فكرة فانوس رمضان جاءت في عهد

فكرة فانوس رمضان جاءت في عهد

فكرة فانوس رمضان جاءت في عهد, وهذه من الاسئلة التي شغلت بال الكثيرين حول فكرة استخدام فوانيس رمضان في رمضان, وهذا ما سنتكلم عنه اليوم في مقالتنا هذه عبر موقعنا موقع عربي نت, للتفاصيل تابع الآتي لتكون على علم بموضوع الفانوس ومن أي عهد .

فانوس رمضان

يُعتبر الفانوس هو أحد أجمل الظواهر المحلية التي يستخدمها المصريين كما أنها من الفنون الشعبية التي لفتت انتباه الفنانين والأكاديميين ، حتى أن بعضهم أجرى دراسة أكاديمية عن بروزها وتطورها وارتباطها بشهر الصيام ، ثم حولته إلى قطعة جميلة من الزخرفة العربية في العديد من البيوت المصرية الحديثة.

فانوس رمضان 2020

الفانوس الرمضاني هو أحد أهم وأشهر رموز شهر رمضان ، وهو جزء لا يتجزأ من زينة ومظاهر الاحتفال بقدوم الشهر المبارك ، وتم استخدام الفانوس في الإسلام المبكر كأداة إضاءة لتوجيه المسلمين عندما يذهبوا إلى المساجد ليلاً.

اول من استخدم فانوس رمضان

وللجواب على سؤال من أول من استخدم فانوس رمضان, فلقد استخدمه المصريين منذ قدوم الخليفة الفاطمي إلى القاهرة من الغرب ، وكان اليوم الخامس من في شهر رمضان سنة 358 هـ خرج المصريون في مواكب رجال وأطفال وسيدات يحملون فوانيس ملونة لاستلامها ، وبذلك ترسخت عادة الفانوس وأصبحت رمزا لرمضان ، ثم انتقلت هذه العادة من مصر إلى معظم الدول العربية ، وهكذا أصبح فانوس رمضان جزءًا لا يتجزأ من تقاليد شهر رمضان.

صناعة فوانيس رمضان

ولقد طرأ التغير والتطور الكبير على صناعة فوانيس رمضان عبر العور المُختلفة من حيثُ الشكل واللون والتكوين ، حيث كان لها شكل المصباح في البداية وأضاءت بالشموع ، ثم أضاءت بمصابيح صغيرة ، ثم بدأت في يتطور ليأخذ الشكل التقليدي المعروف لنا جميعًا ، ثم يتخذ الفانوس أشكالًا تحاكي مسار الأحداث والشخصيات الكرتونية المختلفة الشهيرة في الوقت الحاضر.

في اي عهد جاءت فكرة فانوس رمضان 

وفي أي عهد جاءت فكرة استخدام الفوانيس الرمضانية , وكما أسلفنا سابقاً في مقالتنا هذه في الأعلى, فانَّهُ أول من استخدم الفانوس هم المصريين , وذلك منذُ قدوم الخليفة الفاطمي إلى القاهرة قادما من الغرب كما وكان ذلك في اليوم الخامس من شهر رمضان لعام 358 هجرية.