ضع بصلة في جواربك لتشفى من الزكام: ما الحقيقة؟

ربما رأيت أكثر من إعلان على الإنترنت يعرض صورة لبصلة في جورب شتوي، وعليها عنوان جذاب يعد بفوائد صحية هائلة لهذه الطريقة الغريبة. فما حقيقة علاقة هذه التقنية بعلاج الزكام؟ اقرأ المقال.

ضع بصلة في جواربك لتشفى من الزكام: ما الحقيقة؟

هل هناك من دليل علمي على أن وضع البصل النيء في الجوارب خلال نومك ليلًا قد يشفيك بالفعل من نزلة البرد؟ سوف نستعرض في هذا المقال أصل هذه الوصفة الغريبة والحقائق حولها.

ما هو أصل وصفة البصل النيء في الجوارب؟

في القرن السادس عشر، كان الكثير يؤمنون بنظرية تسمى الهواء المسمم (Noxious air)، وكانوا يظنون الهواء بحد ذاته مصدرًا للمرض، وذلك قبل أن يتوصل العلماء لنظرية الجراثيم، وحقيقة أن الجراثيم هي سبب المرض. وساد الاعتقاد أن:

  • البصل النيء له قدرة على تنقية الهواء من الملوثات أيًا كانت.
  • تطبيق البصل النيء مباشرة على البشرة يساعد على تنقية الدماء، وبالتالي تبعًا لاعتقادات قديمة، سوف يشفى المريض تلقائيًا من الزكام أو نزلة البرد.

وتدعي بعض المصادر الحديثة، أن حمض الكبريت ذو الرائحة النفاذة الذي يصدر من البصل يمنحه بالفعل خصائص علاجية هامة.

رأي العلم في تقنية البصل النيء في الجورب

تبين من خلال الأبحاث العلمية فوائد البصل الصحية المختلفة، وأظهرت مجموعة التجارب أن البصل يحتوي بالفعل على مركبات كبريتية قوية، ولكن لم تجد أي رابط بين وصفة البصل النيء في الجوارب والشفاء من الزكام.

وتستطيع بوضوح ملاحظة أن معظم المقالات الموجودة على الإنترنت والتي توصي بهذه الوصفة الغريبة تفتقر إلى الأدلة العلمية.

وإذا كان مؤيدو هذه الطريقة يرجحون أنها تأتي من منطلق علمي آخر وهو علم المنعكسات (Reflexology)، فإن هذا العلم كذلك لا زال يفتقر إلى الأدلة العملية القطعية على نجاحه في علاج الأمراض.

أما العلاج بالاعتماد على تحفيز الحواس عبر الروائح، فلا زال كذلك قيد البحث، ما يجعل هذه الطريقة الغريبة في وضع البصل النيء في الجوارب لا أساس علمي لها.

البصل وعلاج الزكام

إذا كنت من الأشخاص الذين يفكرون في استخدام وصفة البصل النيء في الجوارب للشفاء من الزكام أو نزلة البرد، فإننا ننصحك باعتماد إحدى الوصفات الآتية، والتي لها فوائد مثبتة علميًا على عكس وصفة البصل الغريبة:

  • تناول الشاي مع العسل والليمون الذي يخفف من حدة التهاب الحلق، كما يعمل العسل على التخفيف من حدة الكحة المرافقة للزكام.
  • تناول الماء الساخن مع الزنجبيل طازج، حيث تخفف هذه الوصفة من الغثيان الذي قد يأتي مع الزكام.
  • الغرغرة بالماء والملح حيث وجد أن لهذه الوصفة الطبيعية القدرة على الحماية من التهابات الجهاز التنفسي.

ورغم عدم وجود أدلة على أي فوائد صحية لوصفة البصل النيء في الجوارب، إلا أن البعض يدعي أنها بالفعل تنجح وتفيد في علاج نزلات البرد والزكام، وسواء كنت ضد هذه الوصفة أو شعرت برغبة في تجربتها، فإنها غير مضرة وليست مؤذية على كل حال.

فوائد البصل الصحية

مع أن وصفة البصل النيء في الجوارب ليست فعالة، إلا أن هذا لا يعني أن ننكر الفوائد الهائلة للبصل على الصحة عند أكله، نظرًا لغنى البصل بالألياف الغذائية وفيتامين ج، مع منسوب سعرات حرارية منخفض جدًا، وهذه بعض فوائد البصل:

  • التقليل من فرص الإصابة بالسرطانات.
  • تعزيز صحة الشعر والبشرة، نظرًا لمحتواه الغني من فيتامين ج والذي يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين.
  • التخفيف من الاكتئاب، نظرًا لمحتواه العالي من فيتامين ب 9، والذي يساعد على تعزيز الصحة النفسية وتحسين المزاج.

من قبل
رهام دعباس

الأربعاء 29 تشرين الثاني 2017


آخر تعديل –
الثلاثاء 9 آذار 2021


المرجع : webteb.com