من وضع نظام البريد في الاسلام

من وضع نظام البريد في الاسلام

يوجد في تاريخنا الإسلامي الكثير والكثير من الإزدهارات التي قام في تاريخنا ويوجد الكثير من العلماء الذين برعوا في العديد من المجالات المختلفة كذلك عبر التاريخ العربي والإسلامي مثل العالم العربي الجليل ابن سينا والذي برع في مجال الطب والعالم العربي ابن بطوطة وكذلك العالم عباس ابن فرناس والعديد من العلماء وقد نعرف اليوم البريد الإلكتروني ولكن تم انشاء فكرة البريد منذ قديم الزمان على يد صحابي جليل سنتعرف الأن عليه 

انجازات واكتشافات المسلمين

أول من وضع البــريد في الاسلام ؟
عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
…..
2- ما هو أول ذنب عصي به الله ؟
الكــــــبر
…..
3- اين حفرت أول بئر بترول في العالم ؟
في ولاية بنسلفانيا / الولايات المتحدة الأمريكية / 1859م.
…..
4- من هو أول والي للمسلمين في الأندلس ؟
موسى بن نصيـــــر
…….
5- أول دولة شهدت الثورة الصناعية الحديثة ؟
المملكة المتحدة ( بريطانيا )
…..
6- من هو أول كيميائي استخرج حامض الكبريتيك و الصودا الكاوية ؟
جـــابر بن حيــــان
…..
7– من أول من ابتكر خيـــوط الجراحة ؟
أبــو بكــر الــرازي .

نظام البريد في الإسلام 

توسع تنظيم الدولة الإسلامية ، وتزايدت الحاجة إلى نظام إداري لضمان وصول الرسائل بين عاصمة الخلافة ومدن دار الإسلام ، وخاصة المراسلات بين الخليفة والمحافظين ، لذلك تطورت معاوية بن أبي سفيان نظام المراسلات ، المعروف لدى الفرس والبيزنطيين ، نظام حكمه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وأولئك الذين جاءوا بعده من خلفاء الأسرة الأموية ، وخلال العصر العباسي ، كان الأهم عمل محمد المهدي كان تنظيم البريد ، وتداوله بين المدن العظيمة ، وقال صاحب البداية والنهاية: أمر بإنشاء البريد بين مكة والمدينة واليمن ، ولم يفعل أحد هذا قبل هذا العام (أي ست سنوات ومائة).

وذكر السيوطي أن المهدي لجأ هذا العام إلى قصره المسمى إيزاباز ، وأمر ببريد له وأقامه له من المدينة النبوية ، ومن اليمن ومكة إلى حضرة البغل والإبل. قال الذهبي: أول من أرسل بريدًا من الحجاز إلى العراق. ممالكه ، حتى يتمكن من الوصول إلى أخبار هامش بلاده حول توسيع مملكته في أقرب وقت.

معنى البريد:
وأوضح الرازي في مختار الصححة معنى البريد. قَالَ: أَرْسَلُ بَرِيدٌ ، قيل: حمل كذا وكذا على البريد ، والبريد أيضاً اثني عشر ميلاً ، وصاحب البريد تبرد للأمير ، يبرد ، والرسول بريد. قلت الأزهري قال: قيل لمكتب البريد وظيفة للمشي في البريد ، وقال آخر: بغل البغل رتب في التعريب (بريده دم) ، ثم الرسول وحملها اسمها ، ثم استدعت المسافة ، وكان البريد في الأصل البغل ، وهي كلمة فارسية أصلها (دمه دم) ، أي حذف الذنب لأن بغل البريد تم حذف ذيول ، لذلك أنا تعريب الكلمة خففت ، ثم يسمى الرسول الذي يركبها بريدًا ، والمسافة بين القضبان هي بريد.

البريد يعني:
وتحدثت كتب السيرة النبوية عن الرسائل التي بعث بها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء ، ودعوتهم للإسلام ، وهي أشبه برسائل دبلوماسية ينقلها السفراء والمسلمون تحت عرفت الولاية وسائل نقل البريد البري على ظهور الحيوانات ، باستخدام البغال والخيول والجمال والبريد الجوي باستخدام الحمام الزاجل والبريد المائي على ظهور السفن عبر البحار والأنهار ، وكان عمال الدولة يركبون الخيول وحيواناتهم إلى الدول البعيدة ، وحمل ممتلكاتهم عليها لأنهم كانوا منظمين وآمنين ، مثلما كان في حوزة السجناء ، العصي ، الزباد والمجندين ، وإذا طلب الخليفة من الرجل مقابلته ، فقم بإيصاله بالبريد.

لقب ناقل البريد على الخيول بالبريد البريدي ، واشتهر الناقل البريدي بظهور الإبل مع النقاب ، بينما كان المكلف بمهمة الإشراف على مطارات الحمام (الأبراج) يسمى البراج. .

البريد البري:
اعتمد البريد البري على السعاة والرجال الذين اعتادوا الركض والصبر على المشي ، واستخدم المسلمون الوحوش لحمل الرسائل على نطاق واسع ، وخاصة البغال ، وكانوا يقطعون ذيولهم لتمييزهم عن الحيوانات الأخرى ، كما يستخدمون الخيول السريعة على نطاق واسع ، وانتشرت المحطات البريدية على الطرقات ، وتهتم البرية في مدن المحافظات الإسلامية بحيوانات البريد ، وتؤمن راحتها وعلفها ، وتستبدلها عند الحاجة بحيوانات أخرى ، حتى يواصل الرسول سفره بسرعة نحو الوجهة التي قصدها ، خاصة إذا كانت الرسائل تتعلق برسائل متبادلة بين الخليفة وعماله بشأن شؤون الدولة والأمن.

وصل إلى وريث عمر بن عبد العزيز بأنه لم يكن يحمل البريد إلا في حاجة المسلمين ، لأن البريد مخصص لخدمة الدولة ، وكتب لعامل يشتري العسل له ، و لا يستهزئ بأي شيء ، وأن عامله حمله على عربة البريد عندما جاء: ماذا تحملها؟ قالوا: على البريد ، أمر بالعسل وباعه ، وضع سعره في المسلمين وقال بيت المال: أنت دللنا العسل.

النظام البريدي في السند:
وتحدث ابن بطوطة عن النظام البريدي الإسلامي في أرض السند وقال: “إذا كتب مخبرون إلى السلطان من السند ، فإن الكتاب سيصل إليه خلال خمسة أيام بسبب البريد ، والبريد في الهند نوعان. . أما بريد الخيل فيطلقون عليه اسم الولاق ، وهو حصان يخص السلطان على مسافة أربعة أميال. أما بالنسبة لمركز الرجال ، فهناك ثلاث مراتب في ميل واحد ، ويسمونه الدواء ، والدواء هو ثلث ميلهم يسمى العالم ، وترتيب ذلك هو أن كل ثلث الميل مسكون قرية ، وخارجها هناك ثلاث قباب يجلس فيها الرجال جاهزين للمو