تقوية وتكثيف الشعر: أهم المعلومات

لنتعرف من خلال المقال الآتي على أهم وأبرز الطرق التي من الممكن اتباعها من أجل تقوية وتكثيف الشعر.

تقوية وتكثيف الشعر: أهم المعلومات

الشعر الحيوي والصحي بشكل طبيعي يمكن أن يكون مسألة بسيطة إذا ما تم الحفاظ عليه بشكل صحيح، إليكم بعض الأسرار المنزلية التي من شأنها أن تساعدكم على تقوية وتكثيف الشعر:

طرق تقوية وتكثيف الشعر

تتعدد الطرق التي من الممكن اتباعها من أجل تقوية وتكثيف الشعر، إليكم في ما يأتي أهم وأبرز هذه الطرق التي تساعد في تقوية وتكثيف الشعر:

1. التخلص من الأطراف المتقصفة

واحد من الأسرار لتقوية وتكثيف الشعر والحصول على شعر صحي هو الحرص على ألا تكون في شعركم أطراف متقصفة؛ لأنها تُشكل مظهرًا غير صحي، ومحترق وغير حيوي، فإذا كنتم لا تحلقون شعركم بانتظام، فسوف تبدؤون في المعاناة من الأطراف المتقصفة، وعندما لا تحرصون على قص الأطراف المتقصفة فإن شعركم يصبح أرق، وأضعف، وأقل صحة.

2. غسل الشعر بالماء الفاتر

تقوية وتكثيف الشعر يحتاج إلى توازن بين الماء الدافئ والبارد، فاستخدام الماء الساخن أكثر من اللازم، أو البارد أكثر من اللازم يمكن أن يؤثر على لمعان الشعر، كما أن استخدام الماء البارد جدًا لا يسهم في تنظيف الشعر بشكل صحيح.

الماء البارد يُبقي بقايا الدهون والأوساخ على فروة الرأس والشعر حيث يبقى الشعردهنيًا، كما أن استخدام الماء الساخن جدًا من الممكن أن يؤدي لجفاف الشعر وفروة الرأس، بينما استخدام الماء الفاتر ينظف فروة الرأس ويُبقي شعركم لامعًا ومتألقًا.

3. تدليك فروة الرأس

غالبًا ما نستحم بسرعة ضمن إطار برنامجنا اليومي المكثف ولا نكرس وقتًا كافيًا لعملية غسل الرأس، فعندما نفعل ذلك فإننا لا نمنع فقط شعرنا من الغسل الصحيح إنما أيضًا نفوت فرصة الحصول على شعر ذا تألق طبيعي مثلما أردنا دائمًا.

ليس ذلك فحسب بل يجب أن نتأكد من أننا نغسل الشعر بأكمله وليس فقط جزءًا منه، فعملية التدليك هي وسيلة جيدة للوصول إلى كل الشعر، وفكرة جيدة دائمًا أن ندلل ونقوم بتدليك فروة الرأس عند غسلها؛ لأن التدليك يساعد على تنظيف فروة الرأس والشعر بشكل كامل ويساعد في تكثيف الشعر.

4. استخدام الزيوت الطبيعية للشعر

الغدد الدهنية الموجودة في الجلد والشعر تُعطينا الرطوبة وتمنع الجفاف، وهذه الغدد تنتج الزيوت الطبيعية للشعر عندما تنمو من فروة الرأس، فالزهم أو زيت الشعر يحافظ على الشعر عن طريق تغطيته بطبقة واقية وحامية من الماء وبمواد مغذية تحفز نمو الشعر.

عندما يتعرض الشعر للأضرار البيئية، أو أدوات تصفيف الشعر التي تستخدم الحرارة، أو صبغات الشعر والعلاجات الكيميائية فإنه يفقد من قوته ومن رطوبته الطبيعية، فعندما يحدث هذا فإن الشعر يبدأ بفقدان مرونته، ولمعانه، وطوله، وصحته العامة.

كما أن الزيوت العطرية يتم إنتاجها عادةً من نباتات ذات رائحة مميزة جدًا، مثل:

  • إكليل الجبل.
  • شجرة الشاي.
  • النعناع.
  • الخزامى.
  • شجرة الكينا

كما أن العديد من الزيوت العطرية هي مضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات، وممتازة للاستخدام على فروة الرأس، وكذلك على الجلد، ولتقوية وتكثيف الشعر، فالزيوت العطرية تكون مركزه للغاية ويمكن أن تُحدث تهيجًا في الجلد إذا ما استُخدمت دون خلطها بزيت حامل.

زيوت طبيعية لتقوية وتكثيف الشعر

تتعدد الزيوت المنولية التي من الممكن استخدامها من أجل تقوية وتكثيف الشعر، ومن أبرزها الآتي:

  • زيت جوز الهند الدافئ: يعد غني بالبروتينات والأحماض الأمينية من نوع الأوميغا 3 والأوميغا 6، لذلك فهو يشجع نمو الشعر وبالتالي تكثيف الشعر.
  • أوراق الكاري وزيت جوز الهند: إن تصفية مغلي أوراق الكاري مع زيت جوز الهند يحفز نمو الشعر، كما أن أوراق الكاري غنية بالحديد.
  • أزهار الكركديه الصينية المغلية بزيت جوز الهند: هذا الخليط يساعد على تقليل تساقط الشعر ويشجع على نمو الشعر الصحي.
  • زيت الكينا: يقوي الدورة الدموية ونمو الشعر، حيث يفضل إضافة بضع قطرات من زيت الكينا إلى زيت حامل لتحسين امتصاصه في فروة الرأس والشعر.
  • مزيج العسل والقرفة المطحونة وزيت الزيتون: العسل هو مضاد بكتيري يبقي فروة الرأس نظيفة في حين أن القرفة تحتوي على مضادات للأكسدة وتشجع تدفق الدم إلى فروة الرأس وكذلك تكثيف الشعر.
  • مزيج زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي وعصير الليمون: ينظف فروة الرأس، ويطري الشعر ويشجع نموه، وهذا الخليط يعتبر ممتازًا لإزالة الأوساخ من فروة الرأس الناجمة عن منتجات العناية بالشعر.

من قبل
ويب طب –
الأربعاء 5 آذار 2014


آخر تعديل –
الاثنين 27 أيلول 2021


المرجع : webteb.com