ماذا يقول شعرك عن صحّتك؟

ماذا يقول شعرك عن صحتك؟ هذا ما سنجيب عنه ونشير إليه من خلال المقال الآتي بالتفصيل.

ماذا يقول شعرك عن صحّتك؟

بعض المشاكل الجمالية لشعرنا قد تشير لما هو أكثر من ذلك حول صحّتنا، فتكون منبّهًا لنا لمتابعة فحوصات أكثر جدية، فماذا يقول شعرك عن صحّتك؟ هذا ما سنجيب عنه الآن:

ماذا يقول شعرك عن صحّتك؟

ماذا يقول شعرك عن صحّتك؟ يُعد من إحدى أهم الأسئلة التي لا بدّ من الإجابة عليها، ومن خلال ما يأتي سنشير إلى الإجابة التفصيلة لهذا السؤال الذي ينص على ماذا يقول شعرك عن صحّتك؟

1. القشرة البيضاء

لا تنتقل القشرة بالعدوى، حيث أن بعض الأطباء يعتقدون أنّها قد تحدث نتيجة نمو فطريات، بينما يعتقد آخرون أنها نتيجة لكل من الآتي:

  • الجلد الدهني.
  • الإجهاد.
  • السمنة.
  • البرد.
  • الطقس الجاف.
  • الإكزيما.
  • الصدفية.

كل هذه الأسباب قد تقف وراء إصابة شعرك بالقشرة، وعلى الرغم من أنها غير ضارة أو خطيرة، إلا أنها قد تسبب لك الخجل والإحراج، لذلك حاول استخدام شامبو ضد القشرة يوميًا (جرب أنواع مختلفة) وإن لم يحدث تغيير فباستطاعتك مراجعة الطبيب.

2. القشرة الصفراء

في حال كنت تعاني من قشرة دهنية ذات لون أصفر فقد تكون تعاني من التهاب الجلد المثي، وهي حالة قد تحدث عند وجود عدد من الغدد الدهنية، فعلى الرغم من كون هذا النوع من الالتهاب الجلدي مرتبط بالعديد من الهرمونات، والفطريات، وحتى الأمراض العصبية، وفيروس نقص المناعة البشرية إلّا أنّ كافة الحالات يتم علاجها بواسطة الشامبو المضاد للقشرة.

3. تساقط الشعر

حتى إن خسرت 100 شعرة في اليوم ليس هناك ما يدعو للقلق، وهذا لا يعني أنّك في طريقك للصلع، إذ يقول الخبراء أنّ 90% من بصيلات الشعر لديك تكون فعّالة في اليوم، وفي حين أنّ 10% منها تكون في حالة استراحة، لذا يسقط الشعر النامي فيها بينما يستغرق لقرابة شهرين إلى ثلاثة أشهر لينمو من جديد.

4. تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)

توصف هذه الحالة بتساقط حفنات من الشعر، حيث يكون تساقط الشعر فيها ملحوظا للغاية رغم أنّ دورة حياة البصيلة لا تتوقف وتبقى تنتج الشعر طيلة الوقت، ومن أسباب هذا النوع من تساقط الشعر التغييرات المفاجئة التي تمرّ على جسدك، مثل:

  • عملية جراحية.
  • تطعيمات.
  • ولادة.
  • حمية متقلّبة.
  • إجهاد شديد.
  • مشاكل الغدة الدرقية.

عادة ما يحتاج الجسم ما لا يقل عن شهر إلى شهرين منذ استقراره حتى يعيد بناء الشعر بالطريقة اللازمة.

5. الثعلبة

الثعلبة إن كانت نتيجتها جمالية إلّا أنّ أسبابها طبية بحتة، حيث أنها تنتج عن مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر ممّا يؤدّي إلى سقوطه فجأة، وعادة ما يحدث سقوط الشعر على شكل بقع صلعاء، والتي يمكن معالجتها بواسطة الحقن، ولكن في بعض الأحيان قد يهاجم الجهاز المناعي كافة بصيلات الشعر في الجسم.

على الرغم من كون داء الثعلبة لا يعتبر أمرًا خطيرًا بل جماليًا فقط، إلّا أنّه قد يشكّل تحدّيات نفسيّة قاسية، وأحيانًا ينمو الشعر تلقائيًا لوحده، بينما من شأن العلاج أن يساعد في نموه بسرعة أكبر، ومن الأخبار غير السّارة أنه قد تتكرر إصابة الشخص بالثعلبة عدة مرات خلال حياته.

6. الصلع لدى الذكور

على الرغم من أنّ 90% من صلع الذكور يعود للسبب الوراثي، إلّا أنّك ترث الأمر عن عائلة أمّك لا أبيك، لذا إن شئت أن تتنبأ بمستقبل شعرك فقد ننصحك بمراجعة صور أجدادك من طرف أمّك، فغالبًا ما يبدأ الصلع من المنطقة الوسطى من الرأس ثمّ ينتشر لباقي الرأس، ويمكن بواسطة الأدوية تخفيف سرعة خسارة الشعر، مثل مينوكسيديل (Minoxidil).

7. الصلع لدى النساء

ربما كان الاعتقاد المنطقي أنّ وزن الشعر قد يؤدّي إلى تساقطه بشكل أسرع، ما يعني أنّ الصلع لدى النساء سيكون أسرع، إلّا أنّه ليس هذا ما يحدث في الواقع، حيث تميل النساء لفقدان شعرهنّ ببطء أكثر من الرجال في حين تشترك معهم بالمنطقة التي يبدأ منها الصلع، وهي أعلى الرأس.

قد يساعد العلاج بواسطة جرعات المينوكسيديل على تقليل ترقق الشعر ويدعم نموّه، كما يمكن استخدام بعض الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب المختص.

8. الشيب المبكر

الشيب المبكر لا يعني الشيخوخة المبكرة بالطبع، ففي حال لم تصل أعتاب الأربعين بعد ومع ذلك بدأ الشيب يغزو شعرك فقد يكون عليك فحص الأمر وراثيًا فهو العامل الأشد تأثيرًا على الشيب، وعلى الرغم من أنّ الشيب المبكر قد لا ينتج لأسباب مرضية كالعامل الوراثي مثلًا، إلّا أنّه أحيانًا قد يكون نتيجة أسباب صحية، مثل:

لذا يفضل القيام بفحص دم شامل للطمأنة على الصحة العامة، كما أن حلول أصباغ الشعر باتت اليوم متوفّرة وسهلة، ولكن عليك التأكد من عدم حساسية جلدك للمواد الكيميائية الداخلة في صناعتها.

9. الشعر الجاف والمتكسّر

إن بعض أنواع الشعر بطبيعتها تُعد أكثر جفافًا من غيرها، كما أنّ كثرة معالجة الشعر قد تؤدي إلى جفافه، ولكن يمكن لشعرك الجاف أن يشير أيضًا لكونك لا تأخذ احتياطاتك من أشعة الشمس الحارقة، والجدير بالعلم أنه في حال كان شعرك من الشعر الرقيق بطبيعته، ويتميز باللون الأشقر أو حتى الرمادي فإنّه قد يكون أكثر ميلًا بالتأثر من أشعة الشمس التي من شأنها أن تجعله جافًّا ومتكسّرًا.

لذلك استخدام منتجات العناية بالشعر من الأشعة قد يكون ضروريًا من أجلك ولا تكتف بذلك بل احرص على ارتداء القبعة أيضًا، وبالطبع إن كان جفاف شعرك ينبهك بأهمية الاهتمام به من الشمس فذلك ينبهك أيضًا بالاهتمام ببشرتك وصحتك من مخاطر أشعة الشمس القوية.

كيفية الحفاظ على صحة الشعر

بعد أن أجبنا على سؤال ماذا يقول شعرك عن صحتك، لا بدّ الآن من التنبيه إلى أنه من الممكن الحفاظ على صحة الشعر من خلال اتباع بعض النصائح التي تنص على الآتي:

  • شرب الماء باستمرار.
  • الحفاظ على نظافة الشعر.
  • غسل الشعر بالطريقة الصحيحية وبانتظام.
  • اتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية.

من قبل
مها بدر

الأربعاء 23 أيار 2018


آخر تعديل –
الأحد 14 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com