أسباب تأخر المشي عند الأطفال: تعرف عليها

هل طفلك تأخر في المشي بالرغم من إتمامه عمر السنة ونصف؟ إذًا وجب عليك معرفة أسباب تأخر المشي عند الأطفال لتحديد حالة طفلك.

أسباب تأخر المشي عند الأطفال: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على أسباب تأخر المشي عند الأطفال إضافةً لمعلومات هامة عن العلاج:

أسباب تأخر المشي عند الأطفال

معظم الأطفال قادرون على الاعتماد على أنفسهم والبدء في خطواتهم الأولى بين عمر 8 أشهر إلى سنة ونصف، لكن بعض الأطفال تزداد أعمارهم عن هذه الأرقام دون قدرتهم على المشي، فما أسباب تأخر المشي عند الأطفال؟ الإجابة هي الإصابة بأحد الحالات الآتية:

1. الساقين المنحنتين

تقريبًا جميع الأطفال يُولدون مع ساقين منحنيتين تتجهان إلى الخارج، وهذه المشكلة عادةً تُحل من تلقاء نفسها حتى عمر السنتين، لكن في حالات نادرة تبقى ساقي الطفل منحنية حتى بعد سن الثانية، وركبتي الطفل تتجهان إلى الخارج بشكل دائم، الأمر الذي يُمكن أن يُسبب لهما الأذى.

في حالات نادرة تكون الساق المنحنية هي علامة على الكساح الناجم عن نقص الكالسيوم وفيتامين د لدى الطفل مما يُعيق نمو العظام لديه، لذا إذا لم تُحل مشكلة القدم المنحنية من تلقاء نفسها حتى سن الثانية يجب التوجه إلى طبيب الأطفال.

2. الأصابع التي تتجه إلى الداخل

أحد أسباب تأخر المشي عند الأطفال توجه أصابع القدم للداخل، حيث لدى جزء كبير من الأطفال يتجه إبهاما كف القدمين إلى الداخل قليلًا، وهذه المشكلة عادةً تختفي من تلقاء نفسها خلال التطور.

هذا الميل نحو الداخل لأصابع القدم يُمكن أن يحدث نتيجة لثلاثة عوامل، وهي:

  • ميل كف القدم

إن ميل كف القدم يؤدي مع الوقت إلى انحناء أصابع القدم نحو الداخل مُسببًا ذلك التأخر في المشي.

  • انحناء القدم نحو الداخل (Metatarsus adductus)

انحناء القدم نحو الداخل هي حالة شائعة نسبيًا عند الرضع والناجمة في معظم الأحيان عن وضعية الجنين في الرحم.

أكف القدمين لدى الأطفال المصابين بانحناء القدم نحو الداخل تبدو مثل نصفي القمر اللذان يُقابلان أحدهما الآخر.

تنقسم آراء الأطباء حول ما إذا كان يُفضل تثبيت أكف الأقدام لدى الأطفال الذين يُعانون من انحناء القدم نحو الداخل، حيث بعض الأطباء يقومون بوضع الجبص على أكف قدميهم أو يضعوا عليها جبيرة، إذا لم يتحسن وضعها حتى سن أربعة أشهر، وتتم إزالة الجبيرة عندما يبدأ الطفل بالمشي.

  • وجود مشكلة في عظمة الفخذ أو مشكلة في عظام الساق

إذا كانت ركبتا الطفل وأيضًا القدمين تميلان إلى الداخل، فربما يكون مصدر المشكلة هو التواء في عظمة الفخذ.

الأطفال الذين يُعانون من التواء عظمة الفخذ يجلسون على قدميهم بشكل الحرف W، وأيضًا هذا الوضع يُحل من تلقاء نفسه لكن في حوالي سن الثامنة.

3. المشي على رؤوس الأصابع

المشي على رؤوس الأقدام أحد أسباب تأخر المشي عند الأطفال، حيث معظم الأطفال يبدؤون خطواتهم الأولى على أطراف أصابع القدمين وهذا طبيعي.

صورة المشي المميزة هذه غالبًا تختفي في سن سنتين أو ثلاث، لكن إذا استمر الطفل في المشي على رؤوس الأصابع بعد سن الثانية، فيفضل استشارة الطبيب حول أسباب تأخر المشي الطبيعي عند الطفل.

المشي على رؤوس الأصابع بعد سن الثانية أو المشي على رؤوس أصابع قدم واحدة فقط قد يُشير إلى مشكلة في الجهاز العصبي المركزي.

4. الأقدام المسطحة لدى الأطفال

تقريبًا لكل الأطفال يوجد أقدام مسطحة عند الولادة، ومع مرور الوقت تتطور وبشكل طبيعي القوس في كف القدم.

إذا لم تتطور أقواس القدم بشكل كامل، فقد يثني الطفل الكاحلين إلى الداخل عندما يمش، والمشكلة عادةً تختفي وحدها مع مرور الوقت، ويجدر الذكر أن الميل للأقدام المسطحة هو وراثي.

5. خلل التنسج في مفصل الورك

خلال السنة الأولى من حياة الطفل قد يحدث لدى الطفل خلل التنسج في مفصل الورك، وذلك لأن الأربطة التي تحفظ مفصل الورك في مكانه ضعيفة ورخوة مما يؤدي إلى تحركها.

خلل التنسج في الورك يؤدي للألم، وخاصةً عندما يحمل الطفل وزن جسمه، وهذا الخلل يحدث لدى خمسة من أصل ألف طفل ويُمكن أن يُؤدي إلى تأخر المشي عند الأطفال.

لأسباب غير معروفة يحدث خلل التنسج في مفصل الورك على نحو أكثر تواترًا عند الإناث.

هذا الوضع يتطلب العلاج لدى طبيب العظام أخصائي الأطفال، وعلاج خلل التنسج في مفصل الورك يمكن أن يتم بواسطة تثبيت لوحات خاصة، وتغيير وضعية الحوض تحت التخدير أو في بعض الحالات حتى بالجراحة.

علاج أسباب تأخر المشي عند الأطفال

كما لُوحظ أن بعض الأسباب تحتاج إلى الوقت لتُزال بمفردها وأسباب يجب مراجعة الطبيب بها.

هنا يجدر الإشارة إلى أنه حتى الأسباب التي قد تزول لوحدها تحتاج إلى طبيب في حال بقائها لأعمار متقدمة من حياة الطفل.

نصيحة هامة

يجب على الأهل متابعة الطفل بكافة أموره، وخاصةً المشي، وذلك لأن العلاج المُبكر في حال تأخر المشي يكون أكثر نجاعة ونجاح من ترك الطفل لفترات طويلة.


من قبل
ويب طب –
الاثنين 7 تموز 2014


آخر تعديل –
الأحد 29 أيار 2022


المرجع : webteb.com