلام.
  • إصابة الطفل بالحساسية والتهابات الأنف حيث أن هذه المشكلات تجعل الطفل يضطر للتنفس من فمه بشكل تلقائي مما يزيد من فرص نزول اللعاب.
  • إصابة الطفل بمشاكل في الأسنان، مثل: التهابات الأسنان، أو آلام اللثة، أو بروز الفك العلوي وهذه المشكلات تجعل الطفل يفتح فمه كثيرًا ويصعب عليه التحكم في اللعاب.
  • تأخر النمو العقلي عند الطفل حيث أن سيلان اللعاب دون تحكم قد يؤشر بوجود مشكلة عقلية لدى الطفل، ولذلك يجب أخذ الطفل للطبيب للطمأنة على صحة الطفل.

من قبل
ياسمين ياسين

الأحد 26 آب 2018


آخر تعديل –
الأحد 25 تموز 2021


المرجع : webteb.com