قارن بين تكون الصخور الناريه السطحيه والصخور الناريه الجوفيه

قارن بين تكون الصخور الناريه السطحيه والصخور الناريه الجوفيه، يمكن تحديد أعمارها المطلقة من خلال أشكال مختلفة من التأريخ الإشعاعي ومقارنتها مع الطبقات الجيولوجية المجاورة، مما يتيح معايرة مقياس الوقت الجيولوجي، وعادة ما تكون سماتها مميزة لبيئة تكتونية معينة وتمكّن من إعادة البناء التكتوني، وفي بعض الظروف الخاصة، تستضيف رواسب معدنية (خامات) مهمة على سبيل المثال يرتبط التنجستن والقصدير واليورانيوم بشكل شائع بالجرانيت والديوريت، بينما ترتبط خامات الكروم والبلاتين عادةً بالجابرو.

قارن بين تكون الصخور الناريه السطحيه والصخور الناريه الجوفيه

تشكل الصخور النارية المتطفلة الجزء الأكبر من الصخور النارية وتتكون من الصهارة التي تبرد وتتصلب في قشرة الكوكب، وتسمى أجسام الصخور المتطفلة بالاختراقات وهي محاطة بالصخور الموجودة، حيث تعتبر الصخور الأرضية عازلًا حراريًا ممتازًا، لذا فإن الصهارة تبرد ببطء وتكون الصخور المتطفلة خشنة الحبيبات، ويمكن عادة رؤية الحبيبات المعدنية في مثل هذه الصخرة بالعين المجردة.

  • السؤال هو : قارن بين تكون الصخور الناريه السطحيه والصخور الناريه الجوفيه ؟
  • الإجابة الصحيحة على السؤال هي : تبرد الصخور النارية السطحية على سطح الأرض بسرعة مكونة بلورات صغيرة، أو تكون عديمة البلورات. بينما تبرد الصخور النارية الجوفية في باطن الأرض ببطء مكونة بلورات كبيرة.