فوائد الرامبوتان: تعرف عليها

إن فوائد الرامبوتان كثيرة وعديدة، ما جعل العلماء يصنفونها من ضمن قائمة الأغذية الخارقة، اقرأ المقال لتعرف أكثر.

فوائد الرامبوتان: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الرامبوتان وعلى أبرز أضرارها المحتملة:

فوائد الرامبوتان

تُعد الرامبوتان إحدى الفواكه الغريبة وربما التي لا يعرفها كثيرون حول العالم، وتنمو هذه الفاكهة عادةً في مناطق جنوب شرق آسيا والمناطق الاستوائية عمومًا، وتكون شجرتها متوسطة الحجم.

فاكهة الرامبوتان تشبه في مظهرها إلى حد كبير فاكهة الليتشي، لكنها تختلف بمحتواها ومذاقها، وتتميز قشرتها الخارجية بأنها ذات طابع يشبه الجلد وتخرج منه بعض النتوءات.

تعد فاكهة الرامبوتان إحدى الفواكه الخارقة (Super fruit) والتي تصنف ضمن قائمة الأغذية الأكثر فائدة حول العالم، حيث تمثلت فوائدها في ما يأتي:

1. الحد من السمنة والوزن الزائد

وُجد أن أحد فوائد الرامبوتان فعاليتها في خفض كتلة الدهون في الجسم عمومًا، ويعود السبب في ذلك إلى محتوى هذه الفاكهة العالي من الألياف والماء، ناهيك عن أنها تحتوي على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية.

2. الوقاية من فقر الدم

تُعد فاكهة الرامبوتان إحدى الفواكه الغنية بالحديد والذي يعد عنصرًا غذائيًا مهمًا جدًا لجسم الإنسان، حيث أن تواجد الحديد بالكميات الكافية أمرًا ضروريًا للوقاية من فقر الدم، كما أنه هام جدًا في نقل الأكسجين من الرئتين إلى مختلف أنسجة الجسم.

3. تعزيز صحة البشرة والشعر

من فوائد الرامبوتان أنها تُعزز صحة البشرة والشعر، وذلك بسبب محتوى فاكهة الرامبوتان العالي من الماء، حيث أن استهلاك هذه الفاكهة بانتظام قد يساعد في الآتي:

  • الحفاظ على رطوبة الجلد، مما يُكسبها مظهرًا نضرًا ويكسبها نعومة فائقة.
  • الحفاظ على البشرة ناعمة وجميلة.

4. إمداد الجسم بفيتامين ج (Vitamin C)

تُعد فاكهة الرامبوتان مصدرًا جيدًا لفيتامين ج، حيث أن استهلاك 10 – 12 حبة من هذه الفواكه كفيل بتزويد الجسم بحوالي 75 – 90 ملليغرام من هذا الفيتامين.

أهمية فيتامين ج للجسم تتمثل في الآتي:

  • مساعدة خلايا الجسم على مقاومة أي ضرر قد يلحق بها.
  • تسهيل امتصاص الحديد في الجسم.
  • زيادة قوة الجسم البدنية.

5. تحسين جودة الحيوانات المنوية

من فوائد الرامبوتان أنها تُحسن صحة الحيوانات المنوية، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين ج كما ذكر أنفًا، حيث يساعد فيتامين ج بشكل كبير على نشأة الحيوانات المنوية السليمة والصحية، وذلك نظرًا لحقيقة أن نقص فيتامين ج عند الرجال قد يسبب ضعفًا في القدرة الجنسية وخللًا في إنتاج الحيوانات المنوية.

6. المساهمة في الوقاية من مرض السرطان

تحتوي فاكهة الرامبوتان على مضادات أكسدة مهمة ومميزة تسمى الفلافونويدات (Flavonoids)، ويعتقد أن لهذا النوع من مضادات الأكسدة تحديدًا القدرة على التقليل من مستويات الكولسترول بالإضافة إلى مقاومة مختلف أنواع السرطانات.

أضرار الرامبوتان

على الرغم من فوائد الرامبوتان إلا أنها قد تُسبب أضرار للبعض، وخاصةً إن تم تناولها بكثرة، وتمثلت أبرز أضرار الرامبوتان في ما يأتي:

  • التسبب برد فعل تحسسي: قد تُسبب فاكهة الرامبوتان الحساسية، وخاصةً لأولئك الذين يُعانون من حساسية حبوب اللقاح، وغالبًا يظهر التحسس على شكل طفح جلدي أو حكة أو احمرار.
  • التعرض للتسمم: هذا الضرر لا يحدث من ثمرة الرامبوتان بل يحدث من قشرتها، لذا يجب عدم تناولها قطعًا من قبل الأشخاص، حيث أن استخدامها يقتصر على المجال الطبي الدوائي بنسب محددة كونها تُسكن الآلام.

من قبل
رهام دعباس

الخميس 17 آب 2017


آخر تعديل –
الاثنين 7 حزيران 2021


المرجع : webteb.com