10 أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال

بعيدًا عن أسباب الإصابة بالإسهال هناك أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال، فما هي أهم هذه المحفزات؟

10 أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال

هنالك عدة أسباب للإصابة بالإسهال وهناك الكثير من المحفزات من حولنا التي من شأنها أن تثير عمل جهازنا الهضمي ومن ثم الإسهال، اكتشاف مجموعة أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال يمكن أن يساعدك على تخفيف حدة الإسهال وحتى تجنبه.

أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال

لكن كيف لنا أن نعرف المحفزات التي تساعد وترفع من خطر الإصابة بالإسهال؟ نقدم لكم مجموعة أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال والسبب من وراء علاقتها بالإسهال في ما يأتي:

1. عدم الحفاظ على النظافة

الحفاظ على النظافة بشكل عام والنظافة الشخصية بالأخص من أهم الأمور التي تساعدنا في تجنب الإصابة بالأمراض والعدوى المختلفة، فإن قمنا بلمس بعض الأسطح الملوثة بالبكتيريا والفيروسات المختلفة ولم نغسل يدينا جيدًا ستنتقل هذه الجراثيم إلينا مسببة المرض والذي عادة ما يترافق مع الإصابة بالإسهال.

من أهم العادات الخاطئة التي نقوم بها في هذا السياق:

  • تناول طعام أو شراب ملوث.
  • اتصال مع شخص مصاب بفيروس أو بكتيريا معينة.
  • عدم غسل اليدين بعد تلوثهما.

2. مضغ العلكة باستمرار

هل أنت من محبي مضغ العلكة بشكل دائم؟ إذًا ستلاحظ أنك تصاب بالإسهال أكثر من غيرك وهذه تعد من ضمن أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال.

يعد هذا الأمر ردة فعل طبيعية يقوم بها الجسم نتيجة تناول المحليات الصناعية، حيث أن جميع الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية أو تلك الخالية من السكر تحفز إصابتك بالإسهال.

من أهم هذه المحليات وأكثرها شيوعًا:

3. تناول الحليب ومنتجاته

للحليب فوائد عديدة لكن قد يعاني البعض من حساسية اللاكتوز وعدم القدرة على تحمله، بمعنى أن الجسم يكون غير قادر على هضم هذا النوع من السكر الذي يتواجد بشكل طبيعي في الحليب ومشتقاته مما يصيب الشخص بالإسهال.

لتجنب هذا النوع من أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال يمكن استبدال الحليب ومنتجاته بأطعمة أخرى.

4. تناول القهوة والكحول

إن كنت من محبي الكحول أو الكافيين وتتناولهما بكثرة فقد تلاحظ إصابتك بالإسهال في عديد من الأحيان وهذا أمر طبيعي.

حيث أن هذه المشروبات تعمل على تحفيز عمل الأمعاء وعند تناولها بكثرة قد تسبب إصابتك بالإسهال.

5. المتلازمة السابقة للحيض (Premenstrual Syndrome – PMS)

هل تعلمين أنه إلى جانب أعراض مزعجة أخرى أن التغييرات الهرمونية التي تحدث لدى المرأة خلال فترة السابقة للحيض أو ما يعرف بالمتلازمة السابقة للحيض تصاب بعض النساء بالعرض المزعج الذي يسمى الإسهال؟

بالطبع سيكون من الصعب تجنب هذه الفترة إلا أن هذا الأمر سيزول بعد عدة أيام قليلة، ولكن معرفتك بأعراضها سوف يسهل عليك القدرة على التعامل معها وتخطي هذه الفترة بسلام.

6. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه

قد يتسبب في بعض الحالات تناول الكثير من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف للإصابة بالإسهال، حيث أن الألياف تمكث وقتً طويلًا في الأمعاء كما لا يتم امتصاصها هناك، مما يصيب الشخص بالانتفاخ ولاحقًا بالإسهال.

ولتجنب هذا الأمر من ضمن أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال يدعو أخصائيو التغذية بالاعتدال في تناول جميع أنواع الطعام وعدم تجاوز الحصص المسموحة منها حتى من الخضراوات والفواكه.

7. عدم الاهتمام لنظافة الطعام والشراب

أن تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة أو حتى عدم تأكدك من نظافة الطعام والشراب قبل تناولهما وعدم حفظهم في الظروف المناسبة أو انتهاء صلاحيتهم قد يصيب الجهاز الهضمي بالأمراض التي تترافق مع الإسهال والتلبكات المعوية.

احذروا عندما تبحثون عن الأكل خارج المنزل.

8. تناول بعض أنواع الأدوية

من ضمن أمور غريبة تحفز إصابتك بالإسهال هي تناول بعض الأدوية والتي قد تسبب الإصابة بالإسهال كأحد الآثار الجانبية، ومن بين هذه الأدوية:

عند إصابتك بالإسهال نتيجة تناول أحد هذه الأدوية لا تتوقف عن تناولها من تلقاء نفسك بل من الضروري استشارة الطبيب وإبلاغه عن الآثار الجانبية التي تعاني منها.

9. مواجهة المتاعب في العمل

إن مواجهة ضغوطات العمل أو الحياة اليومية قد يسبب لنا التوتر مما يؤثر أيضًا على جسمنا بالكامل وبما في ذلك جهازنا الهضمي ويجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالإسهال.

عند الإصابة بالتوتر يبدي الجسم ردود أفعال متنوعة ومنها تسارع نبضات القلب ووتيرة التنفس وتشنج العضلات وارتفاع في التقلصات التي تصيب القولون مما يسبب الإسهال.

في المرة القادمة التي تشعر بالتوتر اتبع بعض النصائح التي تساعد في التخفيف من حدة التوتر كممارسة الرياضة، أو تمارين التأمل، أو الاسترخاء والصلاة.

10. المشاركة في المارثون

إن كنت من محبي وممارسي رياضة الركض فأنت حتمًا تلاحظ إصابتك بالإسهال عند الانتهاء من الركض، لكنك لست لوحدك في هذا الأمر، حيث يعد الإسهال أمرً شائعًا بين العدائين وبالأخص عند الركض لمسافات طويلة.

حركة الأمعاء خلال الركض تكون كبيرة ومتكررة وبسبب تدافع الأجهزة في الجسم وانخفاض تدفق الدم إلى الأمعاء إلى جانب الإجهاد من المرجح أن يصيبك الإسهال.

هذا الأمر لا يدعو للقلق أو عدم ممارستك للرياضة ولكن بالإمكان أخذ بعض الإجراءات التي تساعدك في تجنب الإصابة بالإسهال. 


من قبل
رزان نجار

الخميس 27 تموز 2017


آخر تعديل –
الأحد 3 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com