نصائح ذهبية للتعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال

بقدوم فصل الشتاء نقدم لكم بعض النصائح الذهبية المفيدة تساعد في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال في المقال الآتي:

نصائح ذهبية للتعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال

أمراض الشتاء المعروفة والشائعة التي تصيبنا وتصيب أطفالنا تشمل نزلات البرد، والتهابات الحلق، والسعال، والإنفلونزا، والتهابات الجهاز التنفسي، التي عادة ما تكون بسبب انتقال الفيروس من شخص لآخر عن طريق العطس وسيلان الأنف، وانتشاره في الهواء في رياض الأطفال، وأماكن العمل، والأماكن العامة والمغلقة.

إذا كيف تنجحون في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال؟ وأي نظام غذائي يقوي الجهاز المناعي لديهم؟ هناك عدة نصائح مفيدة للوقاية من أمراض الشتاء عند الأطفال:

نصائح في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال: النظافة

في ما يأتي مجموعة من النصائح في التعامل مع أمراض الشتاء عند الطفال المتعلقة بالنظافة والتعقيم:

  • فتح النافذة وتهوية الغرفة وبذلك يقل عدد الفيروسات في هواء الغرفة، يفضل ارتداء طبقة أخرى من الملابس وإبقاء نافذة مفتوحة قليلًا لأن فيروسات الشتاء موجودة في الهواء. عند كل سعال وعطس تنبعث إلى الهواء كميات هائلة من الفيروسات والبكتيريا والتي يمكن أن تعيش في الهواء لبضع ساعات وتسبب العدوى لدى أطفال آخرين.
  • الفصل بين الولد المريض والولد السليم في المنزل خاصة أن لا نجعلهم ينامون في نفس الغرفة.
  • الحفاظ على النظافة وعدم نقل المصاصات من طفل إلى آخر، زالقناني، زالأكواب، والملاعق، والمناشف التي عليها لعاب، والمناديل التي يمسح بها المخاط.
  • الحرص على غسل اليدين قبل تناول الطعام حتى الغسل الخفيف، فالبكتيريا والفيروسات تتواجد هناك ولا يهم إذا أكلتم التفاح، أو البسكويت، أو وجبة غداء كاملة.
  • تعليم الطفل المحافظة على غسل اليدين بالطريقة الصحيحة من خلال استخدام الصابون والمياه الجارية مثلًا لمدة 20 ثانية وهذه من أبرز النصائح في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال.
  • الحرص على تنظيف الأماكن جيدًا وبشكل خاص التي يلمسها الأطفال، مثل: الأرض، والأوعية، والخزائن المنخفضة، والطاولات، والكراسي، ومقابض الأبواب.
  • تنظيف ألعاب الطفل المريض حيث تحتوي لعبة الطفل المريض على الملايين من الفيروسات، بضع عشرات منها كافية لتصيب طفل آخر بالمرض.

نصائح في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال: النظام الغذائي

إليكم مجموعة من النصائح حول النظام الغذائي السليم في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال:

  • التأكد من أن يكثر طفلكم من أكل فاكهة الشتاء، مثل: الحمضيات، والكيوي، والجوافة التي تحتوي على كمية جيدة من فيتامين ج، والموز الغني بالمغنيسيوم.
  • الحرص على الإكثار من الاستهلاك اليومي للخضروات بألوان مختلفة، والتي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلص من المواد السامة وتساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.
  • تقديم صلصة الطماطم وباقي أطباق الطماطم التي تحتوي على الليكوبين (Lycopene) والذي هو مضاد فعال للأكسدة، والذي يمكن أن يساعد في تقوية الجهاز المناعي المهم في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال.
  • الحرص على تنفيذ توجيهات وزارة الصحة في إعطاء فيتامين د عند الأطفال حتى عمر سنة واحدة وخاصة في فصل الشتاء عندما يكون التعرض لأشعة الشمس أقل، لأن فيتامين د مهم لصحة العظام، والأسنان، وضروري لامتصاص الكالسيوم والوقاية من الكساح.
  • إعطاء الطفل حساء الدجاج الدافئ والذي بالإضافة إلى فائدته الصحية فإنه يسهم في تحسن الشعور كما في الحالة التي يجب فيها منع حدوث الجفاف نتيجة القيء والإسهال الشائعة في فصل الشتاء بسبب فيروس الروتا.
  • إعطاء الطفل بأسرع وقت ممكن محلول الأملاح المتوازن والجاهز للشرب إذا لاحظتم ظهور أعراض الجفاف على الطفل.

نصائح في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال: الحركة والراحة

إليك أبرز النصائح في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال في ما يتعلق بالراحة والأنشطة الحركية في ما يأتي:

  • تشجيع النشاط البدني عند الصغار، فالنشاط البدني يؤدي إلى إفراز مواد طبيعية تسمى الإندورفينات (Endorphins) والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتحسن قدرة الجسم على الوقاية من الأمراض وخاصة أمراض الشتاء عند الأطفال.
  • الحرص على أن يحصل الأطفال على ساعات كافية من النوم بعد أن بذلوا مجهودًا كبيرًا، فالنوم والراحة ضرورية للتطور ولكن أيضًا تسمح للجسم بالراحة لتنظيف الجسم وتقوية جهاز المناعة.
  • وضع ملابس إضافية في الحقيبة وزوج من الجوارب لتدفئة الصغار إذا نويتم اللعب في الخارج خاصة في المرحلة الانتقالية التي يمكن أن يتغير فيها الطقس بشكل كبير، والصباح الدافئ يمكن أن يتحول بعد الظهر إلى ماطر وعاصف.
  • إبقاء الطفل المريض في المنزل لأن الطفل المريض في الروضة يمكن أن يسبب العدوى للآخرين. ربما تخسرون يوم في الروضة ولكن في النهاية المطاف يمكن للأطفال المصابين أن يسببوا العدوى لطفلكم مرة أخرى الذي تعافى للتو. بالإضافة إلى ذلك فإن الطفل المريض في الروضة يتطلب عناية خاصة ويشغل المعلمة ويمنعها من القيام بدورها في الروضة.

نصائح في التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال: الذهاب للطبيب

الحمى الناجمة عن أمراض الشتاء عند الأطفال في حد ذاتها ليست سببًا للإسراع بالذهاب إلى العيادة، معظم أمراض الحمى لدى الأطفال فوق سن سنتين سهلة وتزول دون الحاجة إلى العلاج الدوائي.

ومن الجدير بالذكر أن زيارة العيادة تعرض الطفل إلى الأمراض المعدية، وأحيانًا تكون أكثر شدة من المرض الأصلي.

توجه إلى طبيب الأطفال الخاص بك واحصل على إرشادات بشأن الحالات التي تبرر التوجه الفوري للعيادة. وفي الحالات الأخرى استخدم دواء لخفض الحمى والخاصة لخفض درجة الحرارة الأطفال وفقًا للجرعة الموصى بها بعد استشارة الطبيب.


من قبل
ويب طب –
الجمعة 8 شباط 2013


آخر تعديل –
الأربعاء 22 أيلول 2021


المرجع : webteb.com