لماذا الشيطان لا يتوب اليك السبب

لماذا الشيطان لا يتوب اليك السبب ،،، لقد خلق الله سبحانه وتعالى جميع المخلوقات الحية على سطح الارض لعبادته وتوحيده، حيث خلق الله الانسان والملائكة والانس والجن لعباداته وطاعته وتنفيذ أوامره والخضوع لله وحده وعدم عصيانه، والله سبحانه وتعالى ترك باب الرجوع والتوبة والعودة الى عباده دائما مفتوح ويشترط فى ذلك اخلاص النية فى  التوبة عن الذنب وعدم الرجوع اليه .

لماذا الشيطان لا يتوب اليك السبب 

الله سبحانه وتعالى أكرم جميع عباده بقبول التوبة والعفو عن عباده بشرط الا يعودوا الا الذنب مرة أخرى، والله يغفر الذنوب كلها ماعدا الاشراك به والكفر، حيث غفرالله لسيدنا أدم عندما خرج عن أمره وأكل من الشجرة لكن سرعان ماعاد نادما يطلب التوبة من الله ولكن لم يشرك ويكفر بالله وقبل الله توبته، ولكن الشيطان لا يستطيع التوبة أمام الله تعالى لأنه يعلم أن الله تعالى لن يقبل توبته لأن الله تعالى يغفر الذنوب جميعاً إلا الكفر به .

الاجابة : لا يقدر أن يتوب أمام الله تعالى، لأنه يعلم أن الله تعالى لن يقبل توبته، لأن الله القدير يغفر كل الذنوب إلا الكفر به، كما يدل على ذلك قول الله تعالى: “الله لا يغفر القرب”. معه واغفر له ما هو أقل من هذا. توبة الشيطان ستؤدي إلى انهيار النظام الديني كله، ولن يجدوا من ينسب إليه الشر، فعندئذ يكون قد تاب إلى الله تعالى وتاب، وستنكشف كل الأفكار على الجميع.