ما سبب غزوة بدر

ما سبب غزوة بدر، غزوة بدر والتي تسمى بغزوة بدر الكبرى أو يوم الفرقان هي غزوة وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة ويوافق يوم 13 مارس 624م، وكانت بين المسلمين بقيادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقبيلة قريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي. وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكة والمدينة المنورة.

ما سبب غزوة بدر

السبب الرئيسي لوقوع غزوة بدر يعود إلى سماع النبي -صلى الله عليه وسلم- بقدوم قافلة لكفار قريش من الشام، يقودها أبو سفيان، محمَّلة بالبضائع والنقود؛ فطلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مجموعة من المسلمين أن يذهبوا لأخذ هذه القافلة بدلاً من القافلة التي استولى عليها كفار قريش من المسلمين عندما هاجروا من مكة المكرمة إلى المدية المنورة.

ولكنّها تمكّنت من النّجاة، فبقي الصحابة ينتظرون عودتها، فوجّه النبي -عليه الصلاة والسلام- طلحة بن عُبيد الله وسعيد بن زيد -رضي الله عنهما- مع دوريّةٍ نحو الشمال؛ لانتظار عودة القافلة، ولما علِموا بعودة القافلة التي تبلغ ألف بعير، رجعوا وأخبروا النبي -عليه الصلاة والسلام- بذلك، فنادى فيهم: (هذه عيرُ قُريشٍ، فيها أموالُهم، فاخرُجوا إليها، لعلَّ اللهَ يُنفِلُكُموها)