ما هو أفضل رجيم لإنقاص الوزن؟

ما هو أفضل رجيم لإنقاص الوزن؟ إليكم المقال الآتي والذي قد تجدون فيه بعض التوضيحات حول هذا السؤال الشائك.

ما هو أفضل رجيم لإنقاص الوزن؟

ما هو أفضل رجيم لإنقاص الوزن يمكن اتباعه للحصول على النتائج الأمثل؟ إليكم الإجابة في ما يأتي:

مواصفات أفضل رجيم لإنقاص الوزن

أفضل رجيم لإنقاص الوزن هو أي نظام غذائي يمكن المواظبة عليه لفترة طويلة دون حصول آثار جانبية تعود سلبًا على صحتكم، مع الأخذ بعين الاعتبار تاريخكم الطبي والمرضي وحالتكم النفسية، بإمكاننا اعتباره نظام رجيم ملائم. 

ولاتباع نظام رجيم صحي يساعدكم في الحصول على نتائج فعالة وفورية، اتبعوا النصائح الآتية:

  • مراعاة الأسس الصحية لنظام الرجيم الصحي، مثل: تناول الطعام المتوازن والشامل، والذي يحتوي على معظم العناصر الغذائية والضرورية، بالإضافة إلى مراعاة مسألة عدد الوجبات وحجمها، بحيث يشمل نظام الرجيم على ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين ما بين الوجبات على الأقل مع تنظيم ساعات تناول الوجبات. 
  • تقليل سعراتك الحرارية بحيث تتلاءم مع كمية الاستهلاك المناسب لكم. 
  • الالتزام بوجبة الإفطار الصحية وفي أوقات ثابتة وبشكل يومي لما لها من فائدة على صحة الجسم ونزول الوزن، فالالتزام بها سيساعد عمليات الأيض في جسمك لتبقى سريعة وبالمستوى المطلوب لحرق الدهون، كما أنه يجب أن تشمل وجبة الإفطار على المجموعات الغذائية الضرورية لجسمك.
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام وهذه من مواصفات أفضل رجيم لإنقاص الوزن المهمة جدًا.
  • الأخذ بعين الاعتبار بأن أقل سعرات حرارية مسموحة طوال اليوم هي 1000 سعر حراري ويتم الوصول لها بالتدريج، وبحسب عدة عوامل راجعة لطبيعة حياة الشخص المتبع لهذا الرجيم، وأقل من هذه السعرات خلال اليوم يعد خطرًا على صحتك وسلامتك، وقد تسبب لجسمك مجاعة وتدخله في دوامة الرجيمات القاسية ومساوئها.
  • العلم بأن النزول الصحي والطبيعي للوزن والمسموح خلال الأسبوع عند اتباع نظام رجيم صحي ولجسم لا يعاني من أي أمراض أو عوائق تعيق نزول الوزن هو ما يعادل نصف كيلوغرام إلى كيلو ونصف.

مواصفات الرجيم القاسي وغير الصحي

بعد التعرف على مواصفات أفضل رجيم لإنقاص الوزن ننوّه أنه انتشرت العديد من أنواع الرجيم المتخصصة بموضوع إنقاص الوزن، مثل: حمية أتكنز، أو الرجيم الصاروخي، أو حمية دشتي، أو رجيم النقاط، وغيرها الكثير فكيف نميز بينها إذا ما كانت صحية أو تابعة لأنظمة غذائية قاسية؟

من الممكن تمييز مواصفات أي رجيم قاسي أو غير صحي، عندما يشمل على ما يأتي:

  • عدم تحقيق التوازن والتنويع المطلوب في مكونات الرجيم من المجموعات الغذائية المختلفة، بحيث لا يشمل كافة المجموعات الغذائية والعناصر الضرورية للجسم، أو التركيز على صنف أو نوع واحد من الغذاء وإلغاء نوع آخر، مثل: التركيز على البروتينات على حساب الكربوهيدرات فهذا يدرج ضمن لائحة الرجيم غير الصحي.
  • النزول السريع في الوزن وغير المنطقي، بما يزيد عن الحد المطلوب والسليم، فخسارة الوزن في فترة قصيرة قد تؤدي مجددًا إلى زيادة سريعة ومضاعفة للوزن.
  • اتباع أسلوب التجويع والصوم وتقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة عن الحد المسموح به يوميًا والملائم لك.
  • عدم اتباع مبدأ التكرار في عدد الوجبات بحيث تكون من أربع إلى ست وجبات في اليوم والتي تشمل ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين على الأقل.
  • عدم ممارسة الرياضة والنشاط البدني الملائم جنبًا إلى جنب مع اتباع النظام السليم.
  • الاعتماد على أعشاب ومنتجات تخفيف الوزن المنتشرة في الأسواق من حبوب وكريمات دون اللجوء إلى أخذ الاستشارة الطبية المناسبة.

وأخيرا نعود ونذكركم بأن الأساس العلمي والصحي والمثبت علميًا في موضوع أفضل رجيم لإنقاص الوزن هو نظام رجيم يعمل على إنزال الوزن بصورة تدريجية وبطريقة صحية دون التأثير على صحة الجسم والتسبب بالدوخة، أو الوهن، أو التعب، أو سقوط الشعر وشحوب الوجه، وأن لا يكون تجويع الجسم فيه هو الأساس أو اتباع نوع أو صنف واحد من الغذاء دون غيره.

فهذا كله سيكون سبب في حدوث الأمراض وإن لم تظهر وقتها فستظهر لاحقًا، ويجب التذكر بأن اتباع الحميات القاسية والتي ليس لها أساس صحي قد يضاعف مشكلتكم مع السمنة فقد يكون نزول الوزن مؤقتًا ولفترة وجيزة، إلا أنها ستؤثر سلبًا على عمليات الأيض لديكم، وقد يصبح حرق الدهون بطيئا في جسمكم مع الوقت مما سيؤدي إلى تراكمها ومضاعفة وزنكم في ما بعد.

اقرأ المزيد:


من قبل
شروق المالكي

الأحد 3 آب 2014


آخر تعديل –
السبت 10 تموز 2021


المرجع : webteb.com