الوسابي: فوائد عديدة وطعم لاذع

ربّما تعرف الوسابي بأنها تلك الصلصة الخضراء الحارة التي يتم تقديمها إلى جانب السوشي، ولكن ما هي فوائد الوسابي؟ إليك في هذا المقال.

الوسابي: فوائد عديدة وطعم لاذع

للوسابي العديد من الفوائد الصحية المذهلة، فما هو الوسابي؟ وما هي الأمور التي عليك معرفتها عنه؟ إليك التفاصيل في هذا المقال:

ما هو الوسابي؟

الوسابي هو أحد أنواع الخضروات التي تُعد قريبة جدًا لعائلة الملفوف والفجل، ويتميز الوسابي بطعمه اللاذع والحار الذي يُشبه إلى حد كبير الخردل الحار، وغالبًا ما يتم تقديمه إلى جانب أطباق الأسماك النيئة والسوشي.

على عكس الفلفل الحار فإن التأثير اللاذع الذي يُخلفه الوسابي في الفم يتلاشى بسرعة بينما تأثير الفلفل الحار يدوم فترة أطول.

الفوائد الصحية للوسابي

هناك العديد من الفوائد الصحية الهامة للوسابي، وهذه أهمها:

1. تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران

أحد الفوائد الهامة للوسابي هو قدرته على تحسين صحة القلب وجهاز الدوران عامة عند تناوله بانتظام وبكميات معقولة، كما أن له قدرة على تخفيض نسب الدهون الثلاثية والكولسترول السيء في الجسم مما يجعله يقي من النوبات القلبية.

يحتوي الوسابي على مضادات أكسدة خاصة تُساعد على منع تجمّع الصفائح الدموية التي تتسبب مع الوقت في تكوّن الخثرات والجلطات الدموية.

2. تحسين صحة الجهاز التنفسي

يُعد الوسابي أحد الأطعمة التي تُساعد بشكل طبيعي على دعم الجهاز التنفسي وحمايته من الأمراض المختلفة، إذ إن المواد اللاذعة في الوسابي التي تدخل إلى الجهاز التنفسي وتُسبب لك الإزعاج تُساعد على تثبيط عمل بعض الجزيئات المسؤولة عن الإصابة بالإنفلونزا وأمراض الرئة.

يُساعد الوسابي كذلك على التخلّص من احتقان الحلق وتجمّع البلغم في القناة التنفسية، وهو أمر هام بشكل خاص لمن يُعانون من حساسية الربيع مثلًا.

3. الوقاية من الإصابة بالسرطان

وجود الوسابي في حميتك الغذائية وتناول كميات معقولة منه بانتظام يُساعد على منع الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة الهامة.

ومن السرطانات التي بدأت البحوث إظهار فعالية الوسابي في منعها ومنع انتشارها في الجسم، هي: سرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان الثدي.

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يُساعد الوسابي على تخفيف أي التهابات، أو مشاكل، أو تهيُّج في الجهاز الهضمي، كما يُقلل تناوله بانتظام من فرص الإصابة بمتلازمة تسرّب الأمعاء (Leaky gut syndrome).

كل هذا يُؤدي تناوله إلى تحسين عملية الهضم وتحسين صحة الأمعاء.

5. الحد من التهاب المفاصل

وجدت العديد من الدراسات والبحوث أن للوسابي قدرة على التخفيف من تورُّم المفاصل والتهابها، الأمر الذي قد يُخفف من حدة الأعراض المرافقة لالتهاب المفاصل.

القيمة الغذائية للوسابي

هناك العديد من العناصر الغذائية القيمة التي يُعتبر الوسابي غنيًا بها، يحتوي كل 100 غرام من الوسابي الطازج المقطع على ما يأتي:

المكوّنالكمية/ 100 غرام
السعرات الحرارية109 سُعر حراري
الماء31.7 غرام
الألياف6.1 غرام
الكالسيوم41 ملليغرام
الحديد0.5 ملليغرام
المغنيسيوم21 ملليغرام
الفسفور26 ملليغرام
الزنك0.61 ملليغرام
الصوديوم3390 ملليغرام

كما يُعد الوسابي غنيًا بمضادات الأكسدة المختلفة، مثل: الثيامين، والنياسين، كما أن الوسابي خالي تمامًا من الكولسترول.

أشكال الوسابي في الأسواق

يتوفر الوسابي في الأسواق على هيئة الآتي:

  • جذور كاملة طازجة، مثل: الزنجبيل.
  • معجون أخضر اللون لاذع وكثيف القوام.
  • مسحوق أو بودرة.

الآثار الجانبية للوسابي

إليك أهم الآثار الجانبية لتناول الوسابي:

  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • اضطرابات المعدة.
  • النزيف.

محاذير تناول الوسابي

رغم فوائد الوسابي العديدة ولكن عليك أن تُدرك بعض المخاطر والتحذيرات المتعلقة به أولًا، وهذه أهمها:

  • حساسية الطعام: يُعاني البعض من حساسية تجاه أطعمة، لذا قبل تناول الوسابي يجب التأكُّد من عدم وجود حساسية اتجاه الوسابي.
  • مشكلات في الكبد: يحتوي الوسابي على مواد سامة إذا دخلت كميات كبيرة منها للجسم، فإنها قد تُسبب تلفًا شديدًا في الكبد.

من قبل
رهام دعباس

الخميس 21 آذار 2019


آخر تعديل –
الأربعاء 10 آذار 2021


المرجع : webteb.com