ما هو تأثير اتباع الحميات غير الصحية على بشرتك؟

مخاطر اتباع الحميات غير الصحية عديدة، فهي تعود بالضرر والأذى على جسمك خاصة إن اتبعتها على المدى الطويل. لكن ما هو تأثير الرجيم غير الصحي على البشرة؟

ما هو تأثير اتباع الحميات غير الصحية على بشرتك؟

الشحوب، الوهن، التعب، اصفرار الوجه، تساقط الشعر، فقدان النشاط والتركيز، الاضطرابات الهضمية وغيرها العديد من الآثار الجانبية السلبية التي قد تنتج عند اتباع أي نظام غير صحي. وهنا خصصنا الحديث حول تأثير الرجيم غير الصحي على البشرة.

تأثير الرجيم غير الصحي على البشرة: نقص الدهون

في حال تناولت نظام غذائي قليل بالدهون المفيدة لصحتك ستعاني من العديد من مشاكل الجلد والبشرة، فالدهون تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الخلايا الجلدية، ولتشكيل الطبقة الحامية للجلد، ومن أشهر هذه الدهون المفيدة يعد أوميغا 6 وأوميغا 3، المهمين للحفاظ على رطوبة الجلد ووقايته من الجفاف، وتعزيز النمو السليم للخلايا.

والنظام الفقير بهذه الأحماض الدهنية يعني إصابتك بمشاكل في الشعر والبشرة، لذا احرص على تناول مصادرها بشكل جيد من الأسماك الزيتية، والمكسرات، والزيوت النباتية، والخضار.

تأثير الرجيم غير الصحي على البشرة: نقص الفيتامينات

قد تصاب بمجموعة من الأعراض في حال اتبعت نظام غذائي فقير بإحدى الفيتامينات المهمة لك، وأكثر الفيتامينات التي سيكون لها تأثير كبير على بشرتك هي:

  • فيتامين ج

فيتامين ج هو أحد أهم الفيتامينات للبشرة والحفاظ على الخلايا الجلدية ليس فقط لأنه مضاد للأكسدة قوي في الوقاية من الجذور الحرة والسموم، بل لأنه أيضًا يدخل في تكوين الكولاجين المهم لبناء الخلايا والحفاظ على مرونتها، والوقاية من علامات التقدم في السن.

نقصه قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الجلد كظهور الرضوض والبقع البنية، والإصابة بمرض الإسقربوط.

لذا يجب أن يتم استهلاك ما يقارب 90 ملليغرام للرجال يوميًا من فيتامين ج، و75 ملليغرام للنساء، يمكن الحصول عليه من الحمضيات، والخضراوات الورقية الخضراء، والفراولة وغيرها من الفواكه.

  • فيتامين هـ

يعد فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة التي تقي من آثار أشعة الشمس الضارة، ويساهم في الحفاظ على ليونة البشرة ورطوبتها، ونقصها قد يجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس، وبالتالي يزيد من فرص ظهور التجاعيد والبقع الداكنة، والحروق.

ولتفادي تأثير الرجيم غير الصحي على البشرة بسبب نقص فيتامين هـ يمكنك ضمان حصولك على كميات كافية من فيتامين هـ من خلال تناولك للزيوت النباتية الصحية كزيت الزيتون، والمكسرات، والأسماك، والمأكولات البحرية.

  • فيتامين د

يلعب فيتامين د دور مهم في الحفاظ على صحة الجلد وخلاياه، وهو ينظم تطور الخلايا ونموها في الطبقات العميقة من الجلد، كما يعمل على حماية جلدك من تأثيرات أشعة الشمس الضارة.

ونقصه قد يقود إلى تأثر جلدك بأشعة الشمس الضارة وتلف الخلايا، وبحسب التوصيات الأخيرة فإنه يجب أن يحصل البالغين على ما يقارب 15 ميكروغرام من فيتامين د يوميًا.

ويمكنك الحصول على فيتامين د من خلال تناول الأسماك والمشروم، والأغذية المدعمة به، بالإضافة إلى تعرضك السليم لأشعة الشمس.

تأثير الرجيم غير الصحي على البشرة: نقص المعادن

الزنك والحديد وغيرهما العديد من المعادن التي يكون لنقصها تأثير كبير على صحة البشرة والجلد، دعنا نعرفك على تأثير الرجيم غير الصحي على البشرة الذي يسبب نقص المعادن:

  • الزنك

نقص الزنك في نظامك الغذائي يعني ارتفاع خطر إصابتك بالعديد من المشاكل الصحية والجلدية. فنحن نحتاج الزنك لعملية تمايز الخلايا ونموها وخاصة الخلايا الجلدية منها، كما يعد الزنك مضاد للالتهابات.

ونقص الزنك سيؤدي إلى ظهور التصبغات والبقع الداكنة في الجلد، ويرفع من خطر الإصابة بالتهابات الجلد، ويؤدي إلى الإصابة بتساقط الشعر ومشاكل في نمو الأظافر.

الكمية الموصى بها يوميًا من الزنك هي ما يقارب 11 ملليغرام للرجال، و 8 ملليغرام للنساء، ويتواجد الزنك في اللحوم، والمأكولات البحرية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والبقوليات.

  • السيلينيوم

يعد السيلينيوم أحد المعادن المهمة جدًا لحماية جلدك والحفاظ عليه خاصة ضد أشعة الشمس الضارة. كما تبين أن نقص السيلينيوم قد يرفع من خطر الإصابة بسرطان الجلد. وهو يبطئ من نمو الشعر، ويؤدي إلى تساقطه، ويمنع تطور خلايا الجلد بشكل طبيعي.

الكمية الموصى بتناولها من الزنك يوميًا هي ما يعادل 55 ملليغرام، ويتواجد السيلينيوم في الثوم، والبصل، واللحوم، والمأكولات البحرية.

في ختام الحديث عن تأثير الرجيم غير الصحي على البشرة من المعروف أن نتائج الحميات القاسية وغير الصحية غير فعالة ولا تحافظ على نتائجها على المدى الطويل، لذا احرص على أن تحفظ صحتك وصحة جلدك قبل أن تفكر باتباع أي منها.


من قبل
شروق المالكي

الخميس 30 آذار 2017


آخر تعديل –
الخميس 7 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com